إيران: أتممنا صفقة شراء مقاتلات سوخوي 35 الروسية

28 نوفمبر 2023
تملك القوات الجوية الإيرانية عدداً محدوداً من الطائرات الهجومية (Getty)
+ الخط -

أكد نائب وزير الدفاع الإيراني العميد مهدي فرحي، اليوم الثلاثاء، أن طهران أتمت صفقة شراء مقاتلات سوخوي 35 ومروحيات ميل 28 الهجومية وطائرات ياك 130 التدريبية، من روسيا، مشيراً إلى أن بلاده تعمل حاليا على استكمال الإجراءات اللازمة لاستيراد هذه الطائرات والمقاتلات الروسية المتطورة إلى الداخل.  

وزاد التعاون العسكري بين طهران وموسكو خلال العقد الأخير وسط مخاوف غربية وإسرائيلية، خاصة بعد الحرب الروسية على أوكرانيا والتي عمقت العلاقات بين البلدين في المجال العسكري. 

وتتهم الأطراف الغربية وأوكرانيا، طهران بتزويد روسيا بمسيرات قتالية لاستخدامها في الحرب، وفرضت عليها عقوبات لهذا السبب، إلا أن الجانب الإيراني ظل يرفض تلك الاتهامات. 

وتأمل طهران شراء أسلحة متطورة من روسيا، منذ انتهاء الحظر التسليحي عليها دوليا، اعتبارا من 18 أكتوبر/تشرين الأول 2020 بموجب القرار 2231 المكمل للاتفاق النووي المبرم عام 2015، ثم انتهاء الحظر الصاروخي منذ 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وفي السياق، قدمت وزارة الدفاع الإيرانية قبل عام طلبا إلى روسيا لشراء قطع عسكرية في مقدمتها مقاتلات سوخوي 35 المتطورة وسط معارضة إسرائيلية وأميركية. 

وترغب طهران وفق مراقبين في شراء مقاتلات روسية وصينية متطورة، أمثال مقاتلات ميغ 29، وإف سي 1، وجي 6 ميغ 19، وسوخوي 35، وجي 7 ميغ 21، وجي 10 سي، فضلا عن أسلحة أخرى، مثل سفن الهجوم السريع "تايب 02" ودبابات "تي 90"، والغواصات من فئة "يوان"، ومنظومات الدفاع الجوي "أتش كيو 10" الصينية و"إس 400" الروسية.  

وفي مطلع سبتمبر/أيلول الماضي، تسلمت القوات الجوية الإيرانية مجموعة من طائرات روسية متطورة للتدريب على القتال من طراز ياك 130 بهدف "تلبية الاحتياجات التدريبية لطياريها". 

وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية المحافظة، إن عددا من هذه الطائرات التدريبية القتالية الروسية قد دخل إلى البلد، والتحقت بإحدى القواعد الجوية في أصفهان في وسط إيران. 

وتملك القوات الجوية الإيرانية عدداً محدوداً من الطائرات الهجومية، من بينها طائرات روسية، وكذلك طرز أميركية قديمة حصلت عليها قبل الثورة الإسلامية في 1979، وفقا لـ"رويترز".