إدانات عربية ودولية لاغتيال إسماعيل هنية

31 يوليو 2024
+ الخط -

لاقى اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في طهران، اليوم الأربعاء، تنديداً عربياً ودولياً واسعاً، إذ أعلنت حركة حماس، أن الاغتيال "عمل جبان ولن يمر سدى".

وفي الضفة الغربية، نعت المساجد عبر مكبرات الصوت إسماعيل هنية، فيما عم الإضراب الشامل مختلف المحافظات. وقالت القوى الوطنية والإسلامية في بيان، إنّ اغتيال هنية يأتي في "إطار إرهاب الدولة الصهيوني وحرب الإبادة والتدمير والقتل مع عجز المجتمع الدولي على وقف الحرب ومحاسبة الاحتلال على جرائمه". كما أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اغتيال إسماعيل هنية. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن عباس "أدان بشدة اغتيال رئيس حركة حماس القائد الكبير إسماعيل هنية، واعتبره عملاً جباناً وتطوراً خطيراً".

وفيما لم تعلق إسرائيل رسمياً على اغتيال إسماعيل هنية، وأوعز رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى وزراء حكومته عدم التصريح أو التطرّق له، برز تفاخر الاحتلال بالاغتيال إذ قال وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، الذي سبق وأن طالب بإلقاء قنبلة ذرية على قطاع غزة، إنّ "موت هنية يجعل العالم مكان أفضل قليلاً"، وأضاف "هذه هي الطريقة الصحيحة لتطهير العالم من هذا التلوّث"، على حد زعمه.

"العربي الجديد" يرصد مواقف وتداعيات اغتيال إسماعيل هنية أولًا بأول.

9:02 AM
"الإخوان المسلمين" في الأردن تدين اغتيال هنية

أدانت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وأضافت في بيان "هذه الجريمة الإرهابية النكراء هي محاولة صهيونية لإنجاز نصر موهوم ،بعد فشل عسكري ممتد منذ ما يزيد عن عشرة أشهر في قطاع غزة".

وأكدت الجماعة أن "دماء إسماعيل هنية ورفيقه لن تكون إلا لعنة للمحتل وأعوانه ونوراً على درب التحرير القادم". وقالت الحركة إنها "ستبقى على عهدها ووفائها ونصرتها للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة".

8:49 AM
الحكومة الفلسطينية تدين اغتيال هنية

أدانت الحكومة الفلسطينية عملية الاغتيال التي وصفتها بالغادرة بحق القائد الوطني إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق. ودعت الحكومة الفلسطينية، في بيان صحافي، الفصائل والقوى وأبناء الشعب الفلسطيني جميعا لمزيد من الوحدة الوطنية والصمود في وجه الاحتلال وجرائمه.

8:42 AM
إضراب شامل في الضفة الغربية تنديداً باغتيال هنية

عم الإضراب الشامل محافظات الضفة الغربية، تنديدا باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وذلك استجابة لدعوة القوى الوطنية والإسلامية إلى الإضراب الشامل.

وأكد منسق القوى الوطنية والإسلامية في فلسطين واصل أبو يوسف، لـ"العربي الجديد"، دعوة القوى للإضراب الشامل والخروج في مسيرات غضب وعلى مناطق التماس. وقالت القوى الوطنية والإسلامية في بيان لها، "إن اغتيال هنية يأتي في إطار إرهاب الدولة الصهيوني وحرب الإباده والتدمير والقتل مع عجز المجتمع الدولي لوقف الحرب ومحاسبة الاحتلال على جرائمه".

وأضافت القوى "في الوقت الذي تنعى القوى الشهيد القائد إسماعيل هنيه لكل شعبنا الفلسطيني ولأمتنا وأحرار العالم؛ نؤكد أن هذا الاغتيال الجبان لن يكسر إرادة شعبنا في المقاومة والصمود، بل سيزيدنا تصميما وإصرارا على المضي قدما بالتمسك بحقوقنا وثوابتنا وكفاحنا ومقاومتنا من أجل الحريه والاستقلال".

8:41 AM
المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يناقش حادثة اغتيال هنية

نقلت وكالة رويترز عن مصدر إيراني قوله، إن المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران عقد اجتماعاً بحضور كبار قادة الحرس الثوري في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء لمناقشة اغتيال هنية.

8:39 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
طهران: التحقيقات جارية بشأن أبعاد وتفاصيل اغتيال هنية

في أول تعليق رسمي إيراني على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسماعيل هنية، عزا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الشعب الفلسطيني وحركة حماس وجميع فصائل المقاومة الفلسطينية وقوى المقاومة والشعوب الداعمة للقضية الفلسطينية باستشهاده.

وأكد كنعاني في بيان أن المؤسسات المعنية في إيران ما زالت تدرس أبعاد وتفاصيل هذا الحادث، مضيفا أنه "لا شك أن الدماء الطاهرة لهذا المجاهد المصابر الذي ضحى بحياته في الجهاد والنضال الشامخ ضد الكيان الصهيوني وفي سبيل تحرير القدس الشريف والشعب الفلسطيني المظلوم من دنس الاحتلال الصهيوني لن تذهب سدى أبدا".

وأضاف المتحدث الإيراني أن استشهاد هنية سيعزز أكثر من أي وقت العلاقة الوثيقة والعميقة بين إيران وفلسطين ومقاومتها. 

8:38 AM
مكتب نتنياهو يوعز للوزراء بعدم التطرق لاغتيال هنية

أوعز مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو للوزراء بعدم التطرّق لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. وأرسل رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي رسائل للوزراء جاء فيها: "رئيس الحكومة يطلب الامتناع عن التطرّق للموضوع". كما قام سكرتير الحكومة يوسي فوكس بالاتصال بعدد من الوزراء.

8:36 AM
أنقرة تدين اغتيال إسماعيل هنية

أدانت تركيا اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في العاصمة الإيرانية طهران، وقالت إن الهجوم يهدف إلى مد نطاق الحرب من غزة إلى المستوى الإقليمي. وأضافت وزارة الخارجية التركية في بيان "تبين مرة أخرى أن حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو ليس لديها نية لتحقيق السلام".

 

8:35 AM
موسكو: مقتل هنية "جريمة سياسية غير مقبولة"

 نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي القول إن اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) هو "جريمة سياسية غير مقبولة على الإطلاق". وقال بوغدانوف للوكالة "هذه جريمة قتل سياسية غير مقبولة على الإطلاق، وستؤدي إلى مزيد من التصعيد في التوترات".

8:34 AM
حسين الشيخ: اغتيال هنية تصعيد خطير

أدان امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، اغتيال رئيس  المكتب السياسي لحركة حماس القائد إسماعيل هنية. واعتبر الشيخ في تصريح صحافي، عملية الاغتيال تصعيد خطير، ودعا أبناء الشعب الفلسطيني إلى الصمود والوحدة والتلاحم في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

8:32 AM
وزير إسرائيلي يرحب باغتيال هنية

رحب وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، عبر حسابه على منصة إكس، باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، قائلاً "موت هنية يجعل العالم مكان أفضل قليلاً". وأضاف "لا مزيد من اتفاقيات السلام /الاستسلام الخيالية، ولا مزيد من الرحمة لمن يجب أن يموتوا. يد الحديد التي ستضربهم، هي التي ستحقق الهدوء والقليل من العزاء، وتعزز قدرتنا على العيش بسلام مع من يرغب في السلام".

8:31 AM
رئيس حزب العمل الإسرائيلي: اغتيال هنية نجاح أمني مهم

قال رئيس حزب العمل الإسرائيلي الجنرال احتياط يائير غولان عبر منصة إكس، إن "اغتيال رؤساء الذراع العسكرية لحركة حماس وحزب الله، ورئيس الذراع السياسية لحماس هو نجاح أمني مهم. 115 مختطفة ومختطف لم يعودوا بعد إلى الديار. (الآن) وقت المختطفين!".

8:13 AM
عباس: اغتيال هنية عمل جبان وتطور خطير

أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اغتيال هنية. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن عباس "أدان بشدة اغتيال رئيس حركة حماس القائد الكبير إسماعيل هنية، واعتبره عملا جبانا وتطورا خطيرا".

9:01 AM
وسائل إعلام إيرانية: مقر إقامة هنية استهدف في الثانية فجرا

قالت وكالة نور نيوز الإيرانية، إن مكان إقامة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية استهدف بجسم طائر في الساعة الثانية فجرا بالتوقيت المحلي.

8:45 AM
مصادر لـ"العربي الجديد": هنية كان يقيم في مضافة للحرس الثوري

أفادت مصادر مطلعة في حركة حماس لـ"العربي الجديد"، أن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية والوفد المرافق له كانوا يقيمون في مضافة للحرس الثوري الإيراني شمالي العاصمة طهران، مؤكدة أن الأمين العام للجهاد الإسلامي زياد نخالة والوفد المرافق له كانوا يقيمون أيضًا في طابق آخر بالمبنى.

 

 

المساهمون
صابر غل عنبري