اجتماع الشراكة الخليجية الأميركية في الرياض اليوم

07 يونيو 2023
مجلس التعاون الخليجي (Getty)
+ الخط -

يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء في الرياض، اجتماعاً مشتركاً مع نظيرهم الأميركي أنتوني بلينكن، لـ"مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب".

ووفق المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، سيناقش الاجتماع العديد من القضايا الدولية، وخصوصاً التطورات في الأراضي الفلسطينية واليمن والسودان وسورية، وغيرها.

وقال الأنصاري، في تصريحات صحافية الثلاثاء، إن الاجتماع "يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين دول المجلس والولايات المتحدة، ويمثل فرصة لرسم موقف مشترك بالمنطقة في العلاقة مع واشنطن، وتحديد شكل التأثير الإيجابي الأميركي في المنطقة عبر الشراكة مع دول المجلس".

ويستند الاجتماع المشترك إلى الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بشأن مسارات التعاون المشترك لمخرجات القمة الخليجية ــ الأميركية في كامب ديفيد في مايو/ أيار 2015، بحضور الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، وزعماء دول مجلس التعاون.

وعقدت مجموعة العمل الخليجية ــ الأميركية المنبثقة من اتفاق الشراكة الأميركية ــ الخليجية اجتماعات لها في الرياض، في فبراير/ شباط الماضي، حيث أكدت المجموعة المشتركة الخاصة بإيران في اجتماعها، وفق بيان سابق لمجلس التعاون الخليجي، "الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة ودول المجلس، والعزم المشترك للإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي". 

كما عقد مسؤولون رفيعو المستوى من الطرفين اجتماعاً لمجموعة العمل الخاصة بمكافحة الإرهاب في المقر الرئيسي لمجلس التعاون في الرياض في فبراير/ شباط الماضي، ناقش، وفق بيان سابق للخارجية الأميركية، "مجموعة من التهديدات الإرهابية التي تواجه الشرق الأوسط والمناطق الأخرى، بما في ذلك جنوب ووسط آسيا وأفريقيا".

ووصل الوزير الأميركي إلى جدّة مساء الثلاثاء. واجتمع بلينكن مع وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، وناقشا مجموعة واسعة من القضايا الثنائية في محادثات "منفتحة وصريحة"، بحسب مسؤول أميركي.

ومن جدّة توجّه وزير الخارجية الأميركي إلى الرياض، حيث يشارك الأربعاء في الاجتماع المشترك مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون، على أن يترأس، الخميس، بالاشتراك مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اجتماعاً في الرياض للتحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم "داعش".