إصابات خلال اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال خلال اقتحامها نابلس

نابلس

سامر خويرة

سامر خويرة
رام الله

محمود السعدي

محمود السعدي
30 ديسمبر 2022
اعتقال أحمد المصري بعد مداهمات عسكرية للبلدة القديمة بنابلس
+ الخط -

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، بعد اقتحام استمر أكثر من ساعتين، تخللته اشتباكات مسلحة مع مقاومين تصدوا لقوات الاحتلال، التي حاصرت أحد المنازل في البلدة القديمة من نابلس، واعتقلت فلسطينيا كانت تطارده.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال اعتقلت قبل انسحابها الشاب أحمد المصري، فيما تجمع المئات من أهالي نابلس في البلدة القديمة دعماً للمقاومة وسط إطلاق تكبيرات وهتافات وطنية.

أكد الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان صحافي، أن حصيلة الإصابات خلال اقتحام قوات الاحتلال نابلس، اليوم الجمعة، هي 35 إصابة، بينهم اثنان بجروح بالرصاص الحي، أحدهما مسعف متطوع بالظهر، والثاني بالصدر، كما أصيب اثنان آخران بشظايا الرصاص الحي بالرقبة، ومواطن آخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالقدم، مع كسر بالقدم، ونقلوا جميعهم لتلقي العلاج إلى المستشفى، ومن بينهم 25 مصابا بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

في هذه الأثناء، أكدت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المتفجر بشكل متعمد ومباشر على المسعف في الجمعية حمزة أبو حجر، أثناء عمله الرسمي وخلال محاولته إنقاذ جريح أصيب في عدوان الاحتلال على مدينة نابلس، ما أدى لإصابته بتهتك داخلي للكبد والكلى والحجاب الحاجز وكسر في أربع ريش من القفص الصدري، حيث أدخل حمزة للعناية المكثفة، حيث أجريت له عملية جراحية استمرت لساعات وهو في حالة الخطر.

وكانت قد اندلعت اشتباكات مسلحة في مناطق مختلفة بمدينة نابلس مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، كما أطلقت طائرات مسيرة إسرائيلية الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع باتجاه الشباب الفلسطينيين.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن قوات الاحتلال استقدمت تعزيزات عسكرية إلى نابلس، بعيد وقت وجيز من بدء اشتباكاتها مع مقاومين فلسطينيين. 

إلى ذلك، تحدثت وسائل إعلام عبرية عن نشاط لقوات الاحتلال داخل البلدة القديمة في مدينة نابلس، بينما قالت "كتائب شهداء الأقصى"، إنها استهدفت قوة إسرائيلية في البلدة القديمة بنابلس بالرصاص بعبوة ناسفة. 

ذات صلة

الصورة
الحصص المائية للفلسطينيين منتهكة منذ النكبة (دافيد سيلفرمان/ Getty)

مجتمع

في موازاة الحرب الإسرائيلية على غزّة يفرض الاحتلال عقوبات جماعية على الضفة الغربية تشمل تقليص كميات المياه للمدن والبلدات والقرى الفلسطينية.
الصورة
قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم جنين في الضفة الغربية، 22 مايو 2024(عصام ريماوي/الأناضول)

سياسة

أطلق مستوطنون إسرائيليون الرصاص الحي باتجاه منازل الفلسطينيين وهاجموا خيامهم في بلدة دورا وقرية بيرين في الخليل، جنوبي الضفة الغربية.
الصورة
شهداء كفر نعمة في الضفة الغربية، 10 يونيو 2024 (فيسبوك/العربي الجديد)

مجتمع

مازالت دماء شهداء كفر نعمة غرب رام الله وسط الضفة الغربية، ساخنة، وآثار عملية اغتيال 4 فلسطينيين على أيدي الاحتلال مازالت حاضرة
الصورة
جثامين شهداء جراء القصف الذي طاول خيام النازحين في رفح، 26 مايو 2024

سياسة

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، مجزرة في رفح راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى من النازحين في منطقة أعلن الاحتلال من قبل أنها آمنة.