إصابات بمواجهات مع الاحتلال إثر اقتحام قوات إسرائيلية خاصة بلدة بيت لقيا

23 مارس 2022
مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال خلال انسحابها من البلدة (عصام ريماوي/ الأناضول)
+ الخط -

أصيب ثلاثة فلسطينيين، بجروح اليوم الأربعاء، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت لقيا غربي رام الله وسط الضفة الغربية، بينما هدمت قوات الاحتلال في وقت سابق من اليوم، منزلين في قرية العوجا شمالي أريحا شرقي الضفة.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أنّ "وحدة اليمام" (قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال، اقتحمت بلدة بيت لقيا، ودهمت منشأة لبيع قطع المركبات واعتقلت صاحبها عايد أنور مفارجة، وأصابت بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط أحد العاملين فيها وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، بالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال للبلدة لمساندة تلك الوحدة".

وأشارت المصادر إلى أنّ مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال خلال انسحابها من بلدة بيت لقيا، ما أدى لإصابة 3 فلسطينيين بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، أحدهم في عينه.

في غضون ذلك، هاجم مستوطنون مركبات الفلسطينيين المارة قرب مستوطنة "حلميش" المقامة شمال غربي رام الله، حيث يأتي هذا الاعتداء بعد سلسلة اعتداءات للمستوطنين بالضفة على المركبات الفلسطينية، وذلك بعد ساعات من وقوع عملية طعن ودهس في مدينة بئر السبع في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، قتل فيها 4 إسرائيليين واستشهد المنفذ، وهو محمد أبو القيعان من النقب.

4 قتلى إسرائيليين في عملية دهس وطعن في النقب الفلسطيني

قوات الاحتلال تهدم منزلين شمالي أريحا

على صعيد منفصل، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين مبنيين من الطوب والصفيح ويقطنهما 12 فرداً، ويعودان للشقيقين عطا الله ومحمد كعابنة في تجمع "عرب الكعابنة" غربي قرية العوجا شمالي مدينة أريحا شمالي الضفة الغربية، بحجة عدم الترخيص، وفق ما أفاد به لـ"العربي الجديد" المشرف على "منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو" حسن مليحات.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، الفلسطيني خالد أبو الرب من قرية جلبون شرقي جنين، واستولت على جرافة يملكها كانت تعمل بأرضه المحاطة بجدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضي القرية، وفق ما أفاد به لـ"العربي الجديد"، مدير "نادي الأسير" الفلسطيني في جنين منصر سمور.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، ثلاثة أطفال من بلدة بيت إجزا شمال غربي القدس، وهم: أيهم فضل العموري (15 عاماً)، ورضا محمد حسني (15 عاماً)، وسامر محمد حسني (13 عاماً).

على صعيد آخر، اقتحم نحو مائتي مستوطن، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته، ومنعت شرطة الاحتلال المصلين من الاقتراب من المنطقة الشرقية للأقصى، التي يؤدي فيها المستوطنون طقوسهم العنصرية.

في هذه الأثناء، جدد عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير، برفقة المستوطنين، اليوم الأربعاء، اقتحامه لحي الشيخ جراح شرقي مدينة القدس، وتوجه بحماية قوات الاحتلال إلى مكتبه "الخيمة"، المقام على أرض عائلة سالم المهددة بالتهجير.

في حين، اقتحمت شرطة الاحتلال، اليوم الأربعاء، بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وحررت مخالفات "كيدية" لمركبات الفلسطينيين المتوقفة والمارة، وأجرت كذلك عمليات تدقيق في البطاقات الشخصية لهم.