إسرائيليون يتظاهرون للضغط على نتنياهو لقبول مقترح بايدن

01 يونيو 2024
تظاهرة في تل أبيب تطالب بالإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، 1 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- آلاف الإسرائيليين تظاهروا في تل أبيب مطالبين بقبول مقترح بايدن لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين، معبرين عن خشيتهم من رفض نتنياهو للاتفاق.
- المتظاهرون رفعوا الأعلام الإسرائيلية والأميركية ولافتات تطالب بعودة المحتجزين، فيما أعربوا عن أملهم في ضغط بايدن لقبول الحكومة الإسرائيلية للاتفاق.
- بايدن كشف تفاصيل المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة من ثلاث مراحل، مع تأكيد نتنياهو على شرط القضاء على قدرات حماس العسكرية وتحرير الرهائن قبل أي وقف دائم لإطلاق النار.

تخوّف إسرائيليين كثر من أن يرفض نتنياهو مقترح بايدن بشأن غزة

متظاهرة: نتنياهو قلق على مستقبله السياسي أكثر من المحتجزين

نتنياهو: شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتبدّل

تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب، اليوم السبت، للمطالبة بقبول مقترح بايدن لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين، والذي أعلنه الرئيس الأميركي الجمعة، مع تخوّف كثر من أن يرفضه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ورفع المتظاهرون الأعلام الإسرائيلية والأميركية في الساحة المركزية التي أطلقوا عليها تسمية "ساحة المحتجزين"، إلى جانب لافتات كتب عليها "أعيدوهم إلى الوطن!". وأعرب متظاهرون لوكالة فرانس برس عن خشيتهم من أن يتنصّل نتنياهو من الاتفاق. وقالت كارن، وهي متظاهرة خمسينية: "بايدن يهتم برهائننا أكثر من نتنياهو". وأضافت المتظاهرة ديتي كابوانو (46 عاما) أن نتنياهو قلق على مستقبله السياسي أكثر مما هو قلق بشأن المحتجزين. وتابعت: "آمل أن يمارس بايدن بطريقة أو بأخرى ضغطا كافيا لتقبل الحكومة ونتنياهو الاتفاق".

بدوره، قال "منتدى عائلات المحتجزين والمفقودين" في بيان: "في ضوء خطاب الرئيس بايدن الليلة الماضية، سنطالب الحكومة الإسرائيلية بالموافقة الفورية على (اتفاق إطلاق سراح الرهائن) وإعادة جميع المحتجزين إلى الوطن دفعة واحدة". وأضاف: "سندعو أيضا جميع الوزراء وأعضاء الائتلاف إلى الالتزام علنا بدعم الاتفاق وعدم السماح بنسفه وتعريض المحتجزين للخطر"، مشيرا إلى أنه تواصل مع مختلف السفارات لحضّها على دعم المقترح.

مقترح بايدن

وكشف الرئيس الأميركي جو بايدن، في خطاب ألقاه من البيت الأبيض، الجمعة، تفاصيل المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة من ثلاث مراحل.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أن المقترح الإسرائيلي يقع في أربع صفحات ونصف، وقد أُرسل إلى حركة حماس للمراجعة يوم الخميس، مشيراً إلى أنه "متطابق تقريباً" مع اقتراح كانت "حماس" قد قبلته بالفعل. غير أن نتنياهو أكد تمسّكه بـ"القضاء على القدرات العسكرية" لحركة حماس، اليوم السبت، مشدّداً على أن هذا الشرط مدرج في مقترح الدولة العبرية الذي أعلنه بايدن، أمس الجمعة، للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

وقال نتنياهو، في بيان: "شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتبدّل: القضاء على قدرات حماس العسكرية وقدرتها على الحكم، وتحرير كل الرهائن وضمان أن غزة لم تعدّ تشكّل تهديداً لإسرائيل"، مضيفاً: "بموجب المقترح، ستواصل إسرائيل التمسك بتلبية هذه الشروط قبل أن يدخل وقف دائم لإطلاق النار حيز التنفيذ".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون