إيقاف البرلماني التونسي السابق راشد الخياري بعد إطلاق سراحه اليوم

29 اغسطس 2024
النائب التونسي السابق راشد الخياري (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تم إيقاف النائب السابق راشد الخياري مجددًا بعد إطلاق سراحه من سجن الرابطة، حيث نُقل إلى مقر أمني ولا يزال محتجزًا.
- الخياري كان قد حُكم عليه بالسجن لمدة عام في ديسمبر 2023، وتم إيقافه منذ أغسطس 2022 بناءً على 4 مناشير تفتيش.
- تعرض الخياري لوعكات صحية داخل السجن، واتهمت السلطات بمنعه من العلاج وسوء معاملته، مما أثار مطالبات بتمكينه من حقه في العلاج.

أكد المحامي التونسي سمير بن عمر، اليوم الأربعاء، أنه تم إيقاف النائب في البرلمان السابق راشد الخياري في منطقة باب سويقة بالعاصمة، بعيد إطلاق سراحه اليوم من السجن. وقال بن عمر على صفحته بـ"فيسبوك"، إن "إدارة سجن الرابطة تفرج عن النائب راشد الخياري بعد انقضاء كامل مدة العقاب المحكوم بها، وأعوان تابعون لإحدى المناطق الأمنية يقومون بنقله إلى مقرهم وهو لا يزال محتجزاً لديهم إلى حد الساعة".

وقضت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس، بالسجن مدة عام مع النفاذ العاجل في حق النائب عن البرلمان المنحل راشد الخياري في ديسمبر/كانون الأول 2023. وتم إيقاف الخياري منذ شهر أغسطس/آب 2022، والاحتفاظ به على خلفية 4 مناشير تفتيش صادرة في حقه، اثنين صادرين عن محكمة تونس الابتدائية وواحد صادر عن محكمة تونس 2 وآخر صادر عن المحكمة العسكرية. ويذكر أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس كان قد أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حق راشد الخياري من أجل تهم تتعلق بمحاولة "إعانة شخص على التخلص من تفتيش سلطة عمومية".

وتعرض الخياري خلال وجوده في السجن لوعكات صحية، وكان البرلماني بالمجلس المنحل، والقيادي بائتلاف الكرامة، زياد الهاشمي، قد قال في تصريح لـ"العربي الجديد"، في وقت سابق، إن "ما يتعرض له النائب راشد الخياري عملية تصفية ممنهجة من سلطة الانقلاب لأنها ترفض تمكينه من العلاج مع سوء معاملة داخل السجن". وتابع: "توجه المحامون في أكثر من مناسبة للسلطات حتى يتم فحصه ومداواته بعد ظهور علامات على جسمه تفيد مرضه بالسرطان الذي لم يكن مريضاً به خارج السجن". وشدد قائلاً: "اليوم نطالب سلطة الانقلاب بتمكين النائب راشد الخياري من حقه في العلاج والكف عن عملية هرسلته وسوء معاملته داخل السجن''.