استشهاد جندي ثانٍ جرّاء الاعتداء الإسرائيلي على الجيش المصري في رفح

28 مايو 2024
تشييع جثمان المجند المصري عبد الله رمضان 28 مايو 2024 (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- استشهد جندي مصري يدعى إسلام إبراهيم عبد الرازق، 22 عامًا، بعد اعتداء إسرائيلي على الجيش المصري في المنطقة الحدودية برفح، وتم إبلاغ أسرته بوفاته وتوجهوا لاستلام جثمانه.
- تم تشييع جثمان المجند عبد الله رمضان عشري في محافظة الفيوم، الذي استشهد أيضًا على الحدود، بجنازة شعبية حاشدة وكان يخطط للزواج بعد انتهاء خدمته العسكرية.
- تجري محاولات بين القاهرة وتل أبيب لمنع تصعيد الوضع إلى أزمة استراتيجية، وسط صمت رسمي مصري وتحقيقات جارية في حادث إطلاق النار، مع تأكيدات على استشهاد أحد الجنود المكلفين بتأمين الحدود.

أعلن عن استشهاد جندي مصري ثانٍ متأثراً بجراحه، اليوم الثلاثاء، جرّاء الاعتداء الإسرائيلي على الجيش المصري في المنطقة الحدودية برفح جنوب غزة، أمس الاثنين. وهو إسلام إبراهيم عبد الرازق (22 عاماً)، ومسقط رأسه عزبة جاب الله التابعة لمركز سنورس في محافظة الفيوم. وأبلغت أسرته أنه توفي متأثّراً بجراحه خلال الاشتباكات التي وقعت بين جيش الاحتلال والجيش المصري، بالقرب من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزّة.

استشهاد جندي مصري ثانٍ

وعلمت أسرة إسلام بنبأ استشهاده في الساعة الثامنة من صباح اليوم، إذ تلقت اتصالاً رسمياً من ضابط في الكتيبة التي يخدم بها بمحافظة شمال سيناء، وطلب من الأسرة الذهاب إلى مدينة الإسماعيلية لاستلام الجثمان.

وإسلام حاصل على مؤهل متوسط (دبلوم صناعة)، وكان يعمل في مطعم قبل التحاقه للخدمة في الجيش، في ديسمبر/ كانون الأول 2022. وكان من المفترض أن ينهي فترة تجنيده بعد ستة أشهر. وخدم في سلاح المشاة بكتيبة تابعة للجيش الثاني الميداني، ومقرّها محافظة الإسماعيلية. ثم خدم في قطاع الشيخ زويد مع بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وانتقل بعدها للخدمة في رفح.

تشييع جثمان المجنّد عبد الله رمضان

وشيع المئات اليوم الثلاثاء من أهالي محافظة الفيوم جثمان المجنّد عبد الله رمضان عشري (22 عاماً) إلى مثواه الأخير، في مسقط رأسه بقرية العجميين التابعة لمركز أبشواي، والذي استشهد على الشريط الحدودي بمنطقة رفح، شمالي سيناء. ولم يحضر الجنازة سوى ضابط واحد في الجيش برتبة رائد، ولواء شرطة من مديرية أمن الفيوم. وأقيمت الجنازة بمراسم عادية، وليست عسكرية، في حضور أبناء القرية، الذين رددوا هتافات منها: "لا إله إلا الله الشهيد حبيب الله".

وحسب روايات شهود عيان، فإن عبد الله هو أكبر أشقائه سناً، وكان يستعد للزواج عقب إنهاء خدمته العسكرية في سبتمبر/ أيلول 2024.

ونشر عديدون من أهالي قرية الجندي صوراً وفيديوهات لجنازته الذي شهدت حضوراً حاشداً، من أهالي القرية، رغم بساطة الجنازة، وسط هتافات "لا إله إلا الله… الشهيد حبيب الله". وبحسب معلومات حصل عليها "العربي الجديد" فإن الشهيد عبد الله رمضان عشري قطب حجّي (22 عاماً) من مواليد قرية العجميين، بمركز أبشواي، في محافظة الفيوم، كان يخدم في سرية "نمر" التابعة لقوات حرس الحدود المصرية، والمكلفة بتأمين معبر رفح البري. وحسب أقرباء له، كان عبدالله متديناً ومحبوباً من الجميع، وكان دائم الحديث عن ما يجري في قطاع غزّة، متعاطفاً مع الشعب الفلسطيني، وناقماً على ما يتعرّض له من جرائم على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وكان آخر ما كتبه الشهيد عبد الله رمضان، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن غزّة، في السابع من فبراير/ شباط الماضي: "إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع، وإنا لعلى كربك يا غزّة لمحزونون… غزّة في كرب والعالم أصم أبكم أعمى عاقر عن إنجاب الرجولة… الصمت سيد التعبير عن العجز".

وكتب عبد الله في منشور آخر في اليوم ذاته يقول: "يا رب هدوء تام في غزة".

وكان المتحدث العسكري المصري قد أعلن أمس الاثنين، استشهاد أحد العناصر المكلفة بتأمين المنطقة الحدودية في رفح بعد حادث إطلاق نار، لافتا إلى أن التحقيق جار في الحادث.

يذكر أن كتيبة عبد الله وإسلام كانت مسؤولة عن التأمين الداخلي للسور العازل مع قطاع غزة، على بعد مائة متر من الحدود المصرية الفلسطينية.

ووسط صمت رسمي مصري، ذكرت هيئة البثّ الإسرائيلية أن القاهرة وتل أبيب لا تريدان تحويل حادثة إطلاق النار على الجنود المصريين إلى أزمة استراتيجية بين البلدين، في ظل محاولات التوصل إلى حل بشأن إعادة فتح معبر رفح.

المساهمون