إصابات واعتقالات بهجوم للمستوطنين وقوات الاحتلال في "لتوانة" جنوب الخليل

13 سبتمبر 2022
اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الطور شرق القدس المحتلة (Getty)
+ الخط -

أُصيب شاب فلسطيني بكسور في يديه وجرى اعتقاله وشابين آخرين، وأُصيب العشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال هجوم للمستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، على قرية "لتوانة" بمسافر يطا جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفاد رئيس مجلس مسافر يطا نضال يونس، في حديث لـ"العربي الجديد"، بأن مجموعة من المستوطنين اعتدت على رعاة الأغنام الفلسطينيين في قرية "لتوانة"، لكن الأهالي حاولوا التصدي لهم، إلا أن مجموعات أخرى من المستوطنين وقوات الاحتلال اقتحمت المنطقة، وشرعت بالاعتداء على المواطنين.

أدى الاعتداء إلى إصابة الشاب حافظ الهريني والذي يعمل في جهاز الشرطة الفلسطينية بكسور بيديه، وحينما حاولت سيارة الإسعاف نقله للعلاج، أطلق المستوطنون وقوات الاحتلال النار باتجاه إطارات السيارة، ثم جرى اعتقاله مصابًا، ونقله لمستشفى سوروكا الإسرائيلي.

من جانبه، قال منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور لـ"العربي الجديد": "إن قوات الاحتلال اعتقلت كذلك ابني مهدي فؤاد العمور، والشاب أشرف العمور، وبعد ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال "لتوانة" وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع ما أوقع عشرات الإصابات، وجرى التحقيق مع الأهالي ميدانيًا". 

إلى ذلك، قال رئيس مجلس المسافر نضال يونس: "إن قوات الاحتلال ألقت قنبلة صوت باتجاه مركبة كان بداخلها عدة أشخاص، لكنهم نجوا منها، واحترقت السيارة، بعد اندلاع النيران فيها".

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشبان، قتيبة حامد نواجعة، وثائر قطامش نواجعة، ومحمد إبراهيم حريزات، وشادي العمور، وحمودة دعيس، بعد مداهمة منازلهم في بلدة يطا جنوب الخليل، كما اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين بالضرب وأطلقت قنابل الصوت، واعتقلت الشابين: فراس النتشة، أحمد فريجات بعد اقتحام البلدة القديمة من الخليل، كما اعتقلت الشابين: براء جابر ومحمد جابر شرق مدينة الخليل واعتدت عليهما بالضرب.

واعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية، شابين من باب حطة قرب المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس، كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الطور شرق القدس المحتلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، شابا من مدينة القدس، كما اعتقلت الشاب محمد بدر بعد اعتقال والده وشقيقه واقتحام منزله عدة مرات.

واختطفت وحدة خاصة إسرائيلية مساء أمس الإثنين، الأسير المحرر رغد شمروخ من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم جنوب الضفة، أثناء تواجده أمام مدخل المخيم الرئيس، واعتقلت الشبان: أنس السباتين، وعدي أبو عالية، ورامي اللحام من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب آدم فراج من مخيم بلاطة شرق نابلس شمال الضفة، والشاب إسلام أسامة الساعي من مدينة طولكرم شمال الضفة، والأسير المحرر شادي جعار من بلدة علار شمال طولكرم.

على صعيد آخر، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الإثنين، بوقف العمل في غرفة زراعية في قرية بردلة بالأغوار الشمالية الفلسطينية، كما صورت منازل المواطنين، وحظائر الماشية بعد اقتحامها خربتي يرزا شرق طوباس، والدير بالأغوار الشمالية.

واقتحم عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، وأدوا طقوسًا تلمودية.

المساهمون