اتهام رجل من ولاية كنتاكي في جريمة كراهية بحق أميركي من أصل فلسطيني

23 يوليو 2024
تظاهرة في واشنطن تنديداً بمجازر غزة / 13 يوليو 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -

قالت وزارة العدل الأميركية، الاثنين، إن رجلا من ولاية كنتاكي اعتقل ووجهت إليه تهمة جريمة كراهية لتهديده رجلا أميركيا من أصل فلسطيني بمسدس، في خطوة رحب بها مدافعون عن توثيق تزايد ظاهرة الإسلاموفوبيا.

وقالت الوزارة إن الحادث وقع في نهاية مارس/ آذار، دون تقديم مزيد من التفاصيل. وعرفت المشتبه به على أنه ملفين ليترال والضحية بالأحرف الأولى من اسمه فقط، أو.إس. ولم يتسن بعد الاتصال بالمشتبه به.

ولاحظ مدافعون عن حقوق الإنسان ارتفاعا في معدلات كراهية الإسلام والتحيز ضد الفلسطينيين ومعاداة السامية في الولايات المتحدة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي أودى بحياة 39.006 شهداء و89.818 إصابة حتى الآن.

ورحب مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية بتوجيه الاتهام للرجل. وقال المجلس إن الشكاوى من الحوادث المعادية للمسلمين في الولايات المتحدة بلغت 8061 إجمالا في عام 2023، وهو أعلى مستوى منذ أن بدأ المجلس في تسجيلها قبل ما يقرب من 30 عاما.

وجاء في بيان الوزارة أن المشتبه به لجأ "للقوة أو التهديد باستخدام القوة لترهيب الضحية والتعرض له".

ومن بين الوقائع التي حدثت في الولايات المتحدة وأثارت القلق إطلاق النار، في نوفمبر/تشرين الثاني، في ولاية فيرمونت، على ثلاثة طلاب من أصل فلسطيني، وقتل طفل أميركي من أصل فلسطيني يبلغ من العمر ستة أعوام طعنا في ولاية إلينوي في أكتوبر.

وقالت رابطة مكافحة التشهير مطلع هذا العام إن الأشهر الثلاثة التي تلت السابع من أكتوبر شهدت ارتفاعا في وقائع معادية للسامية في الولايات المتحدة بنسبة 360 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر، حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الاثنين 39.006 شهداء و89.818 إصابة "، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

(رويترز، العربي الجديد)