استكمال فرز الأصوات في انتخابات الدوما الروسي

21 سبتمبر 2021
أول مرة تتأهل فيها خمسة أحزاب للبرلمان (فلاديمير جيردو/ تاس/ Getty)
+ الخط -

استكملت لجنة الانتخابات المركزية في روسيا بحلول صباح اليوم الثلاثاء، فرز 100% من الأصوات بانتخابات مجلس الدوما (النواب) الروسي، وسط تأهل خمسة أحزاب للبرلمان بنظام القائمة النسبية.

وأظهرت نتائج التصويت تقدماً لحزب "روسيا الموحدة" الحاكم بحصوله على 49.82% من الأصوات، ويليه "الحزب الشيوعي" (18.93%) و"الحزب الليبرالي الديمقراطي" (7.55%) و"روسيا العادلة - الوطنيون - من أجل الحقيقة" (7.46%) و"الناس الجدد" (5.32%). أما الأحزاب الأخرى، فلم تحصل على الـ5% اللازمة لدخول الدوما.

وهذه أول مرة تتأهل فيها خمسة أحزاب للبرلمان بالقائمة النسبية، وليس أربعة كما كان الأمر في كل انتخابات تشريعية منذ عام 2003. 

وتعتزم لجنة الانتخابات المركزية اعتماد النتائج النهائية للانتخابات في 24 سبتمبر/أيلول الجاري، بينما بلغت نسبة المشاركة 51.68%.

وبالدوائر الفردية، فاز "روسيا الموحدة" بـ198 دائرة (88%)، مما أتاح له الحفاظ على الأغلبية الدستورية، و"الشيوعي" بتسع دوائر (4%)، و"روسيا العادلة" بثماني دوائر، و"الليبرالي الديمقراطي" بدائرتين. وكذلك فاز كل من أحزاب "رودينا" (الوطن) و"روست" (النمو) و"المنصة المدنية" بدائرة واحدة.

ولم يتمكن حزب "يابلوكو" (تفاحة) الليبرالي المعارض من دخول البرلمان رغم تقدم مرشحه، سيرغي ميتروخين، بإحدى دوائر موسكو أثناء الفرز، ولكنه خسر في نهاية المطاف أمام مرشح مستقل.