إيران تحذر إسرائيل من الرد بعد استهدافها رداً على استشهاد هنية ونصرالله

01 أكتوبر 2024
صواريخ إيرانية فوق سماء القدس، 1 أكتوبر 2024 (الأناضول)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- إيران شنت هجوماً صاروخياً على إسرائيل رداً على اغتيال إسماعيل هنية وحسن نصر الله، مؤكدة حقها في الدفاع وتشديد جرائم الكيان في غزة ولبنان.
- الحرس الثوري الإيراني أعلن استهداف أهداف عسكرية إسرائيلية بقرار من المجلس الأعلى للأمن القومي، محذراً من ردود فعل قوية إذا ردت إسرائيل.
- أكثر من 400 صاروخ أطلقت من إيران على إسرائيل خلال نصف ساعة، وسط تحذيرات أميركية وإسرائيلية من هجوم متوقع يشمل صواريخ باليستية وطائرات مسيّرة.

شنت إيران مساء اليوم الثلاثاء، هجوما بالصواريخ على دولة الاحتلال الإسرائيلي رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي الأسبق لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، و"تنفيذاً لحقها المشروع في الدفاع، وتشديد جرائم الكيان في غزة والعدوان على لبنان"، بحسب ما أعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان.

وقال الحرس الثوري الإيراني، إنه "بعد فترة من ضبط النفس أمام خرق سيادة إيران من خلال اغتيال المجاهد الدكتور إسماعيل هنية من قبل الكيان الصهيوني وتنفيذا لحقنا المشروع في الدفاع المشروع وتشديد جرائم الكيان في غزة والعدوان على لبنان واستشهاد المجاهد الشهيد سيد حسن نصر الله والعميد الإيراني المجاهد عباس نيلفروشان، قام سلاح الجو في الحرس باستهداف أهداف عسكرية للكيان الصهيوني في عمق الأراضي المحتلة من خلال إطلاق عشرات الصواريخ"، مضيفا: "سنعلن عن التفاصيل لاحقاً".

وتابع الحرس الثوري الإيراني أنه "تم تنفيذ هذه العملية بقرار من المجلس الأعلى للأمن القومي وبابلاغ من الأركان العامة للقوات المسلحة وبدعم من الجيش ووزارة الدفاع. وإذا رد الكيان الصهيوني على هذه العملية فإنه سيواجه هجمات قوية ومدمرة".

في السياق، قالت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، إنه "إذا رد الكيان الصهيوني وارتكب عملاً شريراً آخر فإن ردنا القادم سيكون مدمراً"، مضيفة أنه "على دول المنطقة وداعمي الصهاينة أن تفصل نفسها عن الكيان الصهيوني".

وأفادت إذاعة جيش الاحتلال بأن أكثر من 200 صاروخ أطلقت من إيران خلال النصف ساعة الأخيرة على إسرائيل. في حين ذكرت صحيفة معاريف العبرية أن جرى إطلاق أكثر من 400 صاروخ من إيران على إسرائيل خلال النصف ساعة الماضية.

وكان مسؤولون أميركيون وإسرائيليون، قد كشفوا لعدّة وسائل إعلام، اليوم الثلاثاء، أنّ إيران تستعدّ لشنّ هجوم على إسرائيل خلال ساعات، مشيرين إلى أنّ واشنطن أبلغت تل أبيب بذلك، وتوقعوا أن يشمل الهجوم صواريخ باليستية وطائرات مسيّرة، وأن يستهدف قواعد عسكرية واستخبارية.

المساهمون