احتجاج ضد بلينكن داخل مجلس الشيوخ الأميركي بسبب غزة

31 أكتوبر 2023
أدلى بلينكن وأوستن بشهادتيهما أمام لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ (Getty)
+ الخط -

احتج متظاهرون ضد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، خلال اجتماع في مجلس الشيوخ لطلب مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا.

وحضر بلينكن ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، جلسة استماع في لجنة بمجلس الشيوخ لمناقشة طلب مساعدة بـ106 مليارات دولار لأوكرانيا وإسرائيل.

وقاطع مناهضون للهجمات على غزة، كلمة بلينكن مرات عدة بإطلاق هتافات مختلفة.

كما رفع المحتجون لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل "تخلوا عن دعم الإبادة الجماعية ضد سكان غزة"، و"أوقفوا مجازر غزة"، و"أنقذوا أطفال غزة"، و"أوقفوا إطلاق النار الآن".

(Getty)
(Getty)

وعقب إخراج دفعة من المحتجين خارج القاعة من قبل شرطة الكونغرس، واصل بلينكن كلمته، إلا أن مجموعة أخرى من المحتجين رفعوا أيديهم الملونة بالطلاء الأحمر إلى الهواء، في إشارة إلى "الأيادي الملطخة بالدماء".

كما كتب المتظاهرون على أيديهم عبارات مثل "الحرية لغزة".
 

ولم يرد بلينكن على المحتجين، لكن عندما سُئل لاحقاً عن إمكان وقف إطلاق النار، قال إن ذلك لن يؤدي إلا إلى مساعدة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إعادة حشد صفوفها. وأضاف أنه يمكن مع ذلك النظر في إقرار‭‭ ‬‬هدنة إنسانية. وقال بلينكن "نعتقد أنه يتعين علينا النظر في أمور مثل الهدنة الإنسانية للتأكد من وصول المساعدات إلى من يحتاجون إليها وإمكان حماية الناس وإبعادهم عن طريق الأذى".

وأدلى وزيرا الخارجية أنتوني بلينكن والدفاع لويد أوستن بشهادتيهما أمام لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ. وطلب بايدن 14.3 مليار دولار لإسرائيل، وتسعة مليارات دولار للإغاثة الإنسانية في إسرائيل وغزة. 

وشدد بلينكن على أهمية المساعدات الأمنية لإسرائيل والمساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة. وأضاف "بدون إغاثة إنسانية سريعة ومستدامة، من المرجح أن ينتشر الصراع وتزداد المعاناة، وستستفيد حماس ورعاتها من خلال تصوير أنفسهم منقذين من هذا اليأس الذي خلقوه".

وأثار دعم بايدن لإسرائيل، التي تتلقى بالفعل 3.8 مليارات دولار من المساعدات العسكرية الأميركية سنوياً، انتقادات وسط مناشدات دولية لحماية المدنيين في غزة.

ومنذ 25 يوماً، يشنّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون، وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

(الأناضول، رويترز)

المساهمون