إصابة روسية بهجوم أوكراني.. وموسكو تستهدف كييف بطائرات مسيرة

26 اغسطس 2024
آثار قصف روسي على فندق في كراماتورسك في شرق أوكرانيا، 25 أغسطس 2024 (توماس بيتر/رويترز)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن هجمات بطائرات مسيّرة، حيث شنت روسيا هجوماً على كييف، بينما أصيبت امرأة في ساراتوف الروسية نتيجة هجوم أوكراني.
- قُتل مستشار أمني كان يرافق صحافيي رويترز في كراماتورسك بشرق أوكرانيا بضربة صاروخية، وأصيب اثنان من الصحافيين بجروح خطرة.
- الرئيس الأوكراني زيلينسكي ندّد بالضربة على الفندق، مؤكداً ضرورة استمرار الضغط على روسيا، في نهاية أسبوع شهد مقتل 20 مدنياً في ضربات متبادلة.

تبادلت أوكرانيا وروسيا، اليوم الاثنين، الاتهامات بشأن هجمات بطائرات مسيّرة، مع استمرار المعارك بين الجارتين. وقال الجيش الأوكراني في ساعة مبكرة من صباح اليوم، إن روسيا شنّت هجوماً بطائرات مسيرة على كييف، لافتاً إلى أنه وفقاً للمعلومات الأولية، لم تقع إصابات أو أضرار جراء الهجوم. وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرهي بوبكو على تطبيق تليغرام إنه تم تدمير ما يصل إلى عشر طائرات مسيّرة لدى اقترابها من المدينة في المنطقة المحيطة بالعاصمة. وأضاف أن التقديرات الكاملة لحجم الهجوم سيُعلن عنها في وقت لاحق اليوم.

وكانت صفارات الإنذار قد دوت في معظم مناطق وسط أوكرانيا وشرقها للتحذير من غارات جوية في الساعة 02:30 بتوقيت غرينتش. وعلى الجبهة الروسية، قال حاكم منطقة ساراتوف اليوم، إن امرأة أصيبت بجروح وتضررت عدة منازل في مدينتي ساراتوف وإنغلز نتيجة هجوم شنته أوكرانيا بطائرات مسيّرة. وأضاف الحاكم رومان باسورجين على تطبيق تليغرام أن مجمعاً سكنياً في مدينة ساراتوف تضرر جراء الحطام المتساقط من طائرات مسيّرة دمرتها أنظمة الدفاع الجوي الروسية. وقال باسورجين "نقلت امرأة إلى المستشفى في حالة خطيرة. الأطباء يبذلون كل ما في وسعهم لإنقاذ حياتها".

وكان باسورجين قد قال في وقت سابق إنه تم نشر جميع خدمات الطوارئ في الأماكن المتضررة في ساراتوف وإنغلز، وهما مدينتان رئيسيتان في المنطقة التي تبعد مئات الكيلومترات جنوب شرقي العاصمة موسكو. ولدى روسيا قاعدة عسكرية استراتيجية في إنغلز تضم أسراباً من القاذفات. وهاجمت أوكرانيا القاعدة مرات عدة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022. ولم ترد بعد أي معلومات عن وقوع أضرار بالقاعدة أو حجم الهجوم الأوكراني على المنطقة التي تبعد مئات الكيلومترات عن الحدود مع أوكرانيا. وأظهر مقطع مصور نشرته قناة شوت الإخبارية الروسية على تليغرام ما حددته بأنه مبنى سكني شاهق الارتفاع في ساراتوف وقد لحقت به أضرار. ولم يصدر أي رد بعد من أوكرانيا.

إلى ذلك، قُتل مستشار أمني كان يرافق صحافيي رويترز بضربة صاروخية أصابت فندقاً كانوا يقيمون فيه في كراماتورسك في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الأحد، في نهاية أسبوع شهدت مقتل 20 مدنياً على الأقل في ضربات في روسيا وأوكرانيا. وأشارت الوكالة على منصة إكس إلى أن الرجل "كان من ضمن طاقم رويترز المقيم في فندق سفاير في كراماتورسك... عندما أصيب بضربة صاروخية". وأوضحت الوكالة أن "اثنين من صحافييها في المستشفى، أحدهما يتلقى العلاج بعد إصابته بجروح خطرة"، لافتة إلى عدم تعرّض ثلاثة من زملائهم لأي أذى.

وقال حاكم منطقة دونيتسك فاديم فيلاشكيني، حيث تدور معظم المعارك، إنّ الجيش الروسي "استهدف" الفندق. وندّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالضربة، وقال "لأجل كل ذلك، يجب على العالم ألا يتوقف عن الضغط على الدولة الإرهابية"، في إشارة إلى روسيا. وجاءت الضربة على الفندق في نهاية أسبوع حصدت فيها الضربات في أوكرانيا وروسيا 20 قتيلاً مدنياً على الأقل في أربع وعشرين ساعة.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون