إيران تعلن احتجاز ناقلة نفط كانت تحت حماية عسكرية أميركية

10 يوليو 2023
قارب للحرس الثوري الإيراني في الخليج العربي (حسن شيرفاني/فرانس برس)
+ الخط -

قال قائد المنطقة الثانية لبحرية الحرس الثوري الإيراني، رمضان زيراهي، اليوم الاثنين، إن قواته احتجزت، الخميس الماضي، ناقلة نفط كانت تحمل مليون لتر من الوقود الإيراني المهرب في الخليج العربي، مضيفاً أن الناقلة كانت تحت حماية عسكرية أميركية.  

وأوضح زيراهي أن الناقلة كانت تحمل اسم " NADA2" وتهرّب بانتظام النفط والغاز الإيرانيين من الخليج، مشيراً إلى أن القوات الأميركية "مارست تحركات غير مهنية ومتهورة لمنع الخطوة القانونية" لبحرية الحرس الإيراني لتوقيف الناقلة. 

وتابع قائلاً إن القوات الإيرانية انتبهت خلال العملية إلى اتصالات كابتن الناقلة مع مركز السيطرة والقيادة الأميركي في المنطقة، قائلاً إن ضابط المركز طلب من كابتن الناقلة "إطفاء محرك السفينة إلى أن تصل القوات الأميركية إلى المكان للنجدة". 

ومضى قائلاً إن "الأميركيين أطلقوا قاذفتين من طراز A10 وطائرة استطلاع مأهولة من طراز MQ9، وأرسلوا دوريات إلى مكان توقيف الناقلة". 

 وكانت البحرية الأميركية قد أعلنت، مساء الخميس الماضي، أن الحرس الثوري الإيراني احتجز سفينة تجارية "يُحتمل أن تكون متورطة بأنشطة تهريب" في المياه الدولية بمنطقة الخليج. 

وقال بيان صادر عن الأسطول الخامس في البحرية الأميركية، ومقرّه البحرين: "في 6 يوليو/تموز احتجز الحرس الثوري الإيراني سفينة تجارية يُحتمل أن تكون متورطة بأنشطة تهريب في أثناء عبورها الخليج العربي في المياه الدولية". 

وتابع قائلاً إن القوات البحرية الأميركية نشرت "أصولاً بحرية لمراقبة الوضع من كثب"، مضيفاً أنه بعد "تقييم ظروف الحادثة، لم يستدع الأمر مزيداً من الاستجابة". 

وجاء الحادث غداة إعلان القوات الأميركية إحباط محاولتين نفذتهما البحرية الإيرانية لاحتجاز ناقلتَي نفط تجاريتين بالمياه الدولية قبالة سواحل عُمان، مشيرة إلى أنّه في إحدى المحاولتين أطلق الإيرانيون النار على ناقلة. 

إلا أن وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية ذكرت، نقلاً عن سلطة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية، أن القوات الإيرانية حصلت على أمر قضائي لاحتجاز الناقلة ريتشموند فوياغر بعد اصطدامها بسفينة إيرانية في خليج عمان. 

المساهمون