إصابات خلال التصدي لاقتحام الاحتلال والمستوطنين قبر يوسف في نابلس

16 مارس 2023
اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال (مجدي محمد/أسوشييتد برس)
+ الخط -

أصيب عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات واشتباكات مسلحة اندلعت، اليوم الخميس، أثناء التصدي لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المنطقة الشرقية من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، لتأمين اقتحامات المستوطنين لقبر يوسف.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل، في تصريح صحافي، بأن طواقم الإسعاف تعاملت خلال اقتحام المنطقة الشرقية من نابلس، مع 3 إصابات بجروح بالرصاص الحي، وإصابتين بقنابل باليد، وإصابة بشظية بالوجه، و52 حالة اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال منعت وعرقلت عمل الإسعاف.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، وانتشرت قناصتها على أسطح البنايات المجاورة، لتأمين اقتحام المستوطنين لقبر يوسف، والذين اقتحموا القبر وأدوا طقوساً تلمودية فيه.

من جانبها، أكدت مجموعات "عرين الأسود" و"كتيبة نابلس" التابعة لـ"سرايا القدس"، الذراع العسكرية لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، أن مقاتليها تصدّوا لاقتحام قوات الاحتلال بالرصاص.

وذكرت "عرين الأسود" أنها استهدفت قوة راجلة من جنود الاحتلال في منطقة الضاحية بمدينة نابلس بعبواتٍ محليّة الصنع، وأوقعت إصابات مؤكدة في صفوف جيش الاحتلال، كما قامت باستهداف جيب عسكري بعبوة محليّة الصنع في شارع عمّان، المنطقة الشرقية لمدينة نابلس.

على صعيد آخر، أكدت "كتيبة جنين"، التابعة لـ"سرايا القدس"، أنها تصدت لقوات الاحتلال بالرصاص، خلال اقتحامها مدينة جنين شمال الضفة اليوم، فيما أكدت "مجموعات قباطية" التابعة للسرايا أنها تصدت بالرصاص لقوات الاحتلال قرب بلدة قباطية جنوب جنين.

في شأن آخر، اعتدى مستوطنون أمس الأربعاء، على خيمة المواطن صادق فراخنة، وعلى عائلته، وسرقوا 30 رأساً من المواشي، وفق ما أكده لـ"العربي الجديد"، مدير عام منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات.

على صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، 32 فلسطينياً على الأقل، خلال اقتحامات نفذتها بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.

إلى ذلك، أصيب شاب بجروح بالرصاص الحي، وآخرون بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات أمس الأربعاء، في بلدة سعير شمال شرق الخليل جنوب الضفة، فيما استولت قوات الاحتلال على مركبة من بلدة حبلة جنوب قلقيلية شمال الضفة.

وأصيب شاب فلسطيني بجروح بالرصاص الحي بالفخذ، مساء أمس الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم جنوب الضفة، بينما أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت شمال الضفة.

في غضون ذلك، قطع وكسر مستوطنون، أمس، عشرات أشجار الزيتون المعمرة في بلدتي باسوف والساوية شرق سلفيت، واعتدوا على شابين من بلدة قراوة بني حسان، ما أدى لإصابتهما بجروح.

إلى ذلك، استكملت قوات الاحتلال، أمس، هدم منزل يعود لعائلة محمد أبو طير وشقيقته من بلدة أم طوبا جنوب القدس المحتلة.

المساهمون