اتفاق على التهدئة في غزة بعد غارات إسرائيلية وسقوط شهيد

03 مايو 2023
جيش الاحتلال أعلن توجيه ضربة جوية لقطاع غزة (Getty)
+ الخط -

شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي، ليل الثلاثاء - الأربعاء، سلسلة غارات استهدفت مواقع للمقاومة الفلسطينية جنوب وشمال مدينة غزة، فيما تصدّت كتائب القسام لهذا العدوان بصواريخ أرض-جو.

وأفاد مراسل "العربي الجديد" باستهداف طائرات الاحتلال بعدة غارات مواقع للمقاومة في قطاع غزة، وذلك في أعقاب وفاة الأسير خضر عدنان، القيادي بحركة "الجهاد الإسلامي"، بعد 86 يوماً من إضرابه المفتوح عن الطعام.

"العربي الجديد" يتابع تطورات العدوان الإسرائيلي وردّ المقاومة عليه أولاً بأول..

11:09 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته بالغارات الإسرائيلية على قطاع غزة

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد فلسطيني، صباح اليوم الأربعاء، متأثراً بإصابته خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الليلة الماضية، بحسب ما نقلته وسائل إعلام فلسطينية.  

10:32 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

جيش الاحتلال: هاجمنا عدة أهداف ومواقع لحركة "حماس" في غزة

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال في بيان له، صباح اليوم الأربعاء، إنّ الجيش هاجم عدة مواقع في قطاع غزة، ضمت نفقاً تحت الأرض وموقعاً لتخزين الأسلحة ومجمعات عسكرية وقاعدة عسكرية كلها تتبع لحركة "حماس".

وأضاف البيان أنّ دبابات جيش الاحتلال هاجمت ليلاً مواقع عسكرية لحركة "حماس" في أنحاء قطاع غزة، كما هاجمت طائرة تابعة للجيش موقعاً عسكرياً في شمال القطاع أُطلقت منه صواريخ باتجاه إسرائيل في وقت سابق، على حد تعبيره.

09:36 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الناطق باسم "حماس": المقاومة قدمت لوحة وحدة وطنية مشرّفة في هذه الجولة

قال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم، صباح اليوم الأربعاء، إنّ غرفة العمليات المشتركة وفصائل المقاومة في قطاع غزة قدمت لوحة وحدة وطنية ميدانية مشرّفة في هذه الجولة ضد الاحتلال.

وتوجه قاسم بالتحية والتقدير لغرفة العمليات المشتركة التي خاضت هذه المعركة رداً على جريمة الاحتلال باغتيال الأسير خضر عدنان، ولجماهير شعبنا الفلسطيني التي شكلت الدعم والإسناد لهذا الفعل المقاوم النبيل.

وأكد أنّ "حماس عملت في كل المسارات العسكرية والسياسية والإعلامية لتدفيع الاحتلال ثمن جريمته، مشدداً على أنّها ستظل تشكل دعماً وإسناداً لأسرانا الأبطال، ودرعاً وسيفاً لشعبنا الفلسطيني في كل أماكن تواجده.

09:31 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

هنية: نشدد على ضرورة تسليم جثمان الشهيد خضر عدنان

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، في تصريح له صباح اليوم الأربعاء، إنّه أبلغ جميع الوسطاء الذين تدخلوا بضرورة تسليم جثمان الشهيد خضر عدنان لعائلته، ليحظى بما يليق بالشهداء الأبطال من التكريم والتبجيل.

ووجه هنية تحية إلى "الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة التي كانت وفيةً للشيخ الشهيد خضر عدنان وللحركة الأسيرة، ولم تتوانَ عن القيام بواجبها على امتداد ساحة المعركة مع الاحتلال وخاصة في غزة الأبية".

09:22 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الجهاد الإسلامي: انتهت جولة من جولات المواجهة لكن مسيرة المقاومة متواصلة

قال الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي طارق سلمي في بيان له، صباح اليوم الأربعاء، إنّ "جولة واحدة من جولات المواجهة انتهت، لكن مسيرة المقاومة متواصلة ولن تتوقف".

وأضاف البيان: "لقد أثبت مقاتلونا الشجعان وفاءهم والتزامهم بالدفاع عن أبناء شعبهم، وأبدعت سرايا القدس والمقاومة الباسلة في ردها على جريمة اغتيال الشيخ القائد خضر عدنان الذي سطر ملحمة بطولة منقطعة النظير".

وتابع: "سيظل الشيخ خضر عدنان عنواناً للنهج الحر المقاوم الذي يأبى الخنوع والاستسلام، وسيظل اسمه راية وعلماً لكل السائرين في طريق الحرية".

وختم البيان بتوجيه التحية لـ"سرايا القدس وللمقاومة وللغرفة المشتركة التي قدمت نموذجاً في وحدة الموقف والرد على جريمة العدو"، على حد تعبيره.

08:16 am

الأناضول

avata
الأناضول

هنية يبحث مع مسؤول أممي "العدوان" الإسرائيلي على غزة

07:22 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يحضّ إسرائيل على وضع حدّ لـ"الإجراءات الأحادية"

وعقب لقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في بروكسل، أعلن جهاز السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أن "بوريل جدد دعوة الاتحاد الأوروبي إسرائيل إلى وضع حدّ لإجراءات أحادية من شأنها أن تزيد منسوب التوتر المرتفع أصلا وأن تقوّض فرص سلام مستقبلي عادل ومستدام على أساس حل (إقامة) دولتين".

ودان بوريل "هجمات أخيرة استهدفت إسرائيليين" وأكد التزام الاتحاد الأوروبي بـ"حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، لكن بوريل حذّر من أن "أي رد يجب أن يكون متناسبا ومتوافقا مع القانون الدولي"، وفق البيان. وتابع البيان أن بوريل "أعرب في الوقت نفسه عن قلقه إزاء الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

4:53 AM

مصدران فلسطينيان: اتفاق على وقف لإطلاق النار

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين فلسطينيين قولهما إنه جرى الاتفاق بين الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة على وقف لإطلاق النار في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

وأوضح المصدران أن وقفا "متبادلا ومتزامنا" لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ في الساعة 3:30 فجرا (00:30 بتوقيت غرينتش) بجهود وساطة من جانب مسؤولي مصر وقطر والأمم المتحدة.

03:19 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة

الاحتلال يفتح الملاجئ في عسقلان بعد إطلاق صواريخ من غزة

فتح الاحتلال الإسرائيلي الملاجئ في مدينة عسقلان المحتلة، بعدما أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقة صاروخية باتجاه مستوطنات الاحتلال شمالي غزة. وفي الأثناء، استهدف طيران الاحتلال موقعاً للمقاومة على الطريق الساحلي في رفح جنوبي قطاع غزة.

2:29 AM

طيران الاحتلال الإسرائيلي يستهدف موقعين للمقاومة

قال مراسل "العربي الجديد" في غزة إن طائرات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت موقعاً للمقاومة الفلسطينية في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، وقبلها بقليل موقعاً آخراً للمقاومة شرق مدينة رفح جنوبي القطاع.

1:43 AM

"سرايا القدس" تبث مشاهد من تصدي دفاعاتها الجوية لطائرات الاحتلال

بثت "سرايا القدس" الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي" مشاهد من تصدي دفاعاتها الجوية لطائرات الاحتلال الإسرائيلي في أجواء قطاع غزة بصواريخ أرض جو.

#سرايا_القدس تبث مشاهد من تصدي دفاعاتها الجوية لطائرات الاحتلال في أجواء #قطاع_غزة بصواريخ أرض جو فجر الأربعاء 3-5-2023#فلسطين https://t.co/73iXnW5Wwv pic.twitter.com/TbBAO4maux

— Palestine__59__𓂆 (@59_palestine) May 2, 2023

1:15 AM

هنية يحمّل الاحتلال مسؤولية ما يمكن أن ينتج عن استمرار العدوان

أعلنت حركة "حماس" أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية يحمّل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية ما يمكن أن ينتج عن استمرار العدوان على غزة، مضيفة أنه أجرى اتصالات مع "الأشقاء" في مصر وقطر لوقف العدوان الإسرائيلي.

وأجرى هنية كذلك اتصالًا مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، بخصوص العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وآخره ما تتعرض له غزة الآن.

12:41 AM

هنية يجري اتصالات مع مصر وقطر لوقف العدوان

أفاد مراسل "العربي الجديد" في غزة بأن حركة "حماس" أعلنت أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية يجري اتصالات مع مصر وقطر لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

12:31 AM

طيران الاحتلال الإسرائيلي يعاود استهداف مواقع المقاومة

أفاد مراسل "العربي الجديد" بأن طائرات الاحتلال الإسرائيلي عاودت استهداف عدد من مواقع المقاومة الفلسطينية التي كانت قد قصفتها.

12:30 AM

"حماس": العدوان الإسرائيلي سيفشل في تحقيق أهدافه

قال الناطق باسم "حماس" حازم قاسم إنّ "العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة سيفشل في تحقيق أهدافه بمنعنا من القيام بواجب الدفاع عن شعبنا ورموزه"، مشيراً إلى أنّ "العدوان الهمجي على قطاع غزة سينكسر على صخرة صمود شعبنا وبسالة مقاومته البطلة، وسنواصل الدفاع عن شعبنا بالرغم من جرائم الاحتلال".

وشدد في تصريحات له على أنّ القصف الإسرائيلي على القطاع "تصعيد جديد بعد جريمة الاحتلال باغتيال الشيخ الأسير القائد خضر عدنان".

12:28 AM

إطلاق رشقتين صاروخيتين باتجاه مستوطنات "غلاف غزة"

أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقتين صاروخيتين باتجاه مستوطنات "غلاف غزة" ومناطق النقب الغربي، فيما حاولت القبة الحديدية الإسرائيلية التصدي لها.

12:27 AM

"كتائب القسام" تعلن التصدي للطيران الحربي الإسرائيلي

أعلنت "كتائب القسام" الذراع العسكرية لحركة "حماس" أنّ دفاعاتها الجوية تصدت للطيران الحربي الإسرائيلي المغير على قطاع غزة بصواريخ أرض-جو.

12:24 AM

طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات عنيفة

شنت طائرات حربية إسرائيلية سلسلة غارات عنيفة على مواقع للمقاومة الفلسطينية في مناطق مختلفة من قطاع غزة، فيما استهدفت فصائل المقاومة برشقات صاروخية مستوطنات "غلاف غزة" خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي موقعي السفينة وبدر التابعين للمقاومة إلى الشمال الغربي من مدينة غزة بعدد من الصواريخ، ما أدى لأضرار جسيمة في منازل المواطنين نتيجة العدوان. وقصف الطيران الحربي الإسرائيلي موقعاً للمقاومة شرقي مخيم جباليا شمالي القطاع بعدد من الصواريخ.

وإلى الغرب من مدينة خان يونس جنوبي القطاع، قصف الطيران الحربي موقعاً للمقاومة بعدد من الصواريخ، في الوقت الذي قصفت الطائرات الحربية أرضاً زراعية جنوب غرب مدينة غزة بعدد من الصواريخ.

12:23 AM

أفاد مراسل "العربي الجديد"، باستهداف طائرات الاحتلال بعدة غارات مواقع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة شملت كذلك موقعاً للمقاومة غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

المساهمون
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد