مسؤولون أميركيون: سحب روسيا قوات من محيط كييف تحول يهدف لمعاجلة الفشل في التقدم بشمال أوكرانيا

29 مارس 2022
مسؤولون أميركيون يعتبرون انسحاب روسيا من مناطق حول كييف "تحولا استراتيجيا" (Getty)
+ الخط -

نقلت شبكة "سي أن أن " عن مسؤولين أميركيين قولهم إن روسيا بدأت بسحب بعض قواتها من مناطق حول العاصمة الأوكرانية، كييف، معتبرين ذلك "تحولًا استراتيجياً جوهرياً".

وأوضح المسؤولون الأميركيون أن "الانسحاب الروسي ليس تكتيكا قصير المدى القصد منه إعادة انتشار القوات ولكنه تحرك طويل الأجل حيث تسعى روسيا لمعالجة الفشل في التقدم بشمال أوكرانيا".

من جهة أخرى، أعلن رئيس الوفد الأوكراني عن إحراز تقدم كاف في المحادثات التي جرت الثلاثاء مع الوفد الروسي في تركيا لحل النزاع مع روسيا، بما يسمح بعقد لقاء بين رئيسي البلدين.

وقال المفاوض الأوكراني ديفيد أراخميا إن "نتائج اجتماع اليوم كافية لعقد لقاء على مستوى القادة" مثيرا إمكانية عقد اجتماع بين فولوديمير زيلينسكي وفلاديمير بوتين كانت روسيا قد استبعدته الإثنين معتبرة أنه سيأتي "بنتائج عكسية".

على صعيد آخر، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيناقش الغزو الروسي لأوكرانيا مع قادة أوروبيين في اتصال هاتفي الثلاثاء. 

وسيجري بايدن المحادثة عند الساعة 9:15 صباحا (13:15 ت غ) مع قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا "لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالغزو الروسي لأوكرانيا"، وفق متحدث.

المساهمون