إصابة جندي إسرائيلي قرب مستوطنة إيتمار.. و"عرين الأسود" تستهدف حافلة للمستوطنين

02 أكتوبر 2022
فرضت قوات الاحتلال طوقاً أمنياً مشدداً (Getty)
+ الخط -

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، حاجزي حوارة وبيت فوريك المقامين جنوبيّ وشرقيّ مدينة نابلس، شماليّ الضفة الغربية المحتلة، واحتجزت عشرات المركبات الفلسطينية، بزعم تعرّض سيارة وحافلة للمستوطنين لإطلاق نار صباح اليوم، على طريق مستوطنة ألون موريه المقامة على أراضي القرى الشرقية لنابلس.

وقال الناشط مناضل الصيفي، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة بالكامل، واستدعت المزيد من آلياتها العسكرية، وفرضت طوقاً أمنياً مشدداً، واحتجزت المواطنين على الحاجزين في وقت ذروة توجه الموظفين والطلاب إلى أعمالهم ومدارسهم.

وأشار الصيفي إلى أن الحادثة وقعت في المكان ذاته الذي شهد ما يعرف بعملية إيتمار المقامة على أراضي نابلس عام 2015، عندما تمكنت خلية عسكرية تابعة لكتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، من قتل مستوطنين بإطلاق الرصاص عليهما من مسافة قريبة.

على صعيد منفصل، تواصل قوات الاحتلال إغلاق مدخلي بلدة سلواد بشكل كامل، منذ أكثر من شهر، وهما من المداخل الرئيسة الرابطة بين المنطقة الشرقية ومدينة رام الله.

كلّ التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

10:04 PM

إصابات بالاختناق خلال مواجهات في بلدة حوارة

أصيب عدة فلسطينيين بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة حوارة جنوب نابلس، وفق تصريحات لمدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني بنابلس أحمد جبريل.

10:04 PM

مستوطن مسلح يهاجم مركبات المواطنين في منطقة "عيون الحرامية"

هاجم مستوطن مسلح، مساء اليوم الأحد، مركبات المواطنين الفلسطينيين على طريق رام الله - نابلس، في منطقة "عيون الحرامية"، وهدد بإطلاق النار على المواطنين، ما تسبب بأزمة مرورية.

10:03 PM

مواجهات قرب مفترق جبع جنوب جنين

من جانب آخر، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرب مفترق جبع جنوب جنين شمال الضفة الغربية، دون وقوع إصابات.

10:03 PM

طائرات الاحتلال تحلق في سماء نابلس

أكدت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال المروحية تقوم بالتحليق على ارتفاع منخفض في أجواء نابلس الشرقية والجنوبية.

7:59 PM

إصابة أحد جنود الاحتلال بعملية إطلاق نار قرب مستوطنة إيتمار

أعلن جيش الاحتلال إصابة أحد جنوده بجراح طفيفة في عملية إطلاق نار استهدفت قواته ومستوطنين خلال مسيرة استفزازية قرب مستوطنة ايتمار قرب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال جيش الاحتلال إن قواته ردت بإطلاق النار على المنفذين، وأضاف أنها شرعت بعمليات البحث عنهم في المنطقة.

من جانبه، قال رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات "غوش عتصيون"، شلومو نئمان، في بيان، إن رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات بالضفة، يوسي داغان، كان مستهدفاً في العملية، خلال مشاركته في مسيرة المستوطنين.

07:39 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

الاحتلال يعتقل 6 أطفال مقدسيين 

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، ستة أطفال مقدسيين واقتادتهم من منطقة باب الأسباط بالبلدة القديمة من القدس المحتلة إلى أحد مراكزها، حيث قامت بتفتيشهم قبل إخلاء سبيلهم.

وفي سياق آخر، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، على جرار زراعي في الأغوار الشمالية الفلسطينية أثناء عمله في منطقة الفارسية، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عدي الزغل من ضاحية شويكة شمال طولكرم شمال الضفة على طريق حوارة جنوب نابلس.
 

7:36 PM

مستوطنون يحاولون إزالة أعلام فلسطينية في تقوع

منع شبان فلسطينيون، اليوم الأحد، مستوطنين حاولوا تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي إنزال أعلام فلسطينية في بلدة تقوع، جنوب شرقي بيت لحم جنوب الضفة، فيما حاول المستوطنون الاعتداء على الفلسطينيين هناك.

07:32 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

الاحتلال يشدد إجراءاته الأمنية على حواجز عسكرية في الضفة الغربية

أغلقت قوات الاحتلال حاجز زعترة العسكري باتجاه بلدة حوارة، كما أغلقت العديد من الطرق الواصلة إلى نابلس، وتربط بين نابلس وطولكرم، علاوة على إغلاق حاجز عورتا، وشددت من إجراءاتها على الحواجز المقامة على مداخل نابلس.
كذلك، شدّدت قوات الاحتلال من إجراءاتها الأمنية على حاجزي عطارة وعين سينيا، المقامين شمالي رام الله، ما أحدث أزمة مرورية في المكان.
07:25 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

اعتداءات للمستوطنين في محيط نابلس

نفذ مستوطنون، مساء اليوم الأحد، عدة اعتداءات قرب الحواجز العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي المقامة في محيط محافظة نابلس شمال الضفة الغربية، بعد ساعات من عملية إطلاق نار نفذها مقاومون وأصيب خلالها مستوطن شرق نابلس، فيما زعم الإعلام العبري أن تجمعًا لمستوطنين كانوا يعتدون على الفلسطينيين قرب نابلس تعرض لإطلاق نار مساء اليوم.

وأكدت مصادر محلية أن المستوطنين وبحماية جيش الاحتلال انتشروا في محيط حواجز نابلس، وهاجموا الفلسطينيين ومركباتهم بالحجارة بشراسة، خاصة قرب مفرق عورتا جنوبي نابلس.

4:34 PM

حالات اختناق بالغاز خلال مواجهات مع الاحتلال شرق نابلس

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحافي، أن طواقمه تعاملت مع عشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال المواجهات المندلعة على مدخل بلدة بيت فوريك شرق نابلس.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أنها تنظر بخطورة بالغة إلى اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بالضرب على طواقم الإسعاف التابعة للجمعية، أثناء تأديتها لعملها الإنساني اليوم الأحد، عند حاجز بيت فوريك جنوب نابلس، وهم المتطوع محمد بعارة والمتطوع فراس البظ.

وبلغ عدد الانتهاكات التي ارتكبت في عام 2021 في حق طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومركباتها في الأرض الفلسطينية المحتلة 103 انتهاكات.

وطالبت الجمعية كافة الدول الأطراف في اتفاقيات جنيف بأن تكفل قيام إسرائيل، بوصفها الدولة القائمة بالاحتلال، باحترام كافة الأحكام ذات الصلة الواردة في هذه الاتفاقيات، واحترام المهام الطبية للجمعية في الأرض الفلسطينية المحتلة وحمايتها.

1:36 PM

قوات الاحتلال تفرض حصاراً محكماً على قرية سالم

أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن قوات الاحتلال الإسرائيلي فرضت حصاراً محكماً على قرية سالم شرقي نابلس، وأغلقت مداخلها، ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها، بالإضافة إلى منعها الحركة في شوارعها الداخلية، ومنع الصحافيين من التحرك.

1:30 PM

جيش الاحتلال يكثف عمليات البحث عن منفذ عملية إطلاق النار

أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعاد وجوده بقوة داخل حي الظهرة في قرية سالم، شرق نابلس، في محاولة للوصول إلى منفذ عملية إطلاق النار التي أصيب فيها مستوطن شرقي نابلس.

11:42 AM

قوات الاحتلال تفتش المنازل والبنايات في قرية سالم شرق نابلس

تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ صباح اليوم، بعمليات تفتيش للعديد من المنازل والبنايات في قرية سالم شرق نابلس، خصوصاً منطقة الظهرة غربي القرية، وسط تخريب لمحتوياتها، وحولت أسطح بعضها لثكنات عسكرية، وفق ما أكدته مصادر محلية لـ"العربي الجديد".

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال استعانت بوحدة قصاصي أثر تابعة لها، في محاولة للوصول إلى منفذي عملية إطلاق النار تجاه سيارة وحافلة للمستوطنين، التي أصيب فيها مستوطن بجروح برصاص مقاومين، علماً أن منطقة الظهرة مطلة على الشارع الاستيطاني الذي وقعت فيه العملية.

10:04 AM

مواجهات على حاجز بيت فوريك وعلى دوار عزموط

اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، على حاجز "بيت فوريك" وعلى دوار عزموط، شرق نابلس.

في هذه الأثناء، اعتدى مستوطنون على مركبات الفلسطينيين على حاجز "بيت فوريك"، وكذلك على طاقم إسعاف فلسطيني كان هناك.

08:53 am

نضال محمد وتد

نضال محمد وتد
القدس المحتلة

جيش الاحتلال: إصابة مستوطن في إطلاق النار شرق نابلس

أعلن الناطق الرسمي باسم جيش الاحتلال، اليوم، إصابة مستوطن إسرائيلي شرق مدينة نابلس في عملية إطلاق نار استهدفت مركبة خاصة وحافلة.

وقال البيان إن المستوطن أصيب بجروح، فيما اخترقت عيارات نارية الزجاج الأمامي للحافلة.

ونقلت مصادر فلسطينية محلية أن جيش الاحتلال أعلن حالة استنفار في منطقة نابلس، وقام فور العملية بإغلاق حاجز بلدة "بيت فوريك" شرق المدينة.

8:51 AM

"عرين الأسود": استهداف حافلة للمستوطنين بعملية نوعية

أعلنت مجموعات "عرين الأسود"، في بيان لها، قيامها بعملية نوعيّة صباح هذا اليوم، وقالت إنه "تم رَصد حافلة للمستوطنين بالقرب من حاجز مغتصبة (ألون موريه)، ومن ثم استهدافها بوابل كثيف من رَصاص مُجاهدينا".

في غضون ذلك، نشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مزيداً من حواجزها العسكرية في المنطقتين الشرقية والجنوبية من نابلس، خصوصاً على مداخل البلدات هناك، وسط إجراءات مشددة.

المساهمون
نضال محمد وتد
العربي الجديد