إيران: اعتقال 32 شخصاً على خلفية تفجيرات كرمان

07 يناير 2024
أدت تفجيرات الأربعاء الانتحارية في كرمان إلى مقتل 91 شخصاً (سترينجر/الأناضول)
+ الخط -

أعلنت السلطات المحلية في محافظة كرمان جنوب شرقيّ إيران، اليوم الأحد، اعتقال 32 شخصاً متهمين بالضلوع في التفجيرات التي ضربت مدينة كرمان يوم الأربعاء الماضي، وأعلنت اكتشاف "16 قنبلة بقدرات تفجيرية أكبر من الأحزمة الناسفة". 

وقال المدعي العام في مدينة كرمان، مهدي بخشي، إن 23 شخصاً من المعتقلين كانوا قد اعتُقلوا خلال الشهور الماضية قبل التفجيرات، مشيراً إلى أن المعتقلين يخضعون للتحقيقات حالياً وفق ما أوردت وكالة "تسنيم" الإيرانية. 

وتحدث المدعي العام الإيراني عن العثور على "16 قنبلة" في محافظة كرمان، قائلاً إن القوة التفجيرية لهذه القنابل أكبر من الأحزمة الناسفة التي استخدمها الانتحاريان في التفجيرات.  

ومن جهته، قال رئيس منظمة القضاء للقوات العسكرية في محافظة كرمان، علي توكلي، إن الأجهزة الإيرانية اكتشفت 64 قنبلة في أنحاء إيران، منها 16 قنبلة في محافظة كرمان وحدها، وكان يُفترض استخدام هذه القنابل خلال مراسم إحياء ذكرى قائد "فيلق القدس" السابق، الجنرال قاسم سليماني.  

وأضاف توكلي أنه كان من المقرر تنظيم مراسم تشييع ضخم، لكن "ثمة تهديدات" دفعت السلطات المحلية في محافظة كرمان إلى إحداث تغييرات في مراسم التشييع الذي أجري يوم الجمعة الماضي. 

وأودت التفجيرات التي استهدفت مراسم إحياء ذكرى سليماني بحياة 91 شخصاً، مع إصابة أكثر من 180 آخرين، وعدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود حالات خطرة بين الجرحى. ومن بين القتلى 14 من الرعايا الأفغان، فضلاً عن 33 امرأة و16 طفلاً. 

وتبنى تنظيم "داعش" الإرهابي، الخميس الماضي، تفجيرات كرمان، معلناً أن انتحاريين من التنظيم قد نفذاها، غير أن السلطات الإيرانية تتهم، أيضاً، الولايات المتحدة وإسرائيل بالوقوف وراء هذه التفجيرات الأقوى التي تضرب إيران منذ عقود تقريباً، وتقول السلطات الإيرانية إن "داعش صنيعة أميركية وإسرائيلية".