إدانات دولية واسعة لمحاولات "تقويض الديمقراطية" في البرازيل

09 يناير 2023
أنصار بولسونارو يشتبكون مع الشرطة أمام قصر بلانالتو في برازيليا (فرانس برس)
+ الخط -

تتوالى ردود الفعل الدولية المنددة بمحاولات تقويض الديمقراطية في البرازيل، بعدما اقتحم مئات من مناصري الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو، الأحد، مقرات السلطات الرئيسية في العاصمة برازيليا. وطاولت الاقتحامات حتى الآن قصر بلانالتو الرئاسي، إضافة إلى الكونغرس والمحكمة العليا، قبل أن تستعيد قوات الأمن السيطرة على هذه المقرات في وقت لاحق.

12:23 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين يدين أعمال العنف في البرازيل ويبدي دعمه "الكامل" للولا

استنكر الكرملين، الاثنين، اقتحام أنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو مقارّ حكومية في البرازيل، مؤكداً أنه يدعم "بشكل كامل" الرئيس الحالي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "ندين بأشدّ العبارات أفعال المحرّضين على الاضطرابات، وندعم بشكل كامل الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا".

11:04 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الصين "تعارض بشدة الهجوم العنيف" على مقار السلطة في البرازيل 

أكدت الصين أنها "تعارض بشدة الهجوم العنيف" على مقار السلطة في البرازيل التي اقتحمها الأحد أنصار الرئيس السابق اليميني المتطرّف جايير بولسونارو، وفق ما أعلنه متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية.

وقال المتحدث وانغ وينبين في إحاطته الإعلامية الدورية، إن "الصين تتابع عن كثب وتعارض بشدة الهجوم العنيف ضد السلطات الفدرالية في البرازيل"، مضيفا أن بكين "تدعم التدابير التي اتّخذتها الحكومة البرازيلية لتهدئة الوضع وإحلال النظام الاجتماعي وصون الاستقرار الوطني".

11:02 am

رويترز

المستشار الألماني: أعمال الشغب في البرازيل هجوم على الديمقراطية

استنكر المستشار الألماني أولاف شولتز اليوم الإثنين، اقتحام أنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو مباني حكومية مهمة في البلاد، وقال إن أعمال الشغب المنسقة هجوم على الديمقراطية لا يمكن السكوت عليه.

وكتب في تغريدة على "تويتر": "الهجمات العنيفة على المؤسسات الديمقراطية هي هجوم على الديمقراطية لا يمكن السكوت عليه"، وأكد أن ألمانيا تقف مع الرئيس البرازيلي الحالي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

11:00 am

رويترز

رئيس الوزراء البريطاني يستنكر أعمال الشغب في البرازيل

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الإثنين، إنه يستنكر أي محاولة لتقويض الانتقال السلمي للسلطة والإرادة الديمقراطية للشعب البرازيلي، وذلك بعدما اقتحم أنصار الرئيس السابق جايير بولسونارو مباني حكومية.

وكتب سوناك على "تويتر"، أن الرئيس البرازيلي الجديد لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وحكومته "يحظيان بكامل الدعم من المملكة المتحدة".

08:52 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ميلوني تبدي تضامنها مع المؤسسات البرازيلية

قالت رئيسة الوزراء الإيطاليّة جورجيا ميلوني على "تويتر"، إنّ الهجوم الذي شهدته البرازيل "لا يمكن أن يتركنا غير مبالين". 

وأضافت الزعيمة اليمينيّة المتطرّفة أنّ هجومًا كهذا على مقارّ حكوميّة "غير مقبول ولا يتوافق مع أيّ شكل من أشكال المعارضة الديمقراطيّة". ودعت إلى "عودة الأمور إلى طبيعتها"، مبدية تضامنها مع المؤسّسات البرازيليّة.

08:49 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

تشيلي تدعو لعقد جلسة خاصّة للمجلس الدائم لمنظّمة الدول الأميركيّة

قال الرئيس التشيلي غابرييل بوريك عبر "تويتر"، إنّ "الحكومة البرازيليّة تحظى بدعمنا الكامل في مواجهة هذا الهجوم الجبان والدنيء على الديمقراطيّة". فيما دعت الحكومة التشيليّة من جهتها إلى عقد جلسة خاصّة للمجلس الدائم لمنظّمة الدول الأميركيّة.

08:44 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

كندا تدعم لولا وتندد باقتحام مقار السلطة في البرازيل

دانت كندا بشدّة الأحد اقتحام أنصار للرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو مقارّ السلطة في برازيليا، مؤكّدةً "دعمها الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والمؤسّسات الديمقراطيّة في البرازيل".

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في تغريدة، إنّ "احترام الحقّ الديمقراطي للناس أمر بالغ الأهمّية في أيّ ديمقراطيّة، بما في ذلك بالبرازيل". وأضاف: "نؤكّد مجدّدًا دعمنا الرئيس لولا"، مندّدًا بشدّة بـ"أعمال العنف" التي ارتُكبِت الأحد في العاصمة البرازيليّة.

وفي تغريدة منفصلة، ندّدت وزارة الخارجيّة بـ"الهجمات التي تهدف إلى تقويض الديمقراطيّة" في البرازيل.

وقالت إنّ كندا تقف "إلى جانب الشعب البرازيلي وحكومة (الرئيس) لولا. مؤسّساتنا الديمقراطيّة هي في صلب مجتمعاتنا وتجب حمايتها".

04:56 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

دعم أرجنتيني غير مشروط.. وتشيلي تدعو إلى اجتماع لمنظمة الدول الأميركية

قال الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، عبر "تويتر"، إنّ "دعمه، كما دعم الشعب الأرجنتيني، للولا غير مشروط في مواجهة هذه المحاولة الانقلابيّة".

وغرّد الرئيس التشيلي غابرييل بوريك، قائلاً: إنّ "الحكومة البرازيليّة تحظى بدعمنا الكامل في مواجهة هذا الهجوم الجبان والدنيء على الديمقراطيّة".

ودعت الحكومة التشيليّة من جهتها إلى عقد جلسة خاصّة للمجلس الدائم لمنظّمة الدول الأميركيّة.

 

04:54 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فنزويلا وكوبا وبوليفا تتضامن مع لولا

دان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ما أسماه "الجماعات الفاشيّة الجديدة" التي تسعى إلى إطاحة لولا من السلطة.

من جهته، أبدى الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل تضامنه، ودان ما وصفها بأنّها أعمال مناهضة للديمقراطيّة تهدف إلى "إثارة الفوضى وعدم احترام الإرادة الشعبيّة".

بدوره، قال وزير خارجيّة بوليفيا روخيليو مايتا، إنّ الأحداث في البرازيل أظهرت أنّ أميركا اللاتينيّة تواجه تحدّيًا يتمثّل في "الدفاع عن ديمقراطيّاتنا عبر منع انتصار خطاب الكراهية والعنف بين الأشقّاء والأعمال المناهضة للديمقراطيّة".

04:50 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

المكسيك تستهجن "محاولة الانقلاب" في البرازيل

أعرب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور عن دعمه للولا. وكتب على "تويتر": "محاولة الانقلاب في البرازيل مستهجنة وغير ديمقراطيّة". وأضاف: "لولا ليس وحده، هو يحظى بدعم القوى التقدّميّة لبلاده والمكسيك والأميركيّتين والعالم".

 

02:46 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يدعم لولا ويندد بهجوم مؤيدي بولسونارو

دان مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، الأحد، اقتحام مئات من أنصار الرئيس البرازيلي السابق اليميني المتطرف جايير بولسونارو للمؤسسات السياسية في برازيليا، معربين عن "دعمهم الكامل" للرئيس لويز إيناسيو لولا دا سيلفا.

وعبّر مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن تأييد الرئيس الحالي المنتخب ديمقراطياً، قائلًا إنّه شعر بـ"الذهول" جرّاء أعمال "المتطرّفين العنيفين". وكتب على "تويتر": "الديمقراطيّة البرازيليّة ستسود العنف والتطرّف".

بدورها، قالت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا إنّها "قلقة جدًّا". وكتبت على "تويتر" باللغة البرتغاليّة: "الديمقراطيّة يجب أن تُحترم دائمًا"، مضيفة أنّ البرلمان الأوروبي يقف "إلى جانب" لولا "وكلّ المؤسّسات الشرعيّة والمنتخبة ديمقراطيًّا".

 

01:10 am

رويترز

بايدن: الوضع في البرازيل‭ ‬"مروّع"

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، إن الوضع في البرازيل "مروّع"، بعد اقتحام أنصار الرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو الكونغرس وقصر الرئاسة والمحكمة العليا في البلاد.

كما وصف بايدن الهجوم على مبان حكوميّة في البرازيل بأنه "شائن".

وهذا أوّل تعليق علني مباشر لبايدن على الأحداث التي تشهدها البرازيل.

1:31 AM

رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي: إرث ترامب يسمم نصف الكرة الأرضية

قال السناتور بوب مينينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي على "تويتر": "أدين هذا الهجوم الشائن على المباني الحكومية في البرازيل بسبب "التجاهل الأهوج من قبل بولسونارو الغوغائي لمبادئ الديمقراطية".

وأضاف: "لا يزال إرث ترامب يسمم نصف الكرة الأرضية بعد سنتين منذ السادس من يناير. إن حماية الديمقراطية ومحاسبة الأطراف الشريرة أمر ضروري".

12:27 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

شارل ميشال يعرب عن "إدانته المطلقة" لاقتحام مقار السلطات الرئيسية بالبرازيل

عبر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل عن إدانته المطلقة للهجوم على المؤسسات الديمقراطية في البرازيل.

وأكد دعمه الكامل للرئيس دا سيلفا، "المنتخب ديمقراطيا من قبل الملايين من البرازيليين من خلال انتخابات نزيهة وحرة".

1:31 AM

بلينكن: واشنطن تضم صوتها إلى لولا في الدعوة لوقف الهجمات فوراً

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على "تويتر"، إن الولايات المتحدة تضم صوتها إلى الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا في الدعوة إلى وقف الهجمات فوراً.

12:24 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون يعبّر عن دعمه للولا ويدعو إلى "احترام" المؤسّسات الديمقراطية بالبرازيل

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، إلى "احترام المؤسّسات الديمقراطيّة" في البرازيل، مشدّدًا على "دعم فرنسا الثابت" للرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بعد اقتحام ناشطين مؤيّدين للرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو عددًا من مراكز السلطة في البلاد.

وكتب ماكرون على تويتر "يجب احترام إرادة الشعب البرازيلي والمؤسّسات الديمقراطيّة! يمكن للرئيس لولا الاعتماد على دعم فرنسا الثابت".

12:21 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن "تدين أي محاولة" لتقويض الديمقراطية في البرازيل

دان البيت الأبيض الأحد "أيّ محاولة لتقويض الديمقراطيّة" في البرازيل، بعد اقتحام ناشطين مؤيّدين للرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو عددًا من مراكز السلطة في البلاد.

وكتب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان على تويتر "الولايات المتحدة تدين أيّ محاولة لتقويض الديمقراطيّة في البرازيل. الرئيس (الأميركي جو) بايدن يُتابع الوضع من كثب"، مضيفًا "دعمنا للمؤسّسات الديمقراطيّة في البرازيل لا يتزعزع".

12:44 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الخارجية الفرنسية تدين بـ"أشد العبارات" اقتحام مؤسسات ديمقراطية في البرازيل

دانت الخارجية الفرنسية، مساء الأحد، بـ"أشدّ العبارات" أعمال العنف الجارية ضدّ ثلاث مؤسّسات ديمقراطيّة في البرازيل.

وقالت الخارجيّة  في بيان إنّ هذه الاعتداءات ضدّ الكونغرس ورئاسة الجمهوريّة والمحكمة العليا "تُمثّل تشكيكًا غير مقبول بنتيجة انتخابات ديمقراطيّة فاز بها لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في 30 تشرين الأوّل/أكتوبر بشكلٍ لا لبس فيه".

المساهمون
رويترز
فرانس برس