أول تعليق لبوتين على تزويد واشنطن كييف بقنابل عنقودية

16 يوليو 2023
نفى بوتين أن يكون الجيش الروسي قد استخدم الذخائر العنقودية بحربه في أوكرانيا (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة نُشرت اليوم الأحد، إنّ لدى روسيا "مخزونا كافيا" من الذخائر العنقودية، وحذر من أنّ بلاده "تحتفظ بحق الرد" إذا استخدمت أوكرانيا الأسلحة المثيرة للجدل.

وفي أول تعليق له على تسلم أوكرانيا ذخائر عنقودية من الولايات المتحدة، قال بوتين إنّ روسيا لم تستخدم القنابل العنقودية في حربها في أوكرانيا حتى الآن.

على الرغم من توثيق المنظمات الإنسانية الدولية لاستخدام كل من روسيا وأوكرانيا القنابل العنقودية على نطاق واسع، قال بوتين إنّه "حتى الآن، لم نقم بذلك، ولم نستخدمها، ولم يكن لدينا حاجة لمثل هذا الاستخدام".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد قالت، الخميس الماضي، إنّ الذخائر العنقودية التي قدمتها الولايات المتحدة وصلت إلى أوكرانيا.

وتنظر الولايات المتحدة للذخائر، وهي قنابل تنفتح في الهواء وتطلق العشرات من القنابل الصغيرة، على أنّها وسيلة لحصول كييف على ذخيرة تشتد الحاجة إليها للمساعدة في تعزيز هجومها واختراق الخطوط الأمامية الروسية.

وناقش قادة الولايات المتحدة القضية الشائكة لعدة أشهر، قبل أن يتخذ الرئيس الأميركي جو بايدن القرار النهائي، الأسبوع الماضي.

ولطالما انتقدت المنظمات الإنسانية وبعض حلفاء الولايات المتحدة القنابل العنقودية، لأن القنابل التي استخدمت في النزاعات السابقة كان لها "معدل تعطل" مرتفع، بمعنى أنها غالباً ما تترك وراءها قنابل صغيرة غير منفجرة يمكن أن تلحق الضرر بالمدنيين لفترة طويلة بعد انتهاء المعركة.

يجادل المؤيدون بأنّ روسيا تستخدم بالفعل الذخائر العنقودية في أوكرانيا، وأن الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة قد تم تحسينها لتترك وراءها عدداً أقل بكثير من الذخائر غير المنفجرة.

ووعدت أوكرانيا باستخدامها فقط بعيداً عن المناطق المكتظة بالسكان.

(أسوشييتد برس)

المساهمون