إيران تحذر من حرب إبادة إذا وسعت إسرائيل عدوانها على لبنان

29 يونيو 2024
غارة إسرائيلية على بلدة الخيام في جنوب لبنان، 26 يونيو 2024 (ربيع ضاهر/فرانس برس)
+ الخط -

قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، الجمعة، إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة". وأضافت البعثة الإيرانية في منشور عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي، أنه في مثل هذه الحالة، فإن "كل الخيارات، بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة، ستكون مطروحة على الطاولة".

ويأتي هذا في وقت تتواصل المواجهات العسكرية على حدود لبنان مع فلسطين المحتلة، بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، على وقع ارتفاع التحذيرات الدولية من انزلاقها نحو حرب شاملة. ونقلت شبكة أن بي سي نيوز عن ثلاثة مسؤولين أميركيين، الخميس، قولهم إن الولايات المتحدة بدأت نقل بعض الأصول العسكرية قرب لبنان وإسرائيل لتكون جاهزة لإجلاء الأميركيين ولـ"إظهار القوة العسكرية"، في حال اندلاع حرب أوسع على جبهة لبنان.

وفي وقت علت في الأيام الماضية الدعوات في إسرائيل إلى توسيع الحرب على لبنان، ودفع حزب الله عن الحدود، وإعادة سكان مستوطني الشمال إلى منازلهم، أثار وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت الجدل بحديثه عن تسوية مع لبنان. وقال غالانت، وفق ما ذكره موقع واينت العبري مساء أمس الجمعة، إنه أبلغ الأميركيين بأن التوصّل إلى تسوية مع حزب الله على الجبهة اللبنانية لا يزال ممكناً، مضيفاً أن إسرائيل لا ترغب في الحرب، على حد تعبيره، فيما تصدّى وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير لتوجهه.

وردّ بن غفير، على أقوال غالانت، سائلاً: "كيف يكون ذلك (التسوية) ممكناً دون حرب؟ وكيف ننهي الحدث على نحو جيد؟ ألم نتعلم درساً من 20 عاماً من التسويات؟"، مضيفاً: "نتوصل إلى تسوية، وبعد ذلك، في غضون عام أو عامين، يغتصبون زوجاتنا ويقتلون أطفالنا"، على حدّ زعمه. والخميس، قال قائد القوات الجوية في جيش الاحتلال تومر بار، إن "حركة حماس في غزة ستهزم قريباً، وإن إسرائيل جاهزة لمواجهة حزب الله في الشمال"، مضيفاً أن "عملية الدفاع المتواصلة عن جميع حدودنا أمر صعب، ونحن نستثمر في أساليب قتالية جديدة". وأكد، في إشارة إلى التصعيد المرتقب في لبنان، أن "مهاجمة العدو في أراضيه هي الخيار المناسب، فالحل ليس دفاعياً فقط، بل قد يكون عبر الهجوم".

(رويترز، العربي الجديد)