أميركا تقرر مدّ إسرائيل بطائرات للتزويد بالوقود جواً

02 سبتمبر 2022
من المقرر أنّ تتسلم إسرائيل هذه الطائرات بين عامي 2025 و2026 (Getty)
+ الخط -

تحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن موافقة الإدارة الأميركية على صفقة طائرات مع شركة "بوينغ" لصنع أربع طائرات للتزويد بالوقود جواً، لصالح إسرائيل، لتصبح ثالث دولة بعد اليابان والولايات المتحدة تملك هذه الطائرات.

وربط المراسل العسكري لهيئة الإذاعة الإسرائيلية الموافقة الأميركية بالاتصال الهاتفي أول من أمس بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال يئير لبيد.

وأشار موقع الهيئة إلى أنَّ الإدارة الأميركية أقرّت، أمس الخميس، السماح لشركة "بوينغ" ببيع إسرائيل أربع طائرات للتزويد بالوقود في الجو، من طراز بيغاسوس KC-46A.

ومن المقرر أنّ تتسلم إسرائيل هذه الطائرات بين عامي 2025 و2026، كما ستمول من المعونات الأميركية لإسرائيل، والبالغة قيمتها 3.8 مليارات دولار سنوياً، التي كان قد أقرّها الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، قبيل إنهاء ولايته. 

وكانت إسرائيل قد طالبت بالحصول على هذه الطائرات منذ سنوات عدة، ضمن استعداداتها لبناء خيار عسكري ضد إيران، في حال اتجهت الأخيرة لتطوير مشروعها النووي. 

ووفقاً لموقع الإذاعة الإسرائيلية، فإنه سيكون بمقدور دولة الاحتلال طلب تبكير موعد تسلم هذه الطائرات، وطلب الحصول على أربع طائرات إضافية.

وبحسب الموقع، فقد شكر وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس وزارة الدفاع الأميركية قائلاً: "طائرات التزويد بالوقود التي نشتريها أيضاً مع سرب مقاتلات إف 35 الجديدة، ومروحيات نقل وغواصات وأسلحة متطورة، ستخدم الجيش الإسرائيلي في مواجهة التحديات الهائلة التي نواجهها، القريبة والبعيدة، هذا دليل إضافي آخر على التحالف والعلاقات الاستراتيجية للمنظومة العسكرية الإسرائيلية والأميركية".