إصابة فلسطيني برصاص مستوطن في سلواد قرب رام الله

12 مايو 2023
مواجهات اندلعت بين الفلسطينيين والمستوطنين في أعقاب الحادثة (فيسبوك)
+ الخط -

أصيب شاب فلسطيني برصاص مستوطن، اليوم الجمعة، قرب بلدة سلواد شرقي مدينة رام الله.

وأوضح رئيس بلدية سلواد رائد حامد لـ"العربي الجديد"، إن مستوطنين يرعون الأغنام بهدف الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، أطلقوا النار على رعاة ومواطنين فلسطينيين جنوب بلدة سلواد، ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة في خاصرته.

وأشار حامد إلى نقل المصاب للمستشفى في مدينة رام الله، في حين اندلعت مواجهات بين الشبان والمستوطنين الذين سارع جيش الاحتلال لحمايتهم عبر اقتحام المكان بالآليات العسكرية.

وقال إن مستوطنين من مستوطنة "عوفرة" المقامة على أراضي بلدتي سلواد وعين يبرود، يطلقون أغنامهم، منذ فترة، في ما تبقى من أراض تفصل سلواد عن المستوطنة، بهدف الاستيلاء على المزيد من الأراضي عبر الاستيطان الرعوي.

وقال حامد إن أهالي البلدة يتصدون للمستوطنين في كل مرة، لمنعهم من الاستيلاء على الأراضي بحجة الرعي.

واندلعت مواجهات بين جيش الاحتلال على مدخل بلدة سلواد، والشبان الذين رشقوا القوة المقتحمة بالحجارة وكسروا زجاج إحدى الآليات العسكرية، ما أدى إلى استدعاء المزيد من القوات والآليات العسكرية وانسحاب المستوطنين.

وينشط في الضفة الغربية، خلال السنوات الأخيرة، مستوطنون متطرفون يطلقون على أنفسهم "شبيبة التلال". ويقود هؤلاء استيطانا رعويا بأقل التكاليف، في جميع المساحات الزراعية والجبلية الفارغة بين القرى والمدن الفلسطينية.

وصنفت الجماعة كـ"تنظيم إرهابي" في أروقة أجهزة مخابرات الاحتلال، في بادئ الأمر، لكنها سرعان ما تحولت لأداة فعالة بيد حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف، للسيطرة على الأراضي الفلسطينية في المنطقة المصنفة "ج"، وطرد أهلها منها.