أزمة شرق أوكرانيا: كييف تستبعد أي هجوم وموسكو تخشى قتالاً واسعاً

09 ابريل 2021
اشتباكات شرق أوكرانيا (فرانس برس)
+ الخط -

استبعدت كييف، اليوم الجمعة، أي احتمال لشنّ هجوم عسكري على الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، في حين عبّرت موسكو  عن خشيتها من استئناف القتال على نطاق واسع في شرق أوكرانيا، حيث تكثّفت الاشتباكات في الأسابيع الأخيرة.
وقال قائد القوات المسلحة الأوكرانية الجنرال روسلان خومتشاك، اليوم الجمعة، إن "تحرير الأراضي المحتلة بالقوة سيؤدي لا محالة إلى موت عدد كبير من المدنيين وإلى خسائر في صفوف العسكريين، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لأوكرانيا".
ونقلت وكالة إنترفاكس أوكرانيا للأنباء عن خومتشاك قوله إن روسيا تحاول تشويه سمعة أوكرانيا من خلال حملة تضليل، كما تحاول أن تنشر الرعب في منطقة دونباس بشرق البلاد.
وقال خومتشاك إن أوكرانيا كثفت حوارها العسكري مع حلف شمال الأطلسي وإن جيشها يشارك في مناسبات تدريب، من بينها مناورات للحلف.
وأضاف "اختيار أوكرانيا الأوروبي الأطلسي هو الحق السيادي لدولتنا التي لا يحق لروسيا أن تكون صاحبة نفوذ عليها".

 

على المقلب الآخر، أعلن الكرملين، اليوم الجمعة، أنه يخشى استئناف القتال على نطاق واسع في شرق أوكرانيا، وأنه قد يتخذ خطوات لحماية المدنيين هناك، في تحذير صارخ يأتي وسط حشد للقوات الروسية على طول الحدود.
ويعكس بيان دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تصميم الكرملين على منع أوكرانيا من استخدام القوة لمحاولة استعادة السيطرة على الأراضي التي تقبع في أيدي الانفصاليين شرقي البلاد.
وتقاتل القوات الأوكرانية انفصاليين مدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا بعد فترة وجيزة من ضم موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014. وقتل أكثر من 14 ألف شخص في الصراع، وتوقفت جهود التفاوض بشأن تسوية سياسية.
وتتهم أوكرانيا والغرب روسيا بإرسال قوات وأسلحة لمساعدة الانفصاليين، وهي الاتهامات التي نفتها موسكو.
وفي الأسابيع الأخيرة، أعرب مسؤولون غربيون وأوكرانيون عن مخاوفهم بشأن انتهاكات وقف إطلاق النار المتكررة بشكل متزايد في قلب المنطقة الصناعية بالبلاد، والمعروفة باسم دونباس.،كذلك أعربوا عن قلقهم إزاء زيادة حشد القوات الروسية على طول الحدود مع أوكرانيا.
وخلال اتصال مع بوتين أمس الخميس، دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "إلى سحب هذه التعزيزات من أجل تحقيق تهدئة للوضع". 
وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد زار جنود بلاده في منطقة دونباس أمس الخميس.

 

ويجري زيلينسكي زيارة إلى تركيا، غداً السبت، للمشاركة في اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.
وذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان الجمعة، أن النسخة التاسعة من اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين ستعقد غداً برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأوكراني زيلينسكي، في إسطنبول.
وأوضح البيان أن الاجتماع سيتناول العلاقات التركية الأوكرانية بمستوى الشراكة الاستراتيجية في جميع جوانبها، وسيناقش الخطوات التي يمكن اتخاذها لتطوير وتعميق التعاون الثنائي. لافتاً إلى مشاركة الوزراء المعنيين في الاجتماع.
وأشار البيان إلى أن قضايا إقليمية ودولية ستكون على جدول أعمال المباحثات، كما سيتم تبادل وجهات النظر حول المشاريع المشتركة التي تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لتتار القرم.
من جهة ثانية، قال الكرملين، اليوم الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتهم أوكرانيا بالقيام "بأنشطة استفزازية خطيرة" في منطقة دونباس بشرق البلاد، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

(العربي الجديد، وكالات)

المساهمون