إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي: منفذ تفجير مجيدو فلسطيني من مخيمات جنوب لبنان

16 مارس 2023
الإذاعة: منفذ العملية من سكان أحد مخيمات اللاجئين في محيط صيدا أو صور (العربي الجديد)
+ الخط -

كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، في تطور لافت، صباح اليوم الخميس، عن أنّ منفذ تفجير مجيدو، الإثنين الماضي، شمالي الأراضي المحتلة، هو فلسطيني يقطن أحد مخيمات اللاجئين في جنوب لبنان.

ونقلت الإذاعة عن مصادر عسكرية إسرائيلية تقديرها أنّ منفذ الهجوم يقطن في أحد مخيمات اللاجئين بمحيط صيدا أو صور في الجنوب اللبناني.

ولفتت الإذاعة إلى أنّ هذا التطور يزيد من إمكانية أن تكون حركة حماس وراء التفجير، مشيرة إلى أنّ الحركة عززت من وجودها العسكري خلال العامين الماضيين في منطقة جنوب لبنان، لاسيما أثناء وبعد الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في مايو/ أيار 2021.

وأضافت الإذاعة أنه على الرغم من أنه من السابق لأوانه الوصول إلى استنتاجات نهائية، إلا أنّ المؤشرات الأولية تشير إلى أنّ منظمة فلسطينية هي التي تقف وراء التفجير.

واستدركت الإذاعة أنه لا يمكن إعفاء "حزب الله" اللبناني من المسؤولية عن دوره في التفجير، على اعتبار أنه يسيطر على منطقة جنوب لبنان، ويتحكم في حركة مرور الأشخاص فيها.

وبحسب مصدر عسكري تحدثت إليه الإذاعة، فإن كلّ جهة تريد تنفيذ عملية عبر الحدود مطالبة بالحصول على إذن من "حزب الله"، "إن لم يكن أكثر من ذلك".

وقدّر المصدر أنّ الشاب الذي نفذ العملية قد تم تأهيله من ناحية أمنية ليتمكّن من تجاوز الحدود دون أن يتم توقيفه، مشدداً على أنّ "حزب الله" هو الطرف الذي يمكن أن يقدم على تأهيله بهذا الشكل.

المساهمون