إسرائيل تتوقف مؤقتاً عن استخدام طائرات "شوفال" المسيّرة

21 يناير 2023
هذا ثالث حادث منذ سبتمبر الماضي (جلاء ماري/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، التوقف مؤقتاً عن استخدام طائرات "شوفال" المسيّرة المخصصة لجمع المعلومات الاستخبارية، بعد تضرر إحداها خلال الإقلاع.

وقال الجيش في بيان عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "تعرضت طائرة من دون طيار من نوع شوفال لأضرار أثناء إقلاعها في وقت سابق من صباح اليوم". وأضاف: "لم تقع إصابات، وسيجرى التحقيق في الحادث".

ولفت إلى أن "قائد سلاح الجو اللواء تومر بار أمر بوقف تشغيل منظومة شوفال حتى انتهاء التحقيق في الحادث".

ولم يذكر الجيش في بيانه ملابسات الحادث ولا مكان وقوعه، لكن قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية قالت إن الحادث وقع في قاعدة "بلماحيم" الجوية قرب مدينة "ريشون لتسيون". وأضافت أن الطائرة المسيّرة بدأت الإقلاع والانفصال عن الأرض حيث كانت عجلاتها في الهواء، إلا أنها لم ترتفع أكثر، واصطدمت بمدرج الإقلاع في جزئها الأمامي، وأصيبت بأضرار. وقالت: "يتحقق سلاح الجو الإسرائيلي مما إذا كان الحادث ناجماً عن خطأ تقني أم بشري".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تحطمت مسيّرة من الطراز ذاته قرب عراد (جنوب) بسبب عطل تقني. ووقتها، كشف التحقيق الذي أجراه سلاح الجو عن أن العطل ناتج عن مشكلة في اللوحة الكهربائية التي تسمح بالتحكم عن بعد في المسيّرة، حيث أرسلت أوامر غير صحيحة.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، تحطمت "شوفال" أخرى في البحر بسبب عطل فني، وفق المصدر نفسه.

ويمكن لمسيّرة "شوفال" جمع المعلومات الاستخبارية من مسافات بعيدة، وحتى مهاجمة أهداف على الأرض بالصواريخ. وتعتمد "شوفال" على منظومة مسيّرات "هارون 1" التي تطورها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، وفق "كان".

(الأناضول)

المساهمون