إعلان دارفور منطقة منكوبة جراء أعمال القتل والنهب

04 يونيو 2023
سودانيون يفرون من مناطقهم بسبب اشتباكات الجيش و"قوات الدعم السريع" (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن مني أركو مناوي، حاكم إقليم دارفور في غرب السودان، اليوم الأحد، الإقليم "منطقة منكوبة" جراء أعمال القتل والنهب المستمرة، داعياً إلى إرسال المساعدات الإنسانية لإنقاذ المواطنين.

وقال مناوي في صفحته على تويتر: "في الوقت الذي نسعى بكل إمكانيات الإقليم الشحيحة لحماية المدنيين ومحاربة الجريمة، أبت الأيدي الآثمة (دون تسميتها) إلا أن تواصل ارتكاب الجرائم ضد المواطن في الإقليم".

وأوضح حاكم دارفور أن "الإنسان اليوم في مدينة كتم (بولاية شمال دارفور) يتعرض لانتهاكات فظيعة كما يحدث في الجنينة (مركز ولاية غرب دارفور)".

وأضاف: "أنا أدين بأشد العبارات أعمال النهب والقتل التي طالت ولا تزال تجري في المدينة المنكوبة كتم ومعسكر كساب (بولاية شمال دارفور) ومدينة نيالا (مركز ولاية جنوب دارفور) منذ الأمس حتى الآن".

وتابع مناوي: "بهذا نعلن دارفور منطقة منكوبة ونطالب العالم بإرسال مواد إنسانية عبر كل الحدود وبكل الوسائل المتاحة لإنقاذ الإنسان في الإقليم المنكوب".

وخلال الأيام الماضية، شهدت ولايات شمال وغرب وجنوب دارفور اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كما تعرضت تلك المناطق إلى أعمال عنف ونهب للبنوك والأسواق والمحال التجارية وقطع الطرق الرابطة بين مدن الإقليم بواسطة مجموعات مسلحة.

وتشهد مدن في دارفور والعاصمة الخرطوم، منذ 15 إبريل/ نيسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و"قوات الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، خلَفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في إحدى أفقر دول العالم.

فقد تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، الأحد، بالأسلحة الثقيلة والخفيفة في محافظة العاصمة الخرطوم، ما أسفر عن إلحاق أضرار في عدد من المنازل.

وأفاد شهود عيان بأن اشتباكات بين الجانبين اندلعت في مدن الخرطوم وبحري (شمال) وأم درمان (غرب) باستخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة، مشيرين إلى تحليق الطائرات العسكرية في سماء المدينة.

وذكروا أن عددا من المنازل في أحياء جنوب الخرطوم تضررت بشكل جزئي إثر إصابتها بقذائف مدفعية، من دون معرفة الجهة التي أطلقتها.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون