أمير قطر يزور كندا الثلاثاء ويلتقي ترودو

16 سبتمبر 2024
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (كريم جعفر/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يزور كندا للقاء رئيس الوزراء جاستن ترودو، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية المشتركة.
- العلاقات الدبلوماسية بين قطر وكندا مستمرة منذ 1974، مع روابط تجارية واستثمارية متينة، حيث تجاوزت التجارة الثنائية 426 مليون دولار بين يناير ونوفمبر 2022.
- مجلس الأعمال الكندي في قطر، الذي أُطلق في 2018، يعزز التواصل والتجارة الثنائية بين البلدين، مع صادرات كندية تشمل الطائرات والآلات، وواردات قطرية تشمل الوقود المعدني والألمنيوم.

يجري أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، غدا الثلاثاء، زيارة رسمية إلى كندا، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو. ووفق الديوان الأميري القطري، سيبحث أمير قطر مع رئيس الوزراء الكندي "تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك". ويرافق الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووفد رسمي.

وترتبط الدوحة وأوتاوا بعلاقات دبلوماسية غير منقطعة منذ عام 1974، وتجمعهما علاقات ثنائية وروابط تجارية واستثمارية متينة، وتجاوز إجمالي التجارة الثنائية بين البلدين 260 مليون دولار عام 2021، بزيادة أكثر من 32٪ عن عام 2020. وبلغ إجمالي الصادرات الكندية نحو 135 مليون دولار، بزيادة قدرها 19٪ عن عام 2020.

وبين يناير/ كانون الثاني ونوفمبر/ تشرين الثاني 2022، بلغ إجمالي التجارة الثنائية أكثر من 426 مليون دولار. وزادت الصادرات القطرية إلى كندا بنسبة 52٪ في عام 2021 مقارنة بالعام السابق. وكانت الصادرات السلعية إلى قطر في عام 2021 الطائرات وقطع الغيار والآلات والمعدات الكهربائية والأثاث والمفروشات والآلات والأدوات الدقيقة والتقنية، فيما كانت الواردات الرئيسية لكندا من قطر في عام 2021 الوقود المعدني والزيوت، والألمنيوم والأسمدة والحديد والصلب والصابون والشمع ومعجون الأسنان.

وجرى إطلاق مجلس الأعمال الكندي في قطر عام 2018، ومقره الدوحة، ويوفر المجلس منتدى للتواصل وتعزيز التجارة الثنائية والاستثمار بين البلدين.