إغلاق مطار في روسيا بعد اقتحامه إثر هبوط طائرة من إسرائيل

29 أكتوبر 2023
اقتحام مطار في روسيا من قبل متضامنين مع غزة (فيسبوك)
+ الخط -

 قالت وكالة النقل الجوي الروسية (روسافياتسيا) إنها أغلقت مطاراً في مدينة محج قلعة بجنوب البلاد اليوم الأحد، بعد اقتحام أفراد المدرج، إثر سريان أنباء عن هبوط طائرة آتية من إسرائيل.

وأضافت أن جميع الطائرات المتجهة إلى محج قلعة في داغستان حولت إلى مطارات أخرى.

وذكرت تقارير إعلامية من المنطقة أن متظاهرين ينددون بالجرائم الإسرائيلية في غزة احتشدوا في المطار.

ونقلت "رويترز" عن السلطات المحلية قولها إن  نحو 20 شخصاً أصيبوا في أحداث المطار. 

وكشفت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي "روس آفياتسيا" عن تمكن أفراد الأمن من تحرير مطار محج قلعة، عاصمة جمهورية داغستان، من المحتجين. وأضافت أن المطار سيتوقف مبدئياً عن استقبال الطائرات حتى 6 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقالت "روس آفياتسيا"، في بيان أوردته وكالات إعلام روسية في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد: "بحلول الساعة 22:20 بتوقيت موسكو، بفضل عمل الجهات الأمنية تم تحرير المطار من مواطنين تسللوا إليه بصورة غير مشروعة". 

وتتواصل في المناطق ذات الأغلبية المسلمة في شمال القوقاز الروسي أعمال مناهضة لإسرائيل على خلفية تصاعد الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة، إذ أشعل مجهولون، صباح أمس، إطارات مطاطية بموقع بناء مركز ثقافي يهودي في مدينة نالتشيك عاصمة جمهورية قبردينو-بلقاريا.  

وقال مصدر بجهات الأمن لوكالة نوفوستي الحكومية الروسية: "أشعل مجهولون بضعة إطارات مطاطية بموقع بناء مركز ثقافي يهودي في نالتشيك، وكتبوا شعاراً معادياً للسامية بأحد الجدران. تم إخماد النيران على وجه السرعة، ولم يصب بأذى أحد". 

من جهتها، أفادت المديرية الإقليمية لوزارة الطوارئ بأنّ حريقاً نشب في مبنى غير مكتمل البناء بشارع ليفيتش في نالتشيك في ساعة مبكرة من صباح أمس، دون ذكر ما هو المبنى على وجه الدقة، لكن بحسب موقع الجالية اليهودية، فإن مركزاً يهودياً تحت الإنشاء يقع بهذا الشارع. يشار إلى أن مساحة الحريق بلغت 30 متراً مربعاً، وشارك في إخماده عشرة رجال إطفاء وقطعتان من المعدات. 

والسبت، توجه حشد من الأشخاص في مدينة خاسافيورت الداغستانية، إلى فندق "فلامينغو" للمطالبة بإقصاء الإسرائيليين المزعومة إقامتهم فيه. 

وأفادت قنوات محلية على "تليغرام" بأن لافتة كتب عليها "ممنوع دخول اليهود منعاً باتاً" نصبت عند مدخل الفندق، إلا أن حاكم داغستان، سيرغي ميليكوف، كشف أن سبب الحادثة يعود إلى شعارات عدائية نشرتها "مواقع متطرفة يديرها أعداء لروسيا بعيدون عن داغستان"، موضحاً أن الواقعة تم احتواؤها على وجه السرعة مع انصراف المحتشدين. 

إسرائيل تحث السلطات الروسية على حماية الإسرائيليين واليهود

وحثت إسرائيل السلطات الروسية على حماية الإسرائيليين واليهود في المناطق الواقعة تحت ولايتها، في أعقاب تقارير إعلامية عن احتمال تعرّضهم لأعمال انتقامية من جانب محتجين مؤيدين للفلسطينيين في جمهورية داغستان‭‭ ‬‬الروسية.

وجاء في بيان لوزارة خارجية إسرائيل أن سفيرها لدى موسكو يعمل مع السلطات الروسية لضمان سلامة الإسرائيليين واليهود. وأضاف البيان أن "إسرائيل تنظر إلى المحاولات التي تستهدف إيذاء المواطنين الإسرائيليين واليهود في أي مكان على أنها أمر خطير".

وبثت وسائل إعلام إسرائيلية لقطات من مطار محج قلعة في داغستان، تظهر عشرات الشبان الغاضبين بسبب حرب غزة وهم يقتحمون المدرج بحثاً عن ركاب رحلة قادمة من تل أبيب.

وجاء في بيان وزارة الخارجية: "تتوقع إسرائيل من سلطات إنفاذ القانون الروسية حماية جميع المواطنين الإسرائيليين واليهود، أياً كانوا، واتخاذ إجراءات صارمة ضد مثيري الشغب وضد التحريض الجامح الموجه ضد اليهود والإسرائيليين".

وتتواصل التظاهرات الغاضبة حول العالم تنديداً بمجازر الاحتلال المرتكبة في العدوان المستمر على قطاع غزة لليوم الـ23 على التوالي، والذي خلف أكثر من 8 آلاف شهيد، جلهم من الأطفال والنساء.

المساهمون