لجنة التحقيق في إيران تكشف أسباب تحطم مروحية رئيسي: الطقس والضباب سبّبا الكارثة

01 سبتمبر 2024
المروحية التي كان على متنها إبراهيم رئيسي قبل سقوطها/19 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -

أعلنت لجنة التحقيق في حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي ورفاقه نتائج التحقيق النهائية، مؤكدة أن السبب الرئيس لسقوط الطائرة كان "ظروف الطقس المعقدة في المنطقة خلال فصل الربيع، ما أدى إلى تشكل ضباب كثيف مفاجئ" تسبب في اصطدام المروحية بالجبل وتحطمها.

وأشارت اللجنة، التي شكلتها الأركان العامة للقوات المسلحة، إلى أنها استبعدت عدة احتمالات أخرى، مثل استهداف المروحية بواسطة أنظمة الهجوم والدفاع الجوي، أو الحرب الإلكترونية، أو حدوث تسمم أو عطل فني، مؤكدة أن هذه الاحتمالات لم تكن صحيحة.

وكانت وكالة "فارس" الإيرانية المحافظة قد أفادت في 21 مايو/أيار الماضي، نقلًا عن مسؤول أمني مطلع، بأن المروحية التي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ورفاقه سقطت في 19 مايو/أيار بسبب الظروف الجوية السيئة وحملها وزناً زائداً.

وأعلنت الحكومة الإيرانية، في 20 مايو، وفاة إبراهيم رئيسي ومرافقيه، بمن فيهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، إثر تحطم المروحية أثناء عودتهم من الحدود بين إيران وجمهورية أذربيجان إلى مدينة تبريز، مركز محافظة أذربيجان الشرقية. وقد فُقد الاتصال بالمروحية مساء الأحد 19 مايو، واستمرت عمليات البحث حتى صباح اليوم التالي، حين تمكنت فرق الإنقاذ من الوصول إلى موقع التحطم. ونشر التلفزيون الإيراني فيديوهات تظهر اصطدام الطائرة بقمة الجبل.

المساهمون