أمير قطر يستقبل رئيس الحكومة المغربية في الدوحة

07 فبراير 2022
بحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها (تويتر)
+ الخط -

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، في الديوان الأميري، مع رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وفق بيان للديوان الأميري القطري.

ويزور رئيس الحكومة المغربية الدوحة على رأس وفد وزاري لحضور اجتماعات اللجنة العليا المشتركة القطرية المغربية، التي ستعقد اجتماعها الثامن في الدوحة اليوم، والتي يترأسها عن الجانب القطري رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد التقى، في وقت سابق اليوم، مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وقال في حسابه على "تويتر": "جمعنا حوار مثمر حول سبل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، متطلعين لجهودنا المشتركة في هذا الصدد".

ووقعت قطر والمغرب، في ختام الاجتماع الثامن للجنة العليا القطرية المغربية المشتركة التي ترأسها رئيس مجلس  الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، ورئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، على عدد من البرامج ومذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية، وعلى مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال، وعلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل الرقابي بين ديوان المحاسبة بدولة قطر والمجلس الأعلى للحسابات في المملكة المغربية، والتوقيع على البرنامج التنفيذي الخامس للاتفاق الثقافي والفني للأعوام 2022 - 2023 - 2024 – 2025.

كما تمّ أيضاً التوقيع على البرنامج التنفيذي الثاني في مجال الرياضة لاتفاق التعاون بين الحكومتين في مجال الشباب والرياضة للأعوام 2022 و2023 و2024، وعلى مشروع البرنامج التنفيذي الثالث لاتفاق التعاون بين الحكومتين في مجال الشباب والرياضة للأعوام 2022 - 2023 – 2024.

وعُقد في الدوحة، أمس الأحد، الاجتماع التحضيري لأعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة القطرية المغربية على مستوى كبار المسؤولين. كما عقد مجلس الأعمال القطري المغربي المشترك اجتماعاً له لبحث تعزيز علاقات التعاون بين الشركات القطرية والمغربية.

وحقق التبادل التجاري بين قطر والمغرب نمواً بنسبة 130% خلال عام 2021، ليبلغ 754 مليون ريال (207 ملايين دولار)، مقابل 330 مليون ريال في عام 2017، وفق تصريحات للنائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة قطر محمد بن أحمد بن طوار الكواري.

المساهمون