اجتماع أميركي إسرائيلي رفيع اليوم في البيت الأبيض بشأن حرب غزة

20 يونيو 2024
اجتماع سابق بين نتنياهو وسوليفان بالقدس، 19 مايو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية يؤكدون اجتماع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي ووزير الشؤون الاستراتيجية مع نظيرهم الأميركي في البيت الأبيض، وسط توترات بين البلدين بسبب تصريحات نتنياهو حول منع الولايات المتحدة شحنات أسلحة لإسرائيل.
- الولايات المتحدة تراجع شحنة قنابل لإسرائيل بسبب مخاوف استخدامها في مناطق مكتظة بالسكان، مع استمرار تدفق شحنات أسلحة أخرى، فيما يلغي البيت الأبيض اجتماعًا رفيع المستوى حول أمن إسرائيل والتهديد الإيراني.
- تصريحات نتنياهو تثير إحباطًا وتأثيرًا سلبيًا على العلاقات الأميركية الإسرائيلية، مما أدى إلى إلغاء اجتماع مهم حول إيران والحرب في لبنان، وسط تقارير عن شعور فريق بايدن بالغضب والصدمة من "جحود" نتنياهو.

نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأميركية عن مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية قولهم إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر سيجتمعان في البيت الأبيض، اليوم الخميس، مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.

وتأتي هذه الخطوة وسط توترات جديدة بين إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وبنيامين نتنياهو بسبب مقطع فيديو صوره الأخير وقال فيه إن الولايات المتحدة تمنع شحنات الأسلحة عن إسرائيل خلال حربها على غزة. وردا على نتنياهو، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أول من أمس الثلاثاء، إن الإدارة الأميركية لا تزال تراجع شحنة من القنابل الكبيرة لإسرائيل بسبب مخاوف بشأن استخدامها في مناطق مكتظة بالسكان، مضيفا أنّ شحنات الأسلحة الأخرى ماضية قدماً.

وقالت "إيه بي سي نيوز" إن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت سيجتمع مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في الأيام المقبلة. لكن اجتماعاً آخر رفيع المستوى يركز على أمن إسرائيل، بما في ذلك التهديد الذي تمثله إيران، ألغي من قبل الولايات المتحدة، وفقاً لمسؤولين أميركيين. وتتطلع الولايات المتحدة إلى إعادة جدولة ذلك.

كما نقلت الشبكة نفسها عن مسؤولين في إدارة بايدن أن هذا الاجتماع رفيع المستوى لم يتم الانتهاء منه بشكل كامل وفقًا للجدول الزمني. فيما أفادت مصادر أخرى من داخل البيت الأبيض "إيه بي سي نيوز" بأن هناك إحباطًا بشأن مقطع فيديو لنتنياهو، مؤكدة أنه أثّر بالفعل على قرار عدم عقد الاجتماع. وأضاف المسؤولون أنفسهم أن ما قاله نتنياهو في مقطع الفيديو ذاك "يتجاوز الحدود المقبولة، إذ لا توجد دولة أخرى تدعم إسرائيل أكثر من الولايات المتحدة، وقد أوقفت الولايات المتحدة شحنة واحدة فقط من القنابل التي تزن 2000 رطل بسبب مخاوف من أن الأسلحة غير الدقيقة يمكن أن تسبب وفيات واسعة النطاق بين المدنيين في غزة، لكن كل شيء آخر لا يزال يتدفق".

وكان موقع أكسيوس الأميركي قد قال، الأربعاء، إن فريق بايدن كان غاضباً ومصدوماً من "جحود" نتنياهو. وقال بعض المسؤولين الأميركيين الذين شاهدوا فيديو نتنياهو إنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بدا "مضطرباً". ونتيجة لذلك، قرر البيت الأبيض إلغاء اجتماع أميركي إسرائيلي رفيع المستوى حول إيران والحرب في لبنان كان من المقرر عقده اليوم الخميس.

المساهمون