أكثر من 1500 مستوطن يقتحمون الأقصى في خامس أيام عيد الفصح اليهودي

10 ابريل 2023
اقتحمت 23 مجموعة من المستوطنين المسجد الأقصى اليوم (مصطفى الخاروف/ الأناضول)
+ الخط -

اقتحم أكثر من 1500 مستوطن منذ صباح اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوساً تلمودية.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أنّ 23 مجموعة من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى، في خامس أيام عيد الفصح اليهودي، الذي ينتهي بعد غد الأربعاء.

وأفاد متحدث باسم دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فضّل عدم ذكر اسمه، في حديث لـ"العربي الجديد"، بأنّ أكثر من ألف مستوطن شاركوا في الاقتحامات حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم، أي في غضون ساعتين فقط، قبل أن يُعلن لاحقاً عن ارتفاع العدد إلى 1531.

وتقدم المقتحمين عضو الكنيست المتطرف من حزب الليكود موشيه فيجلين، وكانوا مرتدين ملابس الكهنوت الخاصة.

ووفق المتحدث، فقد أدى المستوطنون طقوساً وصلوات تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد الأقصى، وعلى بوابات المسجد، وخصوصاً بابي الملك فيصل والأسباط، وأقاموا حلقات رقص وغناء صاخبة بعد مغادرتهم وخروجهم من تلك الأبواب.

بدورهم، أفاد حراس للأقصى لـ"العربي الجديد"، بأنّ قوات الاحتلال الخاصة منعتهم من تقديم ملابس الاحتشام التي تعطى عادة للسياح الأجانب لدى دخول الأقصى، وتوعدت الحراس بالاعتقال والإبعاد، فيما أخرجت تلك القوات بالقوة أحد موظفي الأوقاف الذي احتج على ممارسات المستوطنين الاستفزازية.

وفي منطقة باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى، طردت قوات الاحتلال بالقوة الفلسطيني نظام أبو رموز، أحد المبعدين عن المسجد، وأرغمته على مغادرة المنطقة بالكامل.

وبالتزامن مع هذه الاقتحامات، منعت قوات الاحتلال دخول المصلين دون الخمسين عاماً إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر، واعتدت على بعضهم بالدفع والضرب.

وكان نحو 25 ألف مصلٍّ قد أدوا صلاة العشاء والتراويح في المسجد الأقصى الليلة الماضية، وسط تدابير وإجراءات احتلالية مشددة، تخللها اعتراض طريق مئات الشبان عند بوابات البلدة القديمة وأبواب المسجد الأقصى.

ومع استمرار الاعتكاف، هددت قوات الاحتلال بإخلاء المعتكفين بالقوة بعد احتشاد شبان داخل المصلى القبلي وفي ساحاته وإطلاقهم هتافات التكبير.

وتضاعف عدد المقتحمين اليوم عن يوم أمس، إذ كان قد اقتحم الأقصى ما مجموعه 912 مستوطناً، أمس الأحد، بينما يتوقع أن يصل عدد المقتحمين بعد انتهاء هذه الاقتحامات الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم إلى أكثر من 1500 مقتحم، وهو عدد كبير من المقتحمين مقارنة باقتحامات سابقة، علماً أنّ عدد المقتحمين منذ بدء عيد الفصح اليهودي وحتى اللحظة يزيد على 2500 مقتحم.

وسجل العام المنصرم اقتحام أكثر من 48 ألف مستوطن، وفق تقديرات الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة.

المساهمون