احتجاجات يمنية غاضبة ضد الشرعية والتحالف: "طفح الكيل"

12 ديسمبر 2020
جاءت المظاهرة بعد الانهيار القياسي لأسعار صرف العملة المحلية (تويتر)
+ الخط -

خرج مئات المحتجين في مدينة تعز اليمنية، اليوم السبت، في مسيرة احتجاجية غاضبة للتنديد بالسياسات التي انتهجتها الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، والتحالف السعودي الإماراتي، والتي قالوا إنها قادت البلاد إلى شفا مجاعة.

وتحت شعار "ثورة الخبزـ ثورة الجياع"، احتشد المئات من الشباب وناشطي المجتمع المدني في مدينة تعز في شارع جمال عبد الناصر، بعد انهيار أسعار صرف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

وأكد المتظاهرون أنهم سينزلون إلى الشارع، اليوم وغداً حتى تحرير موارد اليمن من التحالف السعودي الإماراتي، كما دعوا عموم المواطنين للمشاركة في الاحتجاجات وعدم الصمت.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "طفح الكيل" و"إيران والإمارات وجهان لعملة واحدة"، في إشارة للدعم المقدم للمليشيات المسلحة خارج إطار الدولة.

كما وجهت التظاهرة رسالة للسعودية بشأن مصير الرئيس عبدربه منصور هادي، إذا كُتب على إحدى اللافتات "إلى الشقيقة الكبرى: رئيسنا لاجئ أم معتقل".

وجاءت المظاهرة رغم التعافي النسبي لأسعار صرف العملة المحلية، حيث سجل الريال اليمني، اليوم السبت، 850 أمام الدولار، بعد أن كان قد وصل إلى 930 ريالاً صباح الخميس الماضي.

وخرجت المظاهرة رغم تحذيرات أطلقتها اللجنة الأمنية في المحافظة، حذرت فيها من مخالفة مسار المسيرات السلمية ورفع شعارات تحرض على الفوضى وتسيء لتعز.

وأكد بيان صادر عن أمن تعز وجود توجيهات للأجهزة الأمنية بحماية المسيرة واتخاذ الوسائل كافة ضد كل من يخالف مسار المسيرات السلمية، ومواجهة كل من يحاول الاستغلال لإحداث شغب أو إساءات أو التحريض على الفوضى.

المساهمون