إيران تختبر طائرات مسيّرة وسط مخاوف أميركية من إمداد روسيا بها

24 اغسطس 2022
أطلقت إيران تدريبات لاختبار طائراتها القتالية والاستطلاعية المسيّرة (الأناضول)
+ الخط -

أطلقت إيران، اليوم الأربعاء، تدريبات لاختبار طائراتها القتالية والاستطلاعية المسيّرة، وسط مخاوف أميركية من احتمال إمداد روسيا بطائرات مسيّرة إيرانية الصنع لتستخدمها في الحرب في أوكرانيا.

وأفاد التلفزيون الحكومي بأن المناورات الحربية التي تستمرّ يومين ستشمل 150 طائرة مسيّرة، وستغطي ساحل إيران على الخليج ومعظم أراضيها. كما سيتم اختبار قدرات الدفاعات الجوية و"الحرب الإلكترونية" للبلاد ضد طائرات مسيّرة لعدو وهمي.

واعتمدت إيران والقوى الإقليمية التي تدعمها على الطائرات المسيّرة بشكل متزايد في السنوات القليلة الماضية في اليمن وسورية والعراق ومضيق هرمز.

وقالت الولايات المتحدة، في وقت سابق هذا الشهر، إن مسؤولين من روسيا تدربوا في إيران في إطار اتفاق يتعلق بنقل طائرات مسيّرة بين البلدين.

كما قال مسؤولون أميركيون الشهر الماضي إن واشنطن تعتقد أن إيران تستعد لتزويد روسيا بما يصل إلى عدة مئات من الطائرات المسيّرة.

ونفى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الاتهام في ذلك الوقت، بل واتصل هاتفياً بنظيره الأوكراني ليؤكد له عدم حدوث ذلك.

وطوّرت إيران صناعة أسلحة محلية كبيرة في مواجهة العقوبات والحظر الدولي الذي يمنعها من استيراد الكثير من الأسلحة.

ويقول محللون عسكريون غربيون إن طهران تبالغ في بعض الأحيان في وصف قدرات التسلح لديها، مع أن المخاوف بشأن صواريخها الباليستية ساهمت في خروج واشنطن من الاتفاق النووي لعام 2015.

(رويترز)

المساهمون