اتهام روسيا بالتخطيط لاغتيال رئيس راينميتال للأسلحة... وموسكو تنفي

12 يوليو 2024
رئيس شركة راينميتال خلال عرض النتائج التي حققتها شركته، 14 مارس (إينا فاسبندر/فرانس برس)
+ الخط -

كشفت شبكة "سي أن أن" الأميركية، الخميس، عن إحباط الولايات المتحدة مخططاً روسياً في وقت سابق هذا العام، لاغتيال الرئيس التنفيذي لشركة ألمانية كبرى تزود أوكرانيا بالأسلحة، الأمر الذي نفته موسكو. ونقلت الشبكة الأميركية عن خمسة مسؤولين أميركيين وغربيين لم تحدد هوياتهم، قولهم إن الولايات المتحدة أبلغت ألمانيا بمخطط الحكومة الروسية لقتل رئيس شركة راينميتال أرمين بابرغر، وأنه حصل على حماية أجهزة الأمن الألمانية. وأضافت أن مخطط الاغتيال كان واحداً من عدد من المؤامرات التي اكتشفتها الاستخبارات الأميركية لقتل مديرين تنفيذيين في صناعات الدفاع الأوروبية ممن يدعمون المجهود الحربي في أوكرانيا.

وبحسب "سي أن أن"، فإن المخطط ضد بابرغر كان "الأكثر نضجاً". ونقلت عن مسؤول حكومي ألماني كبير تأكيده أن الولايات المتحدة حذرت ألمانيا في هذا الشأن. وتنتج شركة راينميتال قذائف مدفعية من عيار 155 مليمتراً، وتخطط لبدء تصنيع مركبات مدرعة في أوكرانيا، وفقاً للشبكة الأميركية. وجاء تقرير الشبكة بموازاة قمة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن في الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس التكتل الدفاعي.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك: "في ضوء التقارير الأخيرة عن راينميتال، هذا ما دأبنا على قوله بوضوح في الأشهر الأخيرة". وأضافت "روسيا تشن حرباً عدوانية هجينة من خلال التخريب والهجمات الإلكترونية وشل نظام تحديد المواقع العالمي، بحيث لم تعد طائرات البلطيق قادرة على الهبوط في بلدان مجاورة".

وتابعت بيربوك: "رأينا أن هناك هجمات ضدّ أشخاص على أراض أوروبية. رأينا أنه كانت هناك هجمات على مصانع". واعتبرت أن ذلك "يؤكد مرة أخرى أننا يجب أن نحمي أنفسنا لكوننا أوروبيين بأفضل ما نستطيع، وألا نكون سذّجاً".

ورفض متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية التعليق مباشرة على التقرير المتعلق براينميتال، لكنه قال إن "الحكومة الألمانية تأخذ تهديدات النظام الروسي على محمل الجد". وأضاف "سلطاتنا الأمنية متيقظة للغاية وتتصرف وفقاً لذلك، بالتعاون الوثيق مع شركائنا الدوليين"، مضيفاً "لا يمكننا التعليق على التفاصيل وإجراءات الحماية الملموسة ونتائج الاستخبارات".

من ناحيته، أوضح المتحدث باسم راينميتال أوليفر هوفمان أن الشركة "لا تستطيع التعليق على القضايا المتعلقة بأمن الشركة"، مشيراً إلى أن الإجراءات اللازمة تتخذ دائماً بالتشاور المنتظم مع السلطات الأمنية.

ورفض الكرملين، اليوم الجمعة، التقرير الأميركي. وقال المتحدث باسمه دميتري بيسكوف رداً على سؤال بشأنه: "كل ذلك قُدّم بأسلوب الأخبار المضللة، لذا لا يمكن أخذ تقارير مثل تلك على محمل الجد"، معتبراً أنه "من الصعب جداً بالنسبة لنا أن نعلق على تقارير لوسائل إعلام مختلفة، لا تحتوي على أي حجج جدية وتستند إلى مصادر مجهولة".

(فرانس برس)

المساهمون