إلغاء حفلات تايلور سويفت في فيينا بعد كشف مخطط لهجوم إرهابي

08 اغسطس 2024
إستاد إرنست هابيل حيث كان مقرراً إقامة حفل تايلور سويفت، فيينا 21 نوفمبر 2023 (Getty)
+ الخط -

ألغيت ثلاث حفلات للنجمة الأميركية تايلور سويفت كانت مقرّرة في فيينا هذا الأسبوع، وفق ما أعلن المنظمون، الأربعاء، بعيد إعلان الشرطة كشف مخطط لهجوم إرهابي. وقالت شركة باراكودا ميوزيك، في منشور على "إنستغرام"، إنّه "بعد تأكيد السلطات وجود مخطط لهجوم إرهابي في إستاد إرنست هابيل، لا خيار آخر لدينا سوى إلغاء الحفلات الثلاث حرصاً على سلامة الجميع".

وأضاف البيان أنّ كلّ الذين اشتروا تذاكر للحفلات سيستردّون ما دفعوه من أموال لشرائها. وكان يتوقّع أن يحضر نحو 65 ألف شخص كلّ حفلة من الحفلات الثلاث التي كانت مقرّرة أيام الخميس والجمعة والسبت.

وأتى البيان بعيد إعلان السلطات النمساوية توقيف شخص يبلغ من العمر 19 عاماً مؤيّد لتنظيم "داعش" للاشتباه بتخطيطه لهجوم في منطقة فيينا على صلة بحفلات النجمة الأميركية. وأفاد رئيس جهاز الأمن النمساوي فرانز روف، في مؤتمر صحافي، بأنّ الرجل الذي بايع "داعش" في الأسابيع الأخيرة أوقف صباح الأربعاء في منطقة النمسا السفلى التي تبعد حوالى ساعة عن العاصمة.

وقال روف إنّ السلطات تأكّدت من وجود "أعمال تحضيرية ومن أنّ المنفّذ البالغ من العمر 19 عاماً ركّز خصوصاً على حفلات تايلور سويفت في فيينا"، وأشار إلى مصادرة مواد كيميائية من منزل المشتبه به. كما تم توقيف شخص آخر يُعتقد بأنّه على اتصال مع المشتبه به في فيينا. وتفيد النتائج الأولية للتحقيق بأن المشتبه بهما تطرّفا عبر الإنترنت.

وقال المستشار النمساوي كارل نيهامر "لقد تم منع مأساة". وكتب نيهامر على منصة إكس: "بفضل التعاون المكثف من جانب شرطتنا، ومديرية أمن الدولة والمخابرات التي تشكلت حديثاً، مع الأجهزة الأجنبية، تم كشف التهديد في وقت مبكر وجرى منع مأساة".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أطلق مؤيّد للتنظيم الإرهابي النار وسط فيينا، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 23 بجروح، قبل أن ترديه الشرطة. وكان ذلك أول هجوم إرهابي تشهده البلاد.

(فرانس برس، رويترز)