اشتباكات السودان: هدنة لمدة 72 ساعة وعمليات إجلاء الأجانب مستمرة

25 ابريل 2023
+ الخط -

تستمر عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان دون توقف، مع دخول الهدنة الجديدة حيز التنفيذ في منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء، فيما أعلنت الولايات المتحدة أن لا خطط لديها لنشر قوات حفظ سلام في البلاد التي تعيش على وقع اشتباكات بين الجيش و"قوات الدعم السريع" منذ عشرة أيام.

ودخلت الحرب بين الجيش و"الدعم السريع"، اليوم الثلاثاء، يومها الحادي عشر، بعد خلافات حادة بينهما حول تفاصيل دمج قوات "الدعم السريع" في الجيش، الوارد في اتفاق إطاري "مبدئي" وقّعه الطرفان مع قوى سياسية في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وفشلت وساطات دولية وإقليمية ومحلية في إقناع الطرفين بتجاوز الخلافات، خصوصاً تلك المتعلقة بقيادة القوات بعد بدء الدمج.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الأوضاع في السودان أولاً بأول..

01:06 am

رويترز

فريق بايدن للأمن القومي يجري محادثات لدعم وقف دائم للقتال

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، الثلاثاء إن فريق الأمن القومي التابع للرئيس الأميركي جو بايدن يواصل الحديث إلى قادة عسكريين من طرفي الصراع في السودان لدعم وقف دائم للقتال هناك.

وأضافت خلال إفادة صحفية أن الولايات المتحدة تعمل مع شركاء ومجموعات مدنية سودانية في سبيل وقف دائم لإطلاق النار وترتيبات إنسانية.

10:39 PM

وزير الخارجية البريطاني يهاتف حميدتي

قال قائد مليشيات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إنه تلقى اتصالاً من وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفري، جرت خلاله مناقشة "تطورات الأوضاع في بلادنا على ضوء الهدنة المعلنة وفتح الممرات الإنسانية وتمكين المواطنين والمقيمين من أجل تلبية احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة".

وبحسب منشور لحميدتي على صفحته في "فيسبوك"، فقد "أعرب كليفري عن تقديره لجهود قوات الدعم السريع في إجلاء عدد من البعثات الدبلوماسية، وهو يتطلع للمساعدة في تأمين عمليات إجلاء بعثة ورعايا بلاده خلال فترة سريان الهدنة".

وأكد قائد "الدعم السريع" التزام قواته "بالتعاون من أجل إجلاء رعايا الدول الشقيقة والصديقة والعاملين في المجال الإنساني.. ونؤكد التزامنا الكامل بوقف إطلاق النار خلال فترة الهدنة احتراماً للقانون الدولي الإنساني وحقوق المدنيين على العكس من الطرف الآخر الذي سجلت صحائفه عددا من الخروقات".

10:34 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

الجيش السوداني: الموقف مستقر والعديد من "الدعم السريع" سلّموا أنفسهم

ذكر الجيش السوداني، في بيان مساء اليوم، أن "الموقف العملياتي مستقر لحد كبير إلا من الخروقات التي قامت بها المليشيا المتمردة ومحاولاتهم القيام بعمليات تحشيد إضافية لقواتهم المندحرة من كردفان ودارفور عن طريق شارع الصادرات، ومحاولة إمداد قواتهم بالذخائر من منطقة مستودعهم بالجيلي لكنها باءت جميعاً بالفشل وتحولت إلى نكبات عسكرية لهم".

وأكد الجيش أن "الموقف في جميع الولايات مستقر تماماً، وشهدت عدة مناطق تسليم أعداد كبيرة من أفراد المليشيا المتمردة لأنفسهم ومعداتهم استجابة لصوت العقل وحقناً للدماء".

وأشار كذلك إلى "حوادث نهب لممتلكات المواطنين في العاصمة، ونهب لمخازن شركة (دال وسيقا) وشركة (إل جي) بمدينة بحري، إضافة لنهب لبعض سيارات توزيع المواد الغذائية لبعض الشركات في الحاج يوسف ونهب سيارات خاصة لمواطنين في منطقة شارع الستين وأحياء متفرقة بالعاصمة".

09:23 pm

رويترز

طائرة تقل نحو 40 مدنياً بريطانياً تصل إلى قبرص بعد إجلائهم من السودان

وصلت أول دفعة من المدنيين البريطانيين الذين جرى إجلاؤهم من السودان إلى جزيرة قبرص، اليوم الثلاثاء.

ونقلت بريطانيا هذه المجموعة جوّاً بعد موافقة الفصيلين المتناحرين في السودان على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة.

وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية في قبرص أن طائرة ركاب تقل نحو 40 مدنياً هبطت في مطار لارنكا القبرصي.

09:20 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الجيش و"الدعم السريع" يتبادلان الاتهامات بخرق الهدنة

09:17 pm

رويترز

الأمم المتحدة تتوقع فرار مئات الألوف من الصراع في السودان

09:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الصحة العالمية تحذر من "خطر بيولوجي مرتفع" بعد سيطرة مقاتلين على مختبر

حذرت منظمة الصحة العالمية من "خطر بيولوجي" مرتفع في السودان بعد سيطرة مقاتلين على مختبر في العاصمة السودانية تخزن فيه "عينات مسببة لأمراض شديدة العدوى".

وقال ممثل المنظمة الأممية في السودان نعمة سعيد عابد، في اتصال عبر تقنية الفيديو خلال مؤتمر صحافي في جنيف، "تلقيت أمس اتصالاً هاتفياً من رئيس المختبر المركزي للصحة العامة. بات يحتله أحد الطرفين المتقاتلين".

ولم يحدد ما إذا كان جيش الفريق الأول عبد الفتاح البرهان أو القوات التابعة للفريق أول محمد حمدان دقلو، اللذين أبرما هدنة استمرت 72 ساعة برعاية الولايات المتحدة صمدت عموماً الثلاثاء في الخرطوم، هي الجهة التي دخلت المختبر.

وأضاف "لقد أخرجوا كل التقنيين من المختبر الذي بات حالياً بالكامل تحت سيطرة مجموعة من المقاتلين الذين يتخذونه كقاعدة عسكرية".

وحذّر من أن الوضع "خطر للغاية" لأن هذا المرفق يحتوي على عينات مسبّبة لأمراض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال، ما يشكّل "خطراً بيولوجياً هائلاً".

الى ذلك، أكدت منظمة الصحة العالمية أنها وثّقت 14 اعتداء على قطاع الصحة منذ بدء المعارك في 15 أبريل/ نيسان، ما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة شخصين بجروح.

9:01 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

الجزائر تساعد في إجلاء 22 سوريّاً من السودان 

قدّم سفير النظام السوري بالجزائر نمير وهيب الغانم، اليوم الثلاثاء، خلال توديعه الرئيس عبد المجيد تبون بعد انتهاء مهامه في الجزائر، الشكر لدولة الجزائر على مساعدة بلاده لإجلاء 22 مواطناً سوريّاً من السودان إثر الأزمة التي يشهدها هذا البلد.

وقال "أشكر الرئيس تبون على تجاوبه الكبير في مساعدتنا على إجلاء 22 مواطناً سوريّاً عندما انتقلت الطائرات لتجلي الأشقاء الجزائريين، حيث تم وضعهم في أماكن آمنة بالسودان"، مشيراً إلى أن ذلك "ليس غريباً عن الجزائر ورئيسها".

وإضافة إلى السوريين، ساعدت السفارة الجزائرية في إجلاء ونقل عدد من الفلسطينيين الذين كانوا عالقين في السودان.

08:19 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

مصر تجلي 1539 من رعاياها في السودان منذ بدء الاشتباكات

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، إجلاء 446 مواطناً من السودان عن طريق المنافذ البرية، و189 آخرين بالإضافة إلى مواطن سوداني في حالة صحية حرجة من خلال الطيران، وذلك استمراراً لجهود الدولة في تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، بالتنسيق مع السلطات هناك.

وأفادت الوزارة، في بيان، بأن السفارة المصرية في الخرطوم، وقنصليتا الخرطوم وبورتسودان، والمكتب القنصلي في وادي حلفا، في تنسيق مستمر مع المواطنين المصريين لإجلائهم، إذ وصل عدد من تم إجلاؤهم إلى 1539 مواطناً منذ بدء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأضاف البيان أنه جار العمل على إجلاء عدد من المصريين وعائلاتهم من إحدى المطارات القريبة من العاصمة السودانية الخرطوم، فور تحسن الأوضاع الأمنية هناك.

08:09 pm

الأناضول

avata
الأناضول

460 قتيلاً في 11 ولاية منذ بدء الاشتباكات

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، مقتل 460 شخصاً وإصابة 4 آلاف و63 آخرين منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع" في 15 إبريل/نيسان الجاري.

وأفادت الوزارة، في بيان، أن "تقرير متابعة أحداث الصراع الحربي منذ اندلاعه بلغت 460 وفاة و4.063 إصابة في 11ولاية (لم تحددها)".

وأشار البيان إلى أن "وزارة الصحة تتواصل مع مسؤولي الترصد المبني على الأحداث في جميع الولايات لرصد الإصابات والوفيات والتأثيرات الأخرى الخاصة بالحرب".

وذكر أنه "هناك قلة في عدد الإصابات والوفيات في اليومين الماضيين واستقرار في خدمات الطوارئ بالمستشفيات العاملة وتمكن بعض الكوادر الطبية من الوصول للمستشفيات".

5:29 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

السفارة الجزائرية في السودان تساعد على إجلاء فلسطينيين لجأوا إليها

أجلت السفارة الجزائرية في السودان عدداً من الفلسطينيين الذين كانوا عالقين في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى من السودان، ولجأوا إلى مقر السفارة الجزائرية في الخرطوم طلباً للمساعدة.

وأعلن الكاتب والمؤرخ الفلسطيني أسامة الأشقر، في منشور له على "فيسبوك"، أن عدداً من الفلسطينيين العالقين، بينهم أفراد من عائلته، لجأوا إلى السفارة الجزائرية التي ساعدت في نقلهم برفقة مجموع الدبلوماسيين والرعايا الجزائريين الذين عمدت السلطات الجزائرية إلى إجلائهم من الخرطوم إلى بورتسودان، ومنها إلى الجزائر، عبر طائرة تابعة للقوات الجوية أرسلتها الحكومة الجزائرية أمس.

وكتب الأشقر: "السفير الجزائري رفض أن يوصف الفلسطينيون ممن لجأوا إلى سفارتهم بالأجانب، بل أصرّ على وصفهم بالجزائريين، وتعامل معهم مثل أبناء بلده، وشرع في تأمين احتياجاتهم بعد أن اطمأنّ إلى إجلاء المواطنين الجزائريين في الحافلة الأولى، وركب سعادة السفير وطاقم السفارة وعائلاتهم في الحافلة الثانية مع أهله الفلسطينيين الذين انقطعت بهم السبيل، وتعرضت مناطق سكناهم للاستهداف، وقد كان من بينهم ولداي، الدكتور عمر والمهندس عمار، وخالهما وعائلته".

وقال مسؤول دبلوماسي جزائري، لـ"العربي الجديد"، إن عملية الإجلاء التي ساعدت فيها وزارة الدفاع الوطني والقوات الجوية، جرت بنجاح تام، برغم الظروف الصعبة في السودان.

02:39 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مفوضية اللاجئين: 270 ألف شخص قد يفرون إلى تشاد وجنوب السودان

أبدت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، خشيتها من أن تدفع المعارك في السودان بين الجيش و"قوات الدعم السريع"، إلى فرار ما يصل إلى 270 ألف شخص نحو تشاد وجنوب السودان.

وقالت ممثلة المفوضية في تشاد، لاورا لو كاسترو، إن 20 ألف لاجئ وصلوا إلى هذا البلد، ويتوقّع أن يتبعهم 100 ألف آخرين "في أسوأ الحالات". أما في جنوب السودان، فترجّح التقديرات الأممية دخول ما يصل إلى 170 ألف شخص، بينهم 125 ألفاً من جنوب السودان الذين سبق لهم اللجوء إلى الجار الشمالي.

01:01 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الجيش السوداني: تعديات للمليشيات على البعثات الدبلوماسية

أعلن الجيش السوداني في بيان اليوم الثلاثاء، أنه "رصد الكثير من الخروقات التي تقوم بها المليشيا المتمردة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، والتي تتمثل باستمرار التحركات العسكرية للمتمردين داخل العاصمة وخارجها، ومحاولة احتلال مواقع وتقييد تحركات المواطنين"، مشيراً إلى رصده تحرك أرتال عسكرية نحو العاصمة لتنفيذ عمليات واسعة.

وتحدث بيان الجيش عن "تعديات كثيرة على مقرات البعثات الدبلوماسية وإطلاق الأعيرة النارية على السفارة الهندية بمنطقة العمارات شارع 1، بجانب بلاغات متعددة من سفارات كوريا، سويسرا، روسيا، إثيوبيا، اليمن، سورية، المغرب، وإسبانيا، بتمركزات لقوات المليشيا المتمردة بالقرب من مقراتها، وتهشيم كاميرات المراقبة الخارجية بها"، فضلاً عن "بلاغ السفير الكوري بطلب إخلاء جوي لأفراد جاليته بسبب هجوم المتمردين على منزله، وتحطيم كرفانات الحماية خارج مقرات البعثات".

وأشار الجيش كذلك إلى "تلقيه بلاغاً من سفارة سلطنة عمان باحتلال المتمردين لمقر السفارة بالكامل، وسرقة عربة تتبع للبعثة".

وأكد أنه على الرغم من التزامه الهدنة، إلا أنه يحتفظ بحقه كاملاً في التعامل مع هذه الخروقات الخطيرة، و"محاولات المليشيا المتمردة في استغلالها لإنقاذ موقفها العملياتي المتدهور".

12:38 pm

رويترز

منظمة الصحة العالمية 459 قتيلاً على الأقل جراء المعارك

اعتبر ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، نعمة سعيد عابد، اليوم الثلاثاء، أن هناك "خطراً بيولوجياً كبيراً" بعد سيطرة أحد طرفي القتال في السودان على مختبر.

وفي حديثه للصحافيين في جنيف عبر رابط فيديو، قال إن 459 شخصاً على الأقل قتلوا جراء المعارك في السودان، وأصيب 4072.

12:35 pm

قنا

نقابة أطباء السودان: 291 قتيلاً من المدنيين في الاشتباكات

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الثلاثاء، ارتفاع ضحايا الاشتباكات بين الجيش و"قوات الدعم السريع" إلى 291 حالة وفاة بين المدنيين، و1699 إصابة.

وقالت النقابة، في بيان أوردته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم، إن الاشتباكات ما زالت جارية بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع"، وأوقعت مزيداً من الضحايا يجري حصرهم حتى اللحظة في العاصمة والأقاليم.

وأشارت إلى أنه يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر، لافتة إلى عدم التمكن من الوصول إلى المستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

 

12:33 pm

رويترز

وصول حافلتين تقلان رعايا لجنوب أفريقيا من السودان إلى الحدود المصرية

قال متحدث باسم وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء، إن حافلتين تقلان رعايا لبلده من السودان وصلتا بأمان إلى الحدود مع مصر.

وكتب المتحدث كلايسون مونييلا على "تويتر": "هناك مسؤولون من سفارة جنوب أفريقيا في مصر لاستقبالهم وتسهيل دخولهم إلى مصر. ستدفع حكومة جنوب أفريقيا رسوم رحلات عودتهم"، لافتاً إلى أن "هناك 12 مواطناً آخرين سيغادرون السودان اليوم. وبهذا، نكون على علم بمكان كل من نعرفهم".

وقال مونييلا في وقت سابق هذا الأسبوع إن 77 من مواطني جنوب أفريقيا عالقون في السودان.

12:32 pm

رويترز

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يقلّص بعض أنشطته في السودان

أكد متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، اليوم الثلاثاء، أن المكتب اضطر إلى تقليص بعض أنشطته في أجزاء من السودان، بسبب القتال العنيف.

وأضاف المتحدث ينس لايركه: "في المناطق التي أدى فيها القتال العنيف إلى عرقلة عملياتنا الإنسانية، اضطررنا إلى تقليص وجودنا". وتابع: "لكننا ملتزمون مواصلة تقديم المساعدة لشعب السودان".

12:30 pm

رويترز

أوكرانيا: إجلاء 138 مدنياً من السودان

أعلنت المخابرات العسكرية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إجلاء 138 مدنياً من السودان تقطعت بهم السبل بسبب القتال الدائر هناك، من بينهم مواطنون من أوكرانيا وجورجيا والبيرو.

وأضافت أنها أجلت 87 مواطناً أوكرانياً، معظمهم من المتخصصين في مجال الطيران، من طيارين وفنيين، وأفراد أسرهم.

وقالت المخابرات العسكرية عبر "تليغرام": "أُجلِيَ مواطنون لجورجيا والبيرو أيضاً. وأُنقِذ 138 في المجمل، بينهم 35 امرأة و12 طفلاً". وأفادت بأن من أُجلوا موجودون الآن في مصر، ويتلقون المساعدة الطبية والغذاء والمياه.

11:11 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الخارجية السودانية: الدولة ملتزمة بالهدنة

جددت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها، التزام الدولة بالهدنة الإنسانية المعلنة ووقف القتال من أجل عودة الحياة المدنية لطبيعتها، وحذرت من استخدام تلك النوايا الحسنة لانتشار القوات المتمردة لارتكاب مزيد من الانتهاكات ضد المدنيين وقتل المواطنين.

ولفتت إلى أن قيادة القوات المسلحة السودانية استجابت لطلب الوساطة السعودية الأميركية لإقرار الهدنة، تأكيداً علي حرصها الأتم لحماية المدنيين، واحترام القانون الدولي الانساني، مشيرة إلى عدة خروقات وانتهاكات متكررة للمليشيات المتمردة خلال فترة الهدنة السابقة، حسب ما جاء في البيان.

11:09 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

خروقات للهدنة

أكد شهود عيان لـ"العربي الجديد"، أن الهدنة مكنت بعض المواطنين في المناطق التي تشهد اشتباكات في الخرطوم من الخروج من منازلهم للتسوق والحصول على احتياجاتهم الغذائية، مع استمرار حركة النزوح من الخرطوم إلى الولايات.

وعلى الرغم من إعلان الهدنة، إلا أن شهود عيان من منطقة امبدة، غرب أم درمان، أفادوا "العربي الجديد" بوجود اشتباكات في المنطقة، بينما سمع السكان في مدينة بحري دوي انفجار هائل لم يتمكنوا من تحديد مكانه لبعد المسافة، بينما سيطرت "قوات الدعم السريع" على شركات بمنقطة صافولا، جنوب الخرطوم، ولم يتوقف تحليق الطيران الحربي بعدد من المناطق.

10:59 AM

"الدعم السريع" يتهم الجيش مجدداً بخرق الهدنة

جددت قوات "الدعم السريع" اتهامها للجيش السوداني بخرق الهدنة، مشيرة إلى أن "القوات الانقلابية هاجمت بالمدافع ارتكاز قوات الدعم السريع بالقصر الجمهوري بالخرطوم، وهو تصرف جبان يتنافى مع شروط الهدنة الإنسانية التي خصصت لفتح ممرات آمنة".

وحذرت من أن عمليات القصف المدفعي العشوائي تعرض حياة المواطنين والمقيمين من رعايا الدول الشقيقة والصديقة للخطر، كما أنها تعيق تنفيذ الهدنة.

10:34 am

رويترز

الخارجية الصينية: لم نتلق أي تقارير عن سقوط ضحايا صينيين بالسودان

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، إن معظم المواطنين الصينيين تم إجلاؤهم بأمان في مجموعات إلى الموانئ الحدودية للدول المجاورة.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة في إفادة صحافية دورية إن بكين لم تتلق أي تقارير عن سقوط ضحايا صينيين بالسودان حتى الآن.

10:11 AM

الجيش السوداني: وافقنا على هدنة لـ72 ساعة استجابة لوساطة سعودية أميركية

أعلن الجيش السوداني، اليوم الثلاثاء، أنه "بناءً على وساطة سعودية أميركية لوقف القتال الدائر بالبلاد، وتخفيفاً على مواطنينا، ولدواع إنسانية، وافقت القوات المسلحة على هدنة لمدة 72 ساعة تسري اعتباراً من منتصف هذه الليلة، بشرط التزام المتمردين بوقف كافة الأعمال العدائية، والالتزام بمتطلبات استمراريتها".

09:52 am

رويترز

سويسرا تترقب الفرص لإجلاء بقية مواطنيها من السودان

قال وزير الخارجية السويسري إينياتسيو كاسيس، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تترقب الفرص لإجلاء مواطنيها المتبقين في السودان، لكنه أقر بأنه قد لا يكون ممكناً إخراج من يحملون الجنسية السودانية.

وأغلقت سويسرا بالفعل سفارتها في الخرطوم وأجلت الموظفين وعائلاتهم، مستفيدة من هدوء في القتال بين الفصيلين المتناحرين في السودان. ووصل من تم إجلاؤهم إلى بيرن في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء.

وقال الوزير في المطار: "هناك فرص، ويتعين أن يستعد الراغبون في مغادرة البلاد والذين بوسعهم المغادرة، الذين لديهم تصريح بذلك"، مضيفاً أن سويسرا تتعاون مع الدول الغربية الأخرى بشأن إمكانية إعادة المزيد من المواطنين.

 

وتابع "الأمر ليس سهلاً جداً، لأنه لا يُسمح لحاملي الجنسية المزدوجة بمغادرة البلاد بسبب جنسيتهم السودانية، وسنرى ما سيحدث". وقال إن من بين حوالي 100 سويسري ما زالوا في البلاد، تحمل الأغلبية جوازات سفر سودانية.

 

09:16 am

رويترز

بريطانيا تتحرك لإجلاء رعاياها

ذكر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة البريطانية تنسق لإجلاء مواطنيها من السودان.

وقال على "تويتر": "بدأنا الاتصال بالرعايا مباشرة، ونحدد لهم مسارات لمغادرة البلاد"، في إشارة إلى السودان.

8:37 AM

"الدعم السريع": الطرف الثاني يخلّ بشروط الهدنة

أكدت "قوات الدعم السريع" في السودان "التزامها المطلق بالهدنة الإنسانية المعلنة لمدة 72 ساعة (...) من أجل فتح ممرات إنسانية للمواطنين والمقيمين من رعايا الدول الشقيقة والصديقة".

وأشارت عبر "تويتر"، إلى أن "الطرف الثاني لم يلتزم بشروط الهدنة، حيث ما زالت طائراته تحلق في سماء الخرطوم بمدنها الثلاث، بما يمثل إخلالاً بائناً بالهدنة وشروطها واجبة التنفيذ".

وأضافت: "إن كسر شروط الهدنة المعلنة يؤكد ما ظللنا نشير اليه مراراً، وهو وجود أكثر من مركز قرار داخل قيادة القوات المسلحة الانقلابية وفلول النظام البائد المتطرفين، كما أن خرق الهدنة يُعدّ دليلاً دامغاً على تعطش الانقلابيين للحرب، وإلى سفك دماء الشعب السوداني التي لم تكفِهم منها ثلاثون عاماً".

06:24 am

الأناضول

avata
الأناضول

السعودية تعلن إجلاء 10 من مواطنيها و189 أجنبياً من السودان

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، يوم الإثنين، إجلاء 10 من مواطنيها و189 أجنبياً من السودان. وجاء ذلك في بيان للوزارة أكدت فيه "وصول 10 مواطنين سعوديين مساء اليوم (الإثنين) إلى محافظة جدة".

وأضافت الوزارة في بيان "بلغ عدد رعايا الدول الشقيقة والصديقة الذين تم إجلاؤهم نحو 189 شخصاً من الجنسيات التالية: الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، السويد، إيطاليا، قطر، سورية، هولندا، العراق، تركيا، تنزانيا، لبنان، وليبيا، حيث نقلوا من خلال سفينة".

وأوضحت أن إجمالي من أجلوا من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء وصل إلى "نحو 356 شخصاً، 101 مواطن سعودي، و255 شخصاً ينتمون لـ26 جنسية".

وبدأت السبت عمليات إجلاء رعايا عدد من الدول العربية والأجنبية، وأعلنت الخارجية السعودية في بيان آنذاك، تنفيذها عملية إجلاء من السودان شملت 91 سعودياً، و66 أجنبياً، بينهم رعايا دول عربية.

06:21 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

طوكيو تجلي عشرات من مواطنيها وتغلق سفارتها في السودان مؤقتاً

أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ومسؤولون، اليوم الثلاثاء، أن اليابان أجلت 45 من مواطنيها من السودان وأغلقت سفارتها هناك مؤقتاً.

وصرح كيشيدا للصحافة، الثلاثاء: "أقلع 45 شخصاً من شرق السودان متجهين إلى جيبوتي في طائرة النقل سي 2 التي أرسلتها" القوات اليابانية، وقال إن أربعة يابانيين آخرين تمكنوا أيضاً من مغادرة السودان إلى جيبوتي وإثيوبيا بمساعدة فرنسا ومنظمات دولية.

وبعد ساعات قليلة، قال وزير الخارجية الياباني في بيان إن السفارة باتت مغلقة مؤقتاً بعد إجلاء طاقمها. وسبق أن أعلنت اليابان أن نحو 60 من مواطنيها موجودون في السودان، قبل أن تقرر إجلاءهم.

وستفتح وزارة الخارجية مكتب اتصال في جيبوتي لمواصلة مساعدة اليابانيين الذين بقوا في السودان والراغبين بأن يتم إجلاؤهم.

06:19 am

الأناضول

avata
الأناضول

واشنطن: لا خطط لدينا لنشر قوات حفظ سلام في السودان

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إنه لا خطط لدى بلاده حول نشر قوات حفظ سلام في السودان الذي يشهد اشتباكات واسعة أخيراً بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده بالبيت الأبيض، يوم الاثنين، أن السفارة الأميركية في الخرطوم أوقفت أنشطتها بشكل مؤقت، وأنهم يخططون لاستئناف أعمالها عقب استتباب الأمن من جديد في السودان.

وفي معرض رده على سؤال حول نشر قوات حفظ سلام أميركية في السودان، قال سوليفان إنه لا خطط لديهم في هذا الخصوص. واستبعد المسؤول الأميركي أن تكون لدى واشنطن خطط مثل هذه "حتى في المستقبل".

ووصف سوليفان العنف في السودان بأنه "غير منطقي ويجب أن يتوقف"، وأضاف "أوضحنا لأطراف القتال في السودان أنهم مسؤولون عن حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني".

وأوضح المسؤول الأميركي أن "على أطراف القتال في السودان تنفيذ وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار"، وأشار إلى أن استخبارات بلاده "تساهم في تسهيل السفر الآمن عبر الطريق المخصص لعملية الإجلاء من الخرطوم إلى بورتسودان".

المساهمون
قنا
عثمان لحياني
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد