أمر اعتقال إداري لمدة 6 أشهر بحق شاب من فلسطينيي الداخل

07 ديسمبر 2023
محكمة الاحتلال في حيفا تصدر أمر اعتقال إداري بحق شاب فلسطيني (مايكل جاكوبس/Getty)
+ الخط -

أصدر وزير الأمن الاسرائيلي، يوآف غالانت، أمر اعتقال إداري بحق الشاب مجد صغير (27 عاماً) من قرية مجد الكروم بالجليل في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، ويعد هذا أمر الاعتقال الإداري الأول الذي يصدر بحق فلسطينيي الداخل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وكان "صغير" اعتقل في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بتهمة التماهي مع منظمة محظورة وهو طالب جامعي يدرس في جامعة النجاح في نابلس.

وفي حديث مع المحامي حسين مناع، الموكل بالدفاع عن صغير، قال لـ"العربي الجديد" إن "الشاب معتقل منذ 18 نوفمبر وتم التحقيق معه من قبل جهاز الأمن العام /الشاباك، وكان ممنوعا من لقاء المحامي حتى الأول من ديسمبر الحالي".

وأضاف المحامي أنهم فوجئوا اليوم "بقرار المحكمة، بدلاً من تمديد اعتقاله أو تقديم تصريح مدعي عام، وأرسلت لنا النيابة العامة أن وزير الأمن وقع على أمر اعتقال إداري لمدة ستة أشهر" مؤكداً أنه "لم ير أي أدلة كافية لتقديم لائحة اتهام ضده، وأيضاً لا يوجد سبب مقنع لتمديد الاعتقال، وفوجئنا بطلب إرسال أمر اعتقال إداري لمدة ستة أشهر".

وينص أمر الاعتقال الإداري على الإبقاء على الشاب رهن الاعتقال لمدة ستة أشهر، من 7 ديمسبر/كاون الأول حتى 16 مايو/أيار.

وتم تقديم أكثر من 110 لوائح اتهام ضد فلسطينيي الداخل ومدينة القدس منذ 7 أكتوبر، وكان فلسطينيو الداخل تعرضوا لصدور عدد كبير من أوامر الاعتقال الإداري خلال أحداث هبة الكرامة في مايو/أيار 2021.

تقارير عربية
التحديثات الحية