أمير قطر ينهي "زيارة أخوية" إلى أبوظبي

02 يونيو 2024
أمير قطرخلال لقاء بن زايد في أبوظبي (الديوان الأميري القطري)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الإمارات، محمد بن زايد، ناقشا تطورات إقليمية ودولية وأكدا على دعم جهود وقف إطلاق النار في غزة والسعي لسلام دائم يعتمد على حل الدولتين.
- تم بحث تعزيز العلاقات الأخوية والتعاون بين قطر والإمارات في مختلف المجالات، مع التأكيد على أهمية العمل الخليجي المشترك وتوطيد أواصر التعاون.
- استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات بين قطر والإمارات كجزء من تطبيق اتفاق العلا لعام 2021، الذي أنهى الأزمة الخليجية وحصار قطر، مع تعيين سفير قطري جديد في الإمارات في يوليو 2023.

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، مع رئيس الإمارات العربية المتحدة، محمد بن زايد، تطورات الأحداث إقليمياً ودولياً، وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك لا سيما تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق بيان صادر عن الديوان الأميري القطري. ولاحقا، أفادت وكالة الأنباء القطرية بأن أمير قطر غادر أبوظبي في ختام "زيارة أخوية" إلى الإمارات.

وأكد الجانبان دعم البلدين لجهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والوصول لسلام شامل ودائم يقوم على أساس حل الدولتين ويحفظ أمن المنطقة واستقرارها، وفق ذات البيان. وأضاف: "كما تم بحث العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بدعمها وتوطيدها في مختلف المجالات لا سيما ما يتعلق بتعزيز أواصر التعاون الأخوي لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين، إضافة إلى تعزير العمل الخليجي المشترك".

وفي شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2022 قام رئيس الإمارات، محمد بن زايد بزيارة  رسمية إلى الدوحة، التقى خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كما قام بن زايد  بزيارة عمل إلى الدوحة في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، حضر خلالها افتتاح معرض "إكسبو الدوحة 2023 للبستنة" الدولي الذي استضافته دولة قطر. 

وفي يوليو/تموز من عام 2023، أصدر أمير قطر قراراً بتعيين سلطان سالمين سعيد المنصوري سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، بحسب الديوان الأميري القطري. وتأتي عودة العلاقات الدبلوماسية، وفتح السفارتين بين البلدين الجارين تطبيقاً لاتفاق العلا مطلع 2021، والذي أنهى الأزمة الخليجية وحصار قطر. وكانت قطر والإمارات قد أعلنتا إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، وذلك باستئناف سفارة دولة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي، وسفارة دولة الإمارات في الدوحة، العمل اعتباراً من 19 يونيو/حزيران 2023.

المساهمون