أوكرانيا تقطع التمويل الحكومي عن حزب "خادم الشعب" الحاكم 

02 مارس 2021
اكتشاف انتهاكات في التقارير المالية للحزب الحاكم (Getty)
+ الخط -

قررت الوكالة الوطنية لمكافحة الفساد في أوكرانيا، يوم الاثنين، قطع التمويل الحكومي عن حزب "خادم الشعب" الحاكم التابع للرئيس فولوديمير زيلينسكي، وذلك بعد اكتشاف انتهاكات في تقاريره المالية.  

وقالت الوكالة في بيان أوردته وسائل إعلام أوكرانية وروسية: "على خلفية الانتهاكات التي تم رصدها، بأمر من رئيس الوكالة الوطنية لمكافحة الفساد، ألكسندر نوفيكوف، تم وقف تمويل الدولة لحزب خادم الشعب".

والمخالفات التي تم رصدها تتعلق بعدد من مواد القانون الجنائي الأوكراني، بما فيها "مخالفة نظام تمويل الحملة الانتخابية" و"التزوير" و"الإهدار" و"استغلال النفوذ". 

بالإضافة إلى ذلك، تم رصد عدد من الانتهاكات المالية لدى أحزاب "مؤتمر القوميين الأوكرانيين" و"الحرية" و"حركة القوى الجديدة" التابع للرئيس الجورجي الأسبق، ميخائيل سآكاشفيلي، الذي يحمل حالياً الجنسية الأوكرانية ويتولى رئاسة اللجنة التنفيذية للمجلس الوطني للإصلاح.

تقارير دولية
التحديثات الحية

وكان حزب "المنصة المعارضة- من أجل الحياة" الموالي لروسيا قد أعلن، في بداية فبراير/شباط الماضي، عن جمع توقيعات لعزل زيلينسكي على خلفية قراره منع بث عدد من القنوات التلفزيونية، بما فيها قنوات "112" و"نيوز وان" و"زيك" ذات صلة بأحد قياديي "المنصة المعارضة"، وهو رجل الأعمال فيكتور مدفيدتشوك، المعروف بعلاقته القوية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.   

يذكر أن تسمية "خادم الشعب" مستوحاة من اسم المسلسل السياسي الساخر الذي أدى زيلينسكي فيه دور مدرس تاريخ طيب يدعى فاسيلي غولوبورودكو وينتخب رئيساً، قبل أن يتحقق سيناريو المسلسل على أرض الواقع في أوكرانيا بانتخاب زيلينسكي رغم افتقاره لأي خبرة سياسية. 

المساهمون