أوباما ينوي قريباً إعلان دعمه ترشيح هاريس في الانتخابات الرئاسية

25 يوليو 2024
خلال مشاركة أوباما وهاريس بأحد الأنشطة بالبيت الأبيض، 5 إبريل 2022 (Getty)
+ الخط -

نقلت شبكة "سي أن أن" اليوم الخميس عن مصدر قوله إن الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما ينوي الإعلان قريباً عن دعمه ترشيح نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية، مشيرة إلى أن فريق أوباما كان على اتصال مع حملتها الانتخابية بعد انسحاب الرئيس الأميركي جو بايدن رسمياً الأحد الماضي من السباق الرئاسي.

وأوردت عن المصدر ذاته تأكيده أن أوباما وهاريس كان على اتصال دائم ولم يبخل بتقديم مشورته لها كما كان يقوم بذلك منذ 20 عاماً على تعارفهما. وأشارت "سي أن أن" إلى أن أوباما الذي لم يدعم على الفور ترشيح هاريس بعد اختيار بايدن عدم خوض الانتخابات الرئاسية لولاية ثانية يرى أنه من المهم أن يقود الحزب الديمقراطي عملية شرعية يقوم خلالها المندوبون باختيار مرشحهم الجديد. وأضافت أنه يعتقد أن هاريس هي في أفضل وضع من أجل انطلاقة رائعة.

ووافقت لجنة قواعد الحزب الديمقراطي أمس الأربعاء على خطة لترشيح هاريس لتمثيل الحزب في الانتخابات الرئاسية الأميركية وحددت الأول من أغسطس/ آب تاريخاً رسمياً لإعلان الترشيح، قبل مؤتمر الحزب من 19 إلى 22 أغسطس في شيكاغو، وستختار هاريس مرشحاً لمنصب نائب الرئيس بحلول السابع من الشهر القادم.

وأعلنت نائبة الرئيس الأميركي في وقت متأخر الاثنين، أنها حصلت على الدعم الواسع اللازم للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقالت هاريس إنّها "فخورة بحصولها على الدعم الواسع اللازم لتُصبح مرشّحة الحزب الديمقراطي" وتحلّ بالتالي محلّ بايدن في السباق إلى البيت الأبيض بعدما أعلن انسحابه. وأفادت وسائل إعلام أميركيّة بأنّ غالبيّة المندوبين الديمقراطيّين، البالغ عددهم نحو 4000 شخص والمُكلّفين اختيار مرشّح الحزب رسمياً، قد أعلنوا بالفعل نيّتهم دعم هاريس. وقالت نائبة الرئيس الأميركي في بيان: "أتطلّع إلى أن أتمكّن قريباً من قبول هذا التعيين رسمياً".

وأيد بايدن (81 عاماً) هاريس، وهي أول نائبة رئيس سوداء وجنوب آسيوية في تاريخ الولايات المتحدة، بعد انسحابه. وأعلنت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، الشخصية البارزة في الحزب الديمقراطي، دعمها ترشيح هاريس. وقالت بيلوسي على منصة إكس: "بفخر كبير وتفاؤل غير محدود بمستقبل بلادنا، أؤيد نائبة الرئيس كامالا هاريس للترشح لرئاسة الولايات المتحدة. ولديّ ثقة كاملة بأنها ستقودنا إلى النصر في نوفمبر/تشرين الثاني".

وجاء التأييد أيضاً من الرئيس السابق بيل كلينتون ومجموعة من المشرعين، واحتشد المانحون أيضاً، حيث ضخوا مبلغاً قياسياً قدره 81 مليون دولار في حملة هاريس خلال 24 ساعة بعد تنحي بايدن. وقالت الحملة إن ذلك أعلى مبلغ ليوم واحد في تاريخ الرئاسة، وإنه من بين 888 ألف متبرع على مستوى القاعدة، قدم حوالى 60% مساهمتهم الأولى في عام 2024.

المساهمون