اشتباكات السودان: انهيار الهدنة بعد وقت قصير من سريانها مساء الثلاثاء

18 ابريل 2023
+ الخط -

انهارت هدنة وافق عليها الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بعد دقائق فقط من دخولها حيز التنفيذ عند الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي.
وأبلغ شهود عيان من العاصمة، الثلاثاء، أن إطلاق النار لم يتوقف فيما شاهد مراسل "العربي الجديد" طائرات حربية تخلق في سماء مناطق جنوب الخرطوم، وأفاد بسماع دوي أصوات أسلحة ثقيلة بجهة كبري سوبا ومناطق الأزهري.

وكانت "قوات الدعم السريع" قد اتهمت، في بيان لها، الجيش السوداني بخرق الهدنة، وقالت في بيان نشرته على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي أنها رصدت "في أولى ساعات الهدنة المعلنة هجوماً متفرقاً على قواتنا في بعض المناطق بالعاصمة الخرطوم في منطقتي القيادة العامة وشرق النيل".

"العربي الجديد" يتابع التطورات الميدانية في السودان أولاً بأول..

12:35 AM

وزيرا خارجية السعودية والولايات المتحدة يؤكدان أهمية وقف التصعيد العسكري في السودان

أكد كل من، وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي، الثلاثاء، على أهمية وقف التصعيد العسكري، وإنهاء العنف، وتهدئة التوترات في السودان، مع ضرورة حماية المدنيين ومواطني الدول الأخرى، بما "يضمن أمن واستقرار السودان وشعبه".

11:40 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

الجيش السوداني يعلن السيطرة على مطار "مروي"

أعلن الجيش السوداني سيطرته على مطار مروي بشكل كال، وقال في مقطع فيديو نشره في صفحته الرسمية في "فيسبوك": "قواتكم المسلحة في محيط مطار مروي والقائد الجوية".

 

10:02 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

الجيش السوداني يتهم أطرافاً إقليمية ومحلية بالتورط في معارك السودان

قال الجيش السوداني إنه يمتلك "معلومات دقيقة قوية" بتورط أطراف إقليمية ومحلية في المعارك بينهم وبين قوات الدعم السريع، واعداً بالإفصاح عنها في الوقت المناسب.

جاء ذلك في بيان للجيش لخص فيه نتائج المواجهات، خلال اليوم الثلاثاء، بين فيه أن الموقف العام مستقر عدا مناوشات محدودة في محيط منطقة قيادة الجيش، ومطار الخرطوم.

وأعلن الجيش  بدأ المرحلة الثانية، فجر اليوم، لعملية تأمين المناطق المحيطة بالقيادة العامة، وصولاً إلى وسط الخرطوم بالتزامن مع بقية المناطق تدريجياً، كاشفاً هروب متمردين من مطار مروي، ومحاولات سلب ونهب بالمدينة، مما استدعى التعامل الحاسم باستخدام القوات الجوية.

واشار الجيش إلى استمرار أعمال التضييق على المواطنين، وحرق سوق الخرطوم بحري، وترويع المواطنين بمناطق متفرقة داخل وخارج العاصمة، وعمل ارتكازات في عدة مناطق للنهب.

وحول الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ عند الساعة السادسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي، قال الجيش أنها عرضت من أطراف دولية لمدة 24 ساعة للنواحي الإنسانية وافقت عليها القوات المسلحة "إلا أن مليشيا التمرد لم تلتزم بها ولم تتوقف مناوشاتهم لمحيط القيادة والمطار والاعمال التي سبق ذكرها".

 

08:49 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

قوى سياسية سودانية تدعو إلى تطوير الهدنة إلى وقف لإطلاق النار

اجتمع عدد من قادة القوى السياسية في السودان، اليوم الثلاثاء، بتيسير من الآلية الثلاثية، لمناقشة التطورات "الخطيرة" عقب اندلاع الاشتباكات المسلحة في البلاد، وأصدروا بياناً دعوا فيه إلى تطوير مبادرة الهدنة إلى وقف شامل لإطلاق النار وتغليب آليات الحوار، لمواجهة الأزمة التي تعصف بالبلاد.

وقالت القوى في بيانها "نثمن المبادرات المقدمة من الآلية الثلاثية والولايات المتحدة الاميركية للتوصل لهدنة لأغراض إنسانية لمدة ٢٤ ساعة تبدأ مساء اليوم، نثمن المواقف الإيجابية الصادرة من قيادة القوات المسلحة والدعم السريع وندعوهم لإكمال الاتفاق حولها والوفاء بالتزاماتها استجابة للحاجات الإنسانية الملحة التي تعصف بشعبنا الصابر الأبي، كما نرجو أن تتطور هذه المبادرات لوقف شامل لإطلاق النار في القريب العاجل"

ودعا البيان "جميع المكونات السياسية والمدنية والاجتماعية وكافة أطياف شعبنا لنبذ كافة الخطابات التي تؤجج الحرب أو تثير النعرات العنصرية والجهوية والنأي عن خطابات الكراهية، والعمل المشترك من أجل وقف الحرب فوراً وتغليب اليات الحوار في حل مشاكل بلادنا المعقدة".

وناشدت تلك القوى الأسرة الاقليمية والدولية بدعم" جهود المكونات السودانية لوقف الحرب وعدم الانخراط في أي أعمال تدول الصراع أو تؤججه وتزيد من حدته". 

07:29 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

"الدعم السريع" تتهم الجيش السوداني بخرق الهدنة

اتهمت "قوات الدعم السريع"، في بيان، الجيش السوداني بخرق الهدنة، التي كان أعلن عنها اليوم لمدة 24 ساعة، وقالت في بيان نشرته على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي أنها رصدت "في أولى ساعات الهدنة المعلنة هجوماً متفرقاً على قواتنا في بعض المناطق بالعاصمة الخرطوم في منطقتي القيادة العامة وشرق النيل".

04:40 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الصليب الأحمر ومنظمة الصحة يطالبان بضمان وصول المساعدات الانسانية في السودان

دعا الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية اليوم، الأطراف المتنازعة في السودان إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

وأكد رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر فريد أيوار في تصريحات للصحافيين عبر الفيديو من نيروبي أنه "لدينا سيارات إسعاف، وأفراد قادرون على تقديم الإسعافات الأولية والدعم النفسي والاجتماعي، ولكن هذا لن يكون ممكناً، إلا بضمان الممرات الإنسانية من قبل جميع الأطراف". وشدد على أن "المنظمات العاملة في المجال الإنساني شعرت بإحباط شديد"، لعدم تمكنها من القيام بعملها.

وقال أيوار "نتلقى مكالمات من جميع أرجاء (السودان)، ممن يحتاجون أشياء أساسية، وطعاماً لأسرهم، ولم شمل الأطفال مع ذويهم، إلا أنه لا يمكننا التحرك أو توفير الخدمات الأساسية مثل زجاجة ماء أو وجبة طعام".

وحذر من أن النظام الصحي معطل، و"إذا استمر الوضع على ما هو عليه، فقد يواجه خطر الانهيار".

ومن جهتها أوضحت المتحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف اليساندرا فيلوتشي أنه "لدينا حوالي أربعة آلاف موظف يعملون في البلاد، بمن في ذلك 800 موظف دولي .. بالطبع نحن قلقون على سلامتهم".

بدورها، قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس إن "العديد من بين تسعة مستشفيات في الخرطوم تستقبل المدنيين الجرحى تفتقر إلى كل شيء... الدم ومعدات نقل الدم والسوائل الوريدية والمعدات الطبية وغيرها من الضروريات الأساسية".

04:34 pm

الأناضول

avata
الأناضول

المفوض الأممي لحقوق الإنسان يدعو لوقف القتال بالسودان

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الثلاثاء، إلى "وقف فوري للأعمال العدائية" في السودان و"العودة إلى طاولة المفاوضات".

وقال تورك في بيان، إن "السودان عاش بالفعل الكثير من الآلام والمعاناة"، مضيفاً أن "القتال نشأ بسبب صراع القوة والمصالح الشخصية الذي لا يؤدي إلا إلى تقويض التطلعات الديمقراطية للمواطنين".

ودعا تورك "الطرفين إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات"، مشدداً على أن "الكثير من أعمال العنف وقعت في مناطق مكتظة بالسكان في العاصمة الخرطوم"، مشيراً إلى أن "الضربات الجوية والقصف المدفعي عرضا المدنيين للخطر".

03:02 pm

الأناضول

avata
الأناضول

فرنسا تطالب الأطراف في السودان بالموافقة "فوراً" على الهدنة

طالبت فرنسا، الثلاثاء، الأطراف المتصارعة في السودان بالموافقة "الفورية" على الهدنة من أجل ضمان أمن المواطنين.

جاء ذلك في تغريدة لوزيرة الخارجية كاثرين كولونا، أعلنت خلالها أنها بحثت الأزمة في السودان مع نظيريها المصري سامح شكري، والإماراتي عبد الله بن زايد.

وقالت كولونا إنّ فرنسا "تطالب الطرفين في السودان بالموافقة فورا على الهدنة، ووقف القتال وضمان حماية المدنيين".

وأشارت إلى أنها تراقب بشكل شخصي أوضاع المواطنين الفرنسيين في السودان.

وفي السياق، قالت وزارة الخارجية الفرنسية في تغريدة اليوم، إنّ مجلس الأمن الدولي اجتمع أمس الإثنين، لإجراء "مشاورات عاجلة" بشأن السودان.

وأوضحت الوزارة أنّ فرنسا دعت عبر ممثلها بالاجتماع إلى "وقف الأعمال العدائية والالتزام بهدنة إنسانية"، ودعم الجهود الإقليمية والدولية لخفض التصعيد.

12:27 pm

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
الخرطوم

الخارجية السودانية تناشد المجتمع الدولي إدانة "تمرد" قوات الدعم السريع

ناشدت وزارة الخارجية السودانية، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي ممثلاً بالأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجميع المنظمات الإقليمية الأخرى، إدانة تمرد قوات الدعم السريع على القوات المسلحة، "بوصف الأخيرة هي المؤسسة الرسمية الشرعية المسؤولة عن استقرار واستتباب السلم والأمن في السودان، الذي يمثل صمام الأمان للاستقرار في الإقليم".

ودعت الوزارة الأمم المتحدة إلى "إدانة أفعال القوات المتمردة لانتشارها واستمرارها في القتال في المدن والمناطق السكنية، الأمر الذي يؤدي إلى تعريض المدنيين بما فيهم النساء والأطفال للخطر".

12:09 pm

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
الخرطوم

الجيش السوداني ينفي علمه في بيان بهدنة لمدة 24 ساعة بالتنسيق مع المجتمع الدولي

نفى الجيش السوداني، في بيان له، اليوم الثلاثاء، علمه بهدنة لمدة 24 ساعة بالتنسيق مع المجتمع الدولي كان قد أعلنها صباحاً قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وقال الجيش في البيان: "لا علم لنا بأي تنسيق مع الوسطاء والمجتمع الدولي حول هدنة لمدة 24 ساعة (...) دخلنا مرحلة حاسمة وجهودنا منصبة نحو تحقيق غاياتها على المستوى العملياتي".

12:05 pm

رويترز

متحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف يقول إنّ المنظمة الدولية "عازمة تماماً على البقاء" في السودان

قال متحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف، اليوم الثلاثاء، إنّ المنظمة الدولية "عازمة تماماً على البقاء" في السودان، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

12:01 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

قوات الدعم السريع تقول إنّ الجيش وجه ضربة عسكرية بالطيران على دائرة الخدمات الطبية التابعة لها 

قالت قوات الدعم السريع في السودان، في بيان لها عبر "تويتر"، إنّ "قيادة القوات المسلحة الانقلابية وجهت ضربة عسكرية بالطيران الحربي قبل قليل للدائرة الطبية لقوات الدعم السريع".

وجاء في البيان، أنّ هذه الدائرة الطبية "تقع داخل نطاق تواجد المدنيين بحي شمبات بمدينة بحري، وقد استهدفت الضربة العسكرية أسرى القوات المسلحة والمصابين من الطرفين والمدنيين الذين يتلقون المساعدات الطبية والإنسانية داخل مستشفى الدائرة الطبية".

11:48 am

رويترز

رئيس وفد جمعيات الصليب الأحمر في السودان: من المستحيل تقديم الخدمات في الخرطوم

قال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، اليوم الثلاثاء، إنه يكاد يكون من المستحيل تقديم الخدمات الإنسانية في العاصمة السودانية الخرطوم وما حولها، وحذر من أن النظام الصحي في البلاد معرض لخطر الانهيار.

وقال فريد أيور، رئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في السودان، للصحافيين: "الحقيقة هي أنه في الوقت الحالي يكاد يكون من المستحيل تقديم أي خدمات إنسانية في الخرطوم وما حولها". وحذر أيور من أنه إذا استمرت الاضطرابات في النظام الصحي السوداني "فسوف ينهار تقريباً".

11:04 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
لندن

قائد قوات الدعم السريع في السودان يؤكد الموافقة على هدنة 24 ساعة

أكد قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اليوم الثلاثاء، عبر حسابه في "تويتر"، موافقة قواته على هدنة لمدة 24 ساعة لضمان مرور آمن للمدنيين وإجلاء الجرحى.

وقال حميدتي إنّ هذه الهدنة تأتي بعد مباحثات مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن وعدة دول مجاورة و"صديقة".

10:04 am

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
الخرطوم

معركة عنيفة جنوب الخرطوم

جرت معركة عنيفة، صباح اليوم الثلاثاء، بالقرب من دوار السلمة جنوب الخرطوم، كما شاهد مراسل "العربي الجديد" تحليق طائرات حربية في المنطقة، تزامناً مع سماع أصوات أسلحة ثقيلة في جهة كبري سوبا الرابط بين الخرطوم وشرق النيل.

09:56 am

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
الخرطوم

قوات الجيش والدعم السريع يتبادلان الاتهامات بخصوص الاعتداء على مقرات البعثات الدبلوماسية

تبادل كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم الثلاثاء، الاتهامات بشأن الاعتداء على مقرات البعثات الدبلوماسية.

وقال الجيش، في بيان له، إنّ ما تفعله الدعم السريع "يعد سلوكاً إرهابياً باستهدافها للبعثة الأميركية ومقار برنامج الغذاء العالمي في الفاشر، والاعتداء على منزل سفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم".

من جهتها، قالت قوات الدعم السريع، في بيان لها، إنّ "قادة الانقلاب ومن خلفهم مجموعات الإسلاميين الإرهابية، نفذت خلال المعارك المستمرة، العديد من الجرائم الوحشية ضد المواطنين الأبرياء، ومن بينها الهجوم غير المبرر على مقار البعثات الدبلوماسية، منها مقر سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم، في محاولة مكشوفة لإجبارهم على مغادرة منازلهم لتنفيذ عمليات عسكرية بالطيران، امتداداً لقذف الأحياء السكنية بالطائرات وانتهاك القانون الدولي والإنساني".

09:33 am

رويترز

بيان لقوات الدعم السريع السودانية: نخوض معركة لاسترداد حقوق شعبنا

قالت قوات الدعم السريع السودانية، اليوم الثلاثاء، إنها تخوض معركة لاسترداد "حقوق شعبنا". وأضافت، في بيان: "لقد انطلقت منذ السبت الماضي ثورة جديدة حققت انتصارات متوالية وما زالت مستمرة لبلوغ غاياتها النبيلة وفي مقدمتها تشكيل حكومة مدنية تمضي بنا نحو تحول ديمقراطي حقيقي".

07:45 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

تعرّض موكب دبلوماسي أميركي لإطلاق نار

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، أنّ موكباً دبلوماسياً أميركياً تعرّض لإطلاق نار، أمس الإثنين، في السودان، من دون إصابة أي من أفراده.

وقال بلينكن، للصحافيين بعد محادثات وزراء خارجية دول مجموعة السبع: "يمكنني أن أؤكد أنه تم إطلاق النار على موكب دبلوماسي أميركي"، مضيفاً: "جميع أفرادنا سالمون وغير مصابين، لكن هذا العمل كان متهوراً وغير مسؤول".

07:19 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مجموعة السبع تحض على وقف القتال "فوراً"

حض وزراء خارجية دول مجموعة السبع، اليوم الثلاثاء، طرفي النزاع في السودان على "وقف الأعمال العدائية فوراً"، والعودة إلى طاولة المفاوضات، بعد اشتباكات أودت بحياة نحو 200 شخص.

وكان التوتّر كامناً منذ أسابيع بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقائد "قوات الدعم السريع" محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اللذين أطاحا معاً بالمدنيين من السلطة خلال انقلاب في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، قبل أن يتحوّل خلافهما السياسي على السلطة خصوصاً إلى مواجهات السبت.

ودفع تصاعد العنف في السودان القضية إلى جدول أعمال مجموعة السبع التي التقى وزراء خارجيتها في منتجع كارويزاوا الياباني.

وقال الوزراء، في بيان، بعد يومين من المحادثات: "نحض طرفي النزاع على وقف الأعمال العدائية فوراً دون شروط مسبقة"، محذرين من أنّ القتال "يهدد أمن وسلامة المدنيين السودانيين ويقوض جهود استعادة الانتقال الديمقراطي في السودان".

ودعوا في البيان "إلى نبذ العنف والعودة إلى المفاوضات واتخاذ خطوات فعالة لخفض التوترات وضمان سلامة جميع المدنيين والدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني".

5:43 AM

بلينكن يجري اتصالين هاتفيين منفصلين مع البرهان وحميدتي

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، إنّ وزير الخارجية أنتوني بلينكن عبّر عن "قلقه البالغ" إزاء سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين في السودان، في اتصالين منفصلين مع قائد القوات المسلحة، وقائد "قوات الدعم السريع".

وأضاف المتحدث باسم الوزارة فيدانت باتيل، أنّ بلينكن شدّد على مسؤولية كل من قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقائد "الدعم السريع" الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، عن ضمان سلامة غير المسلحين بما يشمل الدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني.

وقال باتيل إنّ بلينكن أبلغ البرهان وحميدتي بأنّ وقفاً لإطلاق النار "يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من القتال، ولمّ شمل العائلات السودانية، والسماح للمجتمع الدولي في الخرطوم بالتأكد من أنّ وجوده آمن".

بلينكن يحث على ضرورة التهدئة (أسوشييتد برس)
05:39 am

رويترز

حميدتي يقول إنه بحث القضايا الملحة مع بلينكن

قال قائد "قوات الدعم السريع" السودانية الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في تغريدة على "تويتر"، اليوم الثلاثاء، إنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وإنهما "ناقشا القضايا الملحة".

وأضاف حميدتي: "سيكون هناك اتصال آخر لمواصلة الحوار والعمل يداً بيد من أجل بناء مستقبل أكثر إشراقاً لشعوبنا".

05:36 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

البرهان يصدر قراراً بالعفو عن كل من يضع السلاح

أعلن الجيش السوداني، اليوم الثلاثاء، أنّ قائده الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أصدر قرارا بالعفو عن كل من يضع السلاح من ضباط وجنود "قوات الدعم السريع"، مشيراً في بيان مقتضب إلى أنّ قرار العفو سيتضمن إدماجهم في القوات المسلحة اعتباراً من تاريخ التبليغ.

05:32 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

"الدعم السريع" تقول إن جميع قواتها منخرطة في المعارك

أعلنت "قوات الدعم السريع" أنّ جميع قواتها منخرطة في المعارك، مشيرة، في بيان اليوم الثلاثاء، إلى أنها تعمل على تأمين المواقع التي استولت عليها.

وقالت إنه "لا توجد أي قوة للدعم السريع مكلفة باعتقالات أو دخول منازل المواطنين، وعلى الجميع الحذر من أي شخص يرتدي زي الدعم السريع ويقوم بمثل هذه الأعمال".

05:27 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

الجيش السوداني: مناوشات الإثنين كانت محدودة جداً

أعلن الجيش السوداني، الإثنين، نجاح المرحلة الأولى من العمليات العسكرية "في امتصاص الصدمة وتأمين الموقف"، مشيراً إلى أنّ الظروف مهيأة للانتقال إلى المرحلة التالية بقوات جديدة.

05:26 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

الاعتداء على سفير الاتحاد الأوروبي في منزله بالخرطوم

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في تغريدة على "تويتر"، تعرّض سفير الاتحاد الأوروبي في السودان إيدان أوهارا لاعتداء في منزله.

واعتبر أنّ هذا الأمر "يشكّل انتهاكاً صارخاً لاتفاقية فيينا"، مشدداً على أنّ أمن المباني الدبلوماسية والموظفين هو مسؤولية أساسية للسلطات السودانية وواجب بموجب القانون الدولي.

المساهمون
رويترز
عبد الحميد عوض
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد