إيران تحذر العراق مجدداً من نشاط المعارضة الكردية ورئيسي يؤجل جولته الأفريقية

11 يوليو 2023
باقري يلوح بتنفيذ عمليات عسكرية شمال العراق (صفا كرشان/ الأناضول)
+ الخط -

حذر رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، الجنرال محمد باقري، اليوم الثلاثاء، الحكومة العراقية من مغبة "عدم تنفيذ التزاماتها" بشأن التصدي للمجموعات الكردية الإيرانية المعارضة في شمال العراق، ممهلا إياها حتى أواخر أغسطس/ آب المقبل للقيام بذلك.

وقال باقري، اليوم في كلمة في الملتقى السنوي لقادة السلاح البري في "الحرس الثوري" في مدينة مشهد شرقي إيران، إن "الحكومة العراقية إذا لم تنفذ التزاماتها بشأن المجموعات الإرهابية في شمال العراق حتى 23 أغسطس/ آب المقبل وبقيت هذه المجموعات مسلحة، سنستأنف العمليات ضدها بشكل أقوى".

وأعرب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، عن "أسفه" لما اعتبره عدم قيام بعض دول الجوار بتحمل مسؤولياتها تجاه الحدود "بشكل صحيح"، قائلا إنه "في الشمال العراقي تتواجد مجموعات انفصالية مسلحة تقوض الأمن على حدودنا".

وتابع أن القوات البرية لـ"الحرس الثوري" سبق أن نفذت "عمليات مؤثرة بالصواريخ والمسيرات ضد هذه المجموعات، لكن بعدما تعهدت الحكومة العراقية بنزع أسلحتها ومنع تصرفاتها حتى شهر شهريور (الإيراني الذي يبدأ في 23 أغسطس) توقفت تلك العمليات".

ومضى باقري قائلا إن "الدبلوماسية الدفاعية" لبلاده تنمو مع دول الجوار، مشيرا إلى عقد اتفاقيات مع هذه الدول للرقي بالأمن والصداقة الثنائية.

وخلال مارس/ آذار الماضي، وقع أمين مجلس الأمن القومي الإيراني السابق علي شمخاني ونظيره العراقي قاسم الأعرجي على اتفاقية "التعاون الأمني المشترك" بين إيران والعراق بحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وتعرض إقليم كردستان العراق خلال العام الماضي إلى هجمات إيرانية متعددة بالصواريخ والمسيرات، منها هجوم نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، بـ73 صاروخاً، بالإضافة إلى طائرات مسيّرة. واستهدفت هذه الهجمات مقار الأحزاب الإيرانية المعارضة في الإقليم، وقد تسبب القصف بمقتل 13 شخصاً وإصابة 58 آخرين.

تأجيل الجولة الأفريقية لرئيسي

في غضون ذلك، تأجلت الجولة الأفريقية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إلى يوم غد الأربعاء، بعدما كان من المقرر أن تبدأ فجر اليوم الثلاثاء والتي ستشمل كينيا وأوغندا وزيمبابوي.

ونقلت وكالة "إيسنا" الإيرانية، عن الخارجية الكينية، أن زيارة رئيسي إليها تأجلت إلى يوم غد الأربعاء.

وعزت الخارجية الكينية في بيان تأجيل زيارة الرئيس الإيراني ليوم واحد إلى مراجعة برنامج الزيارة في مسعى لـ"إتمام التفاهمات الأساسية لتنمية العلاقات بين البلدين"، مشيرة إلى أن الرئيس الكيني وليام روتو سيستقبل غدا صباحا نظيره الإيراني والوفد المرافق له.

وتعد زيارة الرئيس الإيراني الحالي الأولى له إلى أفريقيا، بعد جولة أخرى قام بها خلال الشهر الماضي إلى أميركا اللاتينية، شملت فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا. وأطلق رئيسي خلال تلك الجولة، تصريحات مناهضة للإمبريالية والولايات المتحدة الأميركية.

المساهمون