اتفاق للتعاون في مجال السياحة بين البحرين وإسرائيل

03 ديسمبر 2020
الوزير البحريني زياد بن راشد الزياني خلال استقباله في إسرائيل (تويتر)
+ الخط -

وقعت كل من البحرين وإسرائيل، ليلة أمس الأربعاء، اتفاق تعاون لتشجيع الحركة السياحية بين الجانبين.

وذكر موقع قناة "20" أن مذكرة التعاون التي وُقِّعَت تتضمن التوافق على القيام بجهود "إقليمية" لتشجيع السياحة، من منطقة الشرق الأقصى والولايات المتحدة إلى "البلدين" عبر القيام بحملات تسويق وتقديم عروض مشتركة.

وأشارت القناة إلى أن كلاً من وزيرة السياحة الإسرائيلية أوريت كوهين فركش، ووزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد بن راشد الزياني، وقّعا على المذكرة.

ولفتت إلى أن المدير العام لوزارة السياحة الإسرائيلية، أمير هليفي، وممثلين عن وزارته، عقدوا في القدس المحتلة سلسلة من اللقاءات مع أعضاء الوفد الاقتصادي البحريني، الذي يقوم حالياً بزيارة إسرائيل، مشيرة بشكل خاص إلى أن هذه اللقاءات تناولت التفاصيل الفنية لمشروع التعاون الإقليمي في مجال السياحة الذي وُقِّعَت مذكرة التفاهم بشأنه.

وذكرت القناة أن أعضاء الوفد البحريني تجولوا أمس الأربعاء في البلدة القديمة من القدس المحتلة، ثم زاروا مستوطنة "أرمون هنتسيف" التي دشنت في محيط القدس.

إلى ذلك، قال وزير التجارة والسياحة البحريني إن بلاده وإسرائيل تقفان في "جبهة واحدة" في مواجهة إيران.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية أثناء تواجده في القدس المحتلة، وعرضت مقتطفات منها اليوم الخميس: "نحن نقف في جبهة واحدة من أجل الإنسانية وقيمها، وللتصدي لكل من يحاول المس بها"، على حد تعبيره.

وردا على سؤال بشأن التعاون الأمني بين بلاده وإسرائيل، رد قائلا: "البحرين تعمل مع كل الدول الصديقة، وهذا التعاون يشمل أيضا الجوانب الأمنية".

وفي مقابلة أخرى أجرتها معه صحيفة "جيروساليم بوست" اليوم الخميس، لفت الزياني إلى أن "البحرين شرعت في فتح صفحة جديدة مع إسرائيل"، ممتدحا "الخطوة الجريئة التي مثلها التوقيع على اتفاقات أبراهام (اتفاقات إشهار التحالف) في سبتمبر/ أيلول الماضي، وما تلاها من تطورات".

وشدد الوزير البحريني على أن "التحدي الآن يقع على عاتق القطاع الاقتصادي لبناء الجسر بين البحرين وإسرائيل"، مشددا على أنه "في ظل العرف السائد في عالم اليوم، فإن الاقتصاد يسبق السياسة".

وأضاف: "العالم يراقبنا، ونحن نتحمل مسؤولية بوصفنا رواد هذه العملية، ليكون هذا المسار دائما، بحيث يجذب الآخرين إليه".

ومن المقرر أن يغادر اليوم الخميس الوفد البحريني إسرائيل بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام.