أمير قطر يعلن عن فتح سفارة لبلاده في جمهورية التشيك خلال الأشهر المقبلة

05 أكتوبر 2022
خلال استقبال الرئيس التشيكي أمير قطر في قلعة براغ (أسوشييتد برس)
+ الخط -

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، إنّ بلاده ستفتتح سفارة لها في جمهورية التشيك خلال الأشهر المقبلة، معرباً عن تطلعه لزيارة نظيره التشيكي لدولة قطر المقبلة على حدث مهم وهو انطلاق كأس العالم الشهر القادم.

ورحّب أمير قطر، خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس التشيكي ميلوش زيمان في براغ، بكل الجماهير من أنحاء العالم لحضور كأس العالم الشهر القادم، مشيراً إلى أنه ناقش مع نظيره التشيكي تطوير العلاقات الاقتصادية.

على صعيد آخر، جدد أمير قطر التأكيد على موقف قطر الواضح لحلّ جميع الخلافات، وهو الدعوة للحوار والدبلوماسية.

من جانبه، أكد زيمان أنّ قطر ستشارك باجتماع القادة الأوروبيين الخميس في براغ، مشيراً إلى أنّ ملفات الطاقة ستكون الأبرز خلال الاجتماع، ولافتاً إلى توقيع اتفاق اقتصادي مع قطر لتوسيع الاستثمارات بين البلدين.

إلى ذلك، أكدت النائب الأول لرئيس البرلمان في جمهورية التشيك فيرا كوفاروفا، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أنّ العلاقات القطرية - التشيكية ستشهد تطورات كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة.

وكان سفير دولة قطر (غير مقيم) لدى التشيك الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، قد أكد، في وقت سابق، على الأهمية البالغة التي تكتسبها زيارة الدولة التي يؤديها أمير قطر إلى جمهورية التشيك، معتبراً أنها ستعطي دفعاً قوياً للعلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأوضح السفير، خلال مقابلة مع "قنا" قبيل الزيارة، أنّ الزيارة الأولى لأمير قطر إلى براغ ستساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي، في مجالات مختلفة، لا سيما السياسية والاقتصادية والسياحية والصحية والثقافية والرياضية وغيرها.

وقال إنّ العلاقات بين البلدين شهدت تطوراً كبيراً ومتسارعاً في العامين الأخيرين، وصل إلى فتح سفارة لجمهورية التشيك في الدوحة.

المساهمون