اتصالات دولية لوقف النار في غزة: رصد إسرائيلي لمواقف الديمقراطيين في الكونغرس

17 مايو 2021
ترتكب إسرائيل جرائم حرب في غزة (محمود حمص/فرانس برس)
+ الخط -

كشف المعلق السياسي في موقع "وللاه" الإسرائيلي، براك رفيد، عن استئناف الاتصالات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ودولة الاحتلال، برعاية دولية عربية. ونقل رفيد، في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، عن "مصادر دبلوماسية" قولها إن مبعوث الأمم المتحدة إلى المنطقة تور فنسلند أجرى، أمس الأحد، اتصالات مكثفة مع قيادات في حركة "حماس" ومع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات، ومسؤولين إسرائيليين كبار آخرين، لافتاً إلى أن جهود المبعوث الأممي ترمي إلى استعادة العمل باتفاق التهدئة بين "حماس" وإسرائيل، ومحاولة منع انفجار حرب شاملة بين المقاومة وجيش الاحتلال.

تهدف جهود المبعوث الأممي  إلى استعادة العمل باتفاق التهدئة بين "حماس" وإسرائيل

وأوضح رفيد أن الاتصالات، التي أجراها فنسلند مع ممثلي "حماس" وإسرائيل، تزامنت مع اتصالات أجراها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع كلّ من نظيريه، المصري سامح شكري والقطري محمد بن عبد الرحمن، مشيراً إلى أن الأخيرين أجريا أيضاً اتصالاً بينهما في أعقاب اتصال بلينكن مع كلّ منهما، باعتبار أنهما يرتبطان بعلاقات وثيقة بحركة "حماس"، وبهدف ممارسة ضغط على الحركة لتستجيب إلى وقف النار.

وعلى الرغم من أن رفيد نقل عن مسؤول إسرائيلي نفيه وجود اتصالات للتوصل إلى التهدئة، وأن الحرب ستتواصل، إلا أن هذا المسؤول أكد في المقابل اتصالات جرت بالفعل بين بن شابات وفنسلند.
وفي سياق متصل، لفت رفيد إلى أن قيادات في الحزب الديمقراطي الأميركي كثفت ضغوطها على الرئيس جو بايدن للتدخل لدى إسرائيل وإجبارها على وقف الحرب. وأبرز المعلق السياسي الإسرائيلي في "وللاه" حقيقة أن السيناتور اليهودي الشاب عن الحزب الديمقراطي جون أوسوف، والذي يمثل ولاية جورجيا، أقنع 28 سيناتوراً ديمقراطياً في "الشيوخ" بالتوقيع على عريضة تطالب بوقف فوري للنار في غزة، وهو ما عدّه رفيد تعبيراً عن تعاظم الضغوط على بايدن للتدخل.
وفي السياق، ركّز معلقون كبّار في تل أبيب على اتهام الممثل ومقدم البرامج التلفزيونية البريطاني الشهير جون أوليفر، الذي يعمل في الولايات المتحدة، إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وتدشين نظام فصل عنصري داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقّع 28 سيناتوراً ديمقراطياً في "الشيوخ" على عريضة تطالب بوقف فوري للنار في غزة

وكتب شموئيل مئير، الكاتب ورجل الاستخبارات الإسرائيلي السابق، على حسابه على "تويتر"، أن قدوم أوليفر شخصياً إلى الأراضي المحتلة لتغطية الحرب الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني المحاصر يكتسب أهمية كبيرة، بسبب تأثيره الواسع في الولايات المتحدة، فضلاً عن الاحترام الذي يحظى به في تل أبيب. ونوّه مئير إلى أن تغطيات أوليفر لمسار الحرب على غزة تكتسب أهمية، ليس فقط لأنه سيسلط الضوء على الدمار والقتل الإسرائيليين اللذين يصيبان غزة، بل لأنه سيُظهر أيضاً للعالم العلاقة بين الأسباب والنتائج في المواجهة الحالية، على اعتبار أن الصواريخ التي تطلقها الفصائل الفلسطينية في الليل تأتي ردّاً على غارات سلاح الجو الإسرائيلي في النهار.