أوكرانيا تتقدم بطلب عاجل للانضمام إلى "الأطلسي".. والحلف يتجنب التأكيد

01 أكتوبر 2022
زيلينسكي وقع الطلب بحضور رئيسي الوزراء والبرلمان (رويترز)
+ الخط -

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، تقديم طلب عاجل ومفاجئ للانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو). واستبعد زيلينسكي إجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أن أعلنت موسكو ضم أربع مناطق أوكرانية.

ووقع زيلينسكي أوراق طلب الانضمام إلى الحلف العسكري الغربي في مقطع فيديو على الإنترنت، وكان من الواضح أنه يقصد به الرد على الاحتفالات الروسية في موسكو بإعلان المناطق الأوكرانية المحتلة جزئياً أراضي روسية جديدة.

وقال زيلينسكي في مقطع الفيديو الذي نشره على تطبيق تلغرام: "نحن نتخذ خطوة حاسمة من خلال التوقيع على طلب أوكرانيا للانضمام السريع إلى حلف شمال الأطلسي". وظهر زيلينسكي في الفيديو مرتدياً زياً عسكرياً وقد وقف بجانبه رئيس الوزراء دنيس شميكال ورئيس البرلمان رسلان ستيفانتشوك وهو يوقع وثيقة طلب الانضمام.

ومن المرجح أن يصيب الإعلان وتراً حساساً في موسكو، التي تصور الحلف الغربي على الجبهة الداخلية باعتباره تحالفاً عسكرياً معادياً يرغب في التغول على مجال نفوذ موسكو.

وقبل أن ترسل روسيا قواتها المسلحة إلى أوكرانيا في فبراير/شباط، كانت موسكو تطالب بضمانات ملزمة قانوناً بعدم انضمام أوكرانيا أبداً للتحالف الدفاعي الذي تقوده الولايات المتحدة. وتقول كييف والغرب إن موسكو استخدمت ذلك ذريعة، من بين ذرائع أخرى، لشن حملة عسكرية مخطط لها مسبقاً في أوكرانيا.

ومن خلال التقدم بطلب للحصول على عضوية عاجلة في الحلف، يظهر زيلينسكي عازماً، على ما يبدو، على التركيز على فشل بوتين في تحقيق أحد أهدافه الرئيسية في الحرب، وهو منع أوكرانيا من الانضمام إلى التحالف.

الناتو يتجنب التأكيد 

من جهته، تجنّب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ تأكيد التزام الحلف بقرار الرئيس الأوكراني زيلينسكي تقديم طلب "سريع" لانضمام أوكرانيا إلى الناتو.

وقال ستولتنبرغ للصحافيين، الجمعة، إنّ قادة الناتو "يدعمون حق أوكرانيا في اختيار مسارها الخاص، وأن تقرر نوع الترتيبات الأمنية التي تريد أن تكون جزءاً منها"، لكن قرار العضوية يجب أن تتخذه الدول الأعضاء الثلاثون ككل، مضيفاً أنّ تركيز الناتو الآن ينصب على "تقديم دعم فوري لأوكرانيا".

ورفض الأمين العام للناتو أيضاً ضم روسيا "غير الشرعي وغير القانوني" لأربع مناطق في أوكرانيا، ووصفه بأنه "أكبر محاولة ضم أرض أوروبية بالقوة منذ الحرب العالمية الثانية".

بوتين: مستعدون لاستئناف المفاوضات

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا في حال اهتمام الأخيرة بذلك.

كلام بوتين جاء في اتصال هاتفي أجراه مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية، بحسب موقع قناة "روسيا اليوم". ونقل الموقع عن الكرملين أن بوتين "أشار (خلال الاتصال) إلى أنّ موسكو مستعدة لاستئناف عملية التفاوض، إذا كانت كييف مهتمة".

من جانبها، أفادت وكالة أنباء البحرين بأن الملك حمد أكد لبوتين خلال الاتصال "أهمية تكاتف جهود الجميع لإحلال السلام الدائم والشامل بما يضمن مصالح كافة الدول وأمنها القومي".

(رويترز، أسوشييتد برس، الأناضول)

المساهمون